بطولة فزاع لليولة .. عبد الرحمن السراح ثاني المتأهلين في قلعة الميدان

أحمد الصبيح 16:10 25/12/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • قطع المتنافسون الـ18 المتأهلون للنهائيات، نصف الطريق نحو الدور الثاني مع ظهور 9 منهم على مسرح المنافسات في الحلقة الثالثة لبرنامج  الميدان في نسخته الثانية عشر، وبطولة فزاع لليولة في عامها السابع عشر، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والتي كشفت عن دفعة جديدة عن المواهب المميزة التي تزيد من الإثارة والترقب لمعرفة هوية الفائز بكأس فزاع الذهبي وجائزة المليون درهم.

    ومع ظهور المتنافسين الثلاث في الحلقة الثالثة، وهم: محمد علي سيف القايدي وعبد الرحمن السراح وسيف سهيل السماحي،  فإن النهائيات قدمت لحد الآن 9 من المتنافسين الـ18،الذين تم توزيعهم على 3 مجموعات تضم كل منها ستة متسابقين، لتكون كل مجموعة تحت إشراف أحد أعضاء لجنة التحكيم، وفي كل حلقة يشارك متنافس من كل مجموعة ليتم التصويت على اختيار فائز واحد، ويتأهل 6 إلى الدور الثاني بالنهائيات.

    وعاشت الجماهير الحاضرة وعبر شاشة قناة “سما دبي”، لحظات من الترقب لمعرفة هوية المتأهل من الحلقة الثانية، وكشف المقدم مسلم العامري عن النتائج، التي أعلنت عن تفوق عبد الرحمن السراح من مجموعة راشد الخاصوني، وهو المتميز الذي حصل في الموسم الماضي من بطولة فزاع لليولة على لقب “أفضل يويل”.

    يذكر أن الحلقة الأولى شهدت تفوق حمدان حمد بن مصلح الأحبابي من مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي، على حساب على حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي وسعيد عبيد سعيد الوهيبي من سلطنة عمان.

    سعاد إبراهيم دوريش: “سعادة” الجماهير والمشاركين

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أكدت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات البطولات بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن أحد الغايات الأساسية لهذه البطولة، هو الحرص على نشر “السعادة” بين الجماهير الحاضرة عبر التحضيرات والتنظيم الذي تم إعداده لجعل التواجد في موقع مسرح الميدان تجربة متكاملة وفريدة من نوعها، وأيضا المشاركين عبر تغيير نمط المنافسة، وإضافة العديد من العوامل الأخرى، التي تجعلنا نتطلع إلى ترسيخ مفهوم “السعادة” في هذه البطولات، وتحقيق العديد من الأهداف الأساسية التي تتمحور حول الحفاظ على الموروث الشعبي، والارتقاء بالرياضات التراثية وإبرازها في المجتمع بوصفها أداة مهمة تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل.

    فيصل الجاسم يقدم أغنيتين

    وعبر الفنان فيصل الجاسم عن سعادته لإستضافته في البرنامج هذا الموسم وفي هذه الحلقة التي جاءت في التوقيت المثالي وذلك قبل انضمامه لتأدية الخدمة الوطنية. وأهدى الفنان جماهير البرنامج أغنيتين من أعماله الجديدة الأولى بعنوان: “راعي الفن” وهي من كلمات محمد بن سعيد الظنحاني وألحان وغناء فيصل الجاسم والأغنية الثانية بعنوان: “قلبي عنده” وهي من كلمات الشاعر سيف بالغافري المنصوري وألحان وغناء فيصل الجاسم.

    وبمناسبة إحتفالية الميدان، قال فيصل الجاسم “انا سعيد لمشاركتي الدائمة في بطولة فزاع لليولة وتعود إلى بداية البرنامج عندما قرعت أولى أجراس الميدان، لأساهم بدوري في صون واستمرارية موروث اماراتي نعتز به وحرص على إحيائه سمو ولي عهد دبي، ومن جهتي أحرص دائماً على أختيار الأغاني التي تناسب إيقاع اليولة الاماراتية لتستمع الجماهير بالفن الأصيل وقد وقع اختياري في هذه الحلقة على أغنيتين من أعمالي التي اطلقتها موخراً”.

