البارفيني .. مُحدِث النعمة .. ما بين ويليام شكسبير وماورتسيو ساري

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • ماورتسيو ساري

    سبورت 360 – كان ويليام شكسبير الذي ولد في منتصف القرن السادس عشر في وسط إنجلترا في منتصف أوقات مضطربة فتى غير أنيق .. بل كان قد اجتاز كل شرائع الطبقات الاجتماعية و اقتحم عالم المسرح الجديد في لندن.. مُستغلاً زواج والده تاجر الجلود من ماري أردن بنت أحد العائلات الشهيرة آنذاك في لندن..وتم اعتباره من البارفيني.

     كلمة بارفينو أو بارفيني هي كلمة فرنسية تعني الشخص الوافد والجديد الذي يتم انتسابه لطبقة اجتماعية جديدة .. أو يُطلق عليه في اللغة العامية ” مُحِدث النعمة”.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

     
    الكاتب الأمريكي الرياضي والمُمثل هيوود هيل برون ابن الكاتبة روث هيل كتب يوماً في عموده الصحفي هيوود برون في نيويورك : “الرياضة لا تصنع الشخصية .. لكنها تكشفها”..وبما أن الرياضة لا تنفصل أبداً عن الحياة فإن شخصية الرياضي لا يمكن أن تنكشف إلا في المواقف الصعبة.

    أدب كرة القدم ..مقال أسبوعي يربط عالم الرياضة وكرة القدم بلغة الأدب والفنون


     ويعتبر الكاتب الإنجليزي أنتوني ويزريل من مانشستر وهو حفيد مات بوسبي المدرب التاريخي لمانشستر يونايتد أن إقالة ماورتسيو ساري بها ما يعيد تأكيد ما حدث لجيان بييرو جاسبيريني عام 2011 عندما أقال الإنتر المدرب ابن مدينة جرولياسكو في مقاطعة تورينو بعد 4 مباريات فقط من انطلاق الدوري .
    جيان بييرو جاسبيريني

    جيان بييرو جاسبيريني

    يقول أنتوني ” بالنسبة لممثلي البرجوازية الإيطالية العظيمة ومن بينهم ماسيمو موراتي وأندريا آنييلي واللذين يعتبران من ممثليها المعتمدين فإن من المثير للاشمئزاز إعطاء المسؤولية والهيبة التي يمثلها الجلوس على دكة تدريب إنتر ويوفنتوس للأشخاص الذين صنعوا أنفسهم بصلابة بعد حياة طويلة وصبورة، لم يكن الناس الذين بدأوا من الصفر محبوبين أبداً من قبل قمة السلالة الإيطالية والتي استقرت منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية فصاعداً في مكانها على السلم الاجتماعي الذي كان يوماً ما مخصصاً للارستقراطية الملكية”.

    روح شكسبير يوفنتوس تُرفرف في تورينو

    ربما يستسلمون للحظة من سحر البروليتاري المسكين ويفتحون له أبواب القلعة لكن في الحقيقة تأتي لحظة تليها توبة فورية واستيقاظ..حيث يحدث أن يستيقظ في اليوم التالي وهو يشعر بالندم الناضج.
     
    يضيف انتوني “إن هؤلاء الممثلين للارستقراطية الجديدة لا يضعون قيمة للقيم والأخلاق إلا التي تخصهم..ويعملوا بكل التزام وبكل ذهنية كاملة للبحث عن سبب لإشعال الحرب بينهم وبين ذلك الدخيل لإخراجه وإنهاء اللحظة التي ضعفوا بها”
     

    إنه يمثل الفلسفة الوجودية وهو قادم من بلدة من توسكانيا ويستحيل أن يتصالح أو يتناسب مع نوادي الروتاري.. ساري، بأسنانه المظلمة بسبب الدخان ومع قراره بأنه قد حان الوقت لصنع بعض المال لأجل العائلة بعد تضحيات كثيرة..يبدو أكثر لعيون الارستقراطي أنييلي مثل سندريلا القبيحة الذي تتشبث بتواجدها ضمن القاعة الرئيسية للقلعة وسط النبلاء..بعد أن كانت قابعة في المطابخ الملكية لسنوات..كان لا بد من إعادة تعديل الوضع الطبقي للقلعة بشخص يدرك الحاجة إلى تغيير الملابس بسبب تنوع المناسبات الاجتماعية..شخص يعرف كيف يشرب كأس من الشمبانيا ويملك أسنان ذات بياض مشرق، شخص عومل كأمير منذ الطفولة.

    خداع القلعة وطرد الدخيل

    أندريا آنييلي رئيس يوفنتوس يميناً وإلى جواره ألكساندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي

    أندريا آنييلي رئيس يوفنتوس يميناً وإلى جواره ألكساندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي

     
    كان مفهوماً أن ساري وصل إلى نهاية مغامرته في يوفنتوس وأن آنييلي أعطى ل”مجموعة جيدي” دار النشر القوية ومؤسسة التكتل الإعلامي الأقوى و التي تملكها عائلة آنييلي كل الصلاحيات بالضرب بقوة في وجه المدرب بأسئلة غرضها إحراجه وأسئلة غافلة عن كيفية عمله وما حدث..في الواقع لم يحدث أبداً في التاريخ أن شوهد نادياً كبيراً يلعب موسماً كاملاً بدون مهاجم على مستوى عالٍ قادر على تسجيل الاهداف والأداء ..لكن بالنسبة للبطولة فانتهت وحققها فخرج فوراً .. مع الإبقاء باراتيتشي ونيدفيد وهذين الثنائي مع آنييلي لم ينظرا أبداً إلى حاجات الفريق.. وصل ساري