    قصيدة: موطن العدل والدستور

    وكانت قلعة الميدان على موعدة مع الشاعر المتميز محمد بن حمّاد الكعبي الذي أهدى الجماهير قصيدة وطنية جديدة بعنوان “موطن العدل والدستور”، وبهذا الصدد علق الكعبي “مشاركتي  بعمر البرنامج، أي للعام الثاني عشر اطل على جمهور قلعة الميدان عبر الفقرة المخصصة للشعراء، ومن خلالها، النافذة التي أتاحت مساحة للشعر والشعراء للتواصل مع الجماهير والتعريف بإرثنا الغني فمن خلال هذه الإحتفالية الاسبوعية، استعادت القصيدة الشعبية مجدها وزادت قاعدة المتابعين الذين باتوا ينتظرون تلك الفقرة، ويعد ذلك خير دليل على المكانة التي تبوأتها بطولة فزاع لليولة”.

    وأفاد الشاعر بان البرامج والبطولات التراثية قد وصلت إلى ما هي عليه بفضل الله ومن ثم بدعم سمو ولي عهد دبي، كما أستمرت الإحتفالية تشهد تطورات واضحة كل موسم. وأختتم بتقديم الشكر للمنظمين على جهودهم المستمرة في تحديث وتطوير آلية البرنامج والبطولة.

    النتائج للحلقة الثالثة

    أقيمت العروض على  أنغام “الله على دبي”، الأغنية الجديدة لبرنامج “الميدان” هذا الموسم 2016-2017، وهي من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي، وغناء الفنان ميحد حمد وألحان فايز السعيد.

    وعقب التقارير القصيرة على الشاشات التي تزدان بها قلعة الميدان هذا الموسم برزت أسماء الفرسان المتسابقين في الحلقة الثالثة. ومع الحان الأغنية، أستعرض أول فرسان الحلقة الثالثة اليويل: عبد السلام عبد الرزاق الدليمي (من العراق) – رقم التصويت 18، ، وهو من مجموعة راشد الخاصوني، مهاراته في اليولة الأرضية التي حصدت تشجيعاً كبيراً من المشاهدين، خصوصاً وقد كان من ابرز المتسابقين في ميدان الصغار، وحصد الموسم الماضي لقب أفضل يويل في بطولة فزاع لليولة للصغار. وأشادت لجنة التحكيم بيولته الأرضية وأداؤه المتمكن ومحاولاته العديدة لقرع الجرس بالرغم من سقوط غترته، مثمنين جهوده ومحاولاته، وقدموا له بعض النصائح لتحسين مهاراته في رمي السلاح، ومنحته اللجنة 47 درجة.

    وكان ثاني فرسان الحلقة عيسى بلال خميس الكندي – رقم التصويت 10، وهو من مجموعة حمد بالعوس الدرعي. وعلت هتافات الجماهير مع اداء المتسابق الذي بادر بفر السلاح اربع مرات وحالفه الحظ في المرة الخامسة ليقرع أول أجراس الحلقة الثالثة، وأستمر بعدها مستعرضاً مهاراته في اليولة الأرضية . أثنت لجنة التحكيم على استعراضاته المتقنة وتميّزه بالرغم من توتره خلال الجولة لكونه يسجل ظهوره الأول في قلعة الميدان ونصحته اللجنة بالحرص والمزيد من التركيز ومنحته 47 درجة.

    وجاء مسك ختام الجولة مع اليويل مطر الحبسي – رقم التصويت 1، وهو من مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي. وأبدع اليويل في ابراز قوته وتمكنّه في الدوران الأرضي وحصد المزيد من النقاط بقرع أجراس الميدان ثلاث مرات. أشادت لجنة التحكيم بيولته الأرضية وتمكّنه من السلاح وثقته العالية التي أسفرت عن تفوقه على بقية الفرسان ومنحته اللجنة 48 درجة.

    بن سبعين: تقارب المستويات أمر متوقع

    عبر خليفة بن سبعين المحرمي أحد أعضاء لجنة التحكيم، أن التقارب في مستويات المتنافسين على لقب “يولة فزاع” كان أمرا متوقعا بعد التصفيات الأولوية التي شارك فيها أكثر من 350 متنافس، وكان من الصعب اختيار 18 متنافسا منهم فقط للصعود للأدوار النهائية، وهو ما كشفته الحلقات الماضية التي شهدت ارتفاعا تدريجيا في نسق المنافسة، وانعكس ذلك على تجاوب الجماهير وعملية التصويت التي تحدد المتأهل للدور الثاني، حيث كان يتوجب علينا انتظار اسم الفائز في لحظات ترقب نظرا لإمكانية صعود أي متنافس بعد الأداء القوي منهم جميعا.

    وأوضح بن سبعين، أن التدريبات خلال الأسبوع تعتبر من الأسرار بين كل مدرب واليويل التابع لمجموعته، لكن مهارات اليويلة عموما معروفة ومعلومة للجميع، ويبقى فقط التركيز على المهارات التي يبرع فيها اليويل نفسه، والعمل على تقوية بعض المواضع التي تحتاج إلى تطوير وتدريبات مكثفة.

    نظام المنافسات

    تم تغيير نظام المنافسات إلى 18 متنافسا للدور النهائي، تم توزيعهم على 3 مجموعات تضم كل منها ستة متسابقين، لتكون كل مجموعة تحت إشراف أحد أعضاء لجنة التحكيم، وبحسب تقسيم المتأهلين، تضم مجموعة راشد الخاصوني، كل من: أحمد عبدالله الحرسوسي، عبد الرحمن محمد السراح، محمد عبدالله حمدان بن دلموك، أحمد محمد سعيد الحبسي، سعيد عبيد سعيد الوهيبي وعبد السلام عبد الرزاق عبطان، فيما تضم مجموعة حمد بالعوس الدرعي، كل من: سعيد محمد بن مصلح الأحبابي، مبخوت سالم حمد العامري، حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي، عيسى خميس بلال الكندي،  محمد علي سيف سويدان القايدي وعيسى سلمان محمد سلمان، فيما تضم مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي، كل من: مطر علي أحمد راشد الحبسي، سيف سهيل سيف السماحي، حمدان محمد بن مصلح الأحبابي، عبدالله علي سعدين الشحي، حميد عبيد حسن بن ركاض ومحمد عبدالله بن صبيح الوهيبي.

    أرقام التصويت

    أعلنت إدارة البطولات، عن أرقام التصويت للمتأهلين الـ18 للنهائيات، وذلك على النحو التالي: مطر علي أحمد راشد الحبسي رقم 1، سيف سهيل سيف السماحي رقم 2، حمدان محمد بن مصلح الأحبابي رقم 3، عبدالله علي سعدين الشحي رقم 4، حميد عبيد حسن بن ركاض رقم 5، محمد عبدالله بن صبيح الوهيبي رقم 6، سعيد محمد بن مصلح الأحبابي رقم 7، مبخوت سالم حمد العامري  رقم 8، حمد ثاني عبيد بالكديده الفلاسي رقم 9، عيسى خميس بلال الكندي رقم 10، محمد علي سيف سويدان القايدي رقم 11، عيسى سلمان محمد سلمان رقم 12، أحمد عبدالله الحرسوسي رقم 13، عبد الرحمن محمد السراح رقم 14، محمد عبدالله حمدان بن دلموك رقم 15، أحمد محمد سعيد الحبسي رقم 16، سعيد عبيد سعيد الوهيبي رقم 17، وعبد السلام عبد الرزاق عبطان رقم 18.

    وتم اعتماد قائمة أرقام التصويت عبر الرسائل النصية، وذلك على النحو التالي: المملكة العربية السعودية (موبايلي 636666، زين 742151)، البحرين (زين 94549، فيفا 98027، باتيلكو 94121)، قطر (أوريدو 92045)، الإمارات (دو 4401، اتصالات 4401)، الكويت (زين 96911، أوريدو 1741)، سلطنة عمان (أوريدو 91829، عمان تيل 91192)، العراق (آسيا سيل 2415، كوريك 2598، زين 2669، اليمن (أم تي أن 2602، سابافون 4557، واي 7140، يمن موبايل 88366، بقية دول العالم الاتصال بالرقم (008821626774199).

    يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي ومركز دبي التجاري العالمي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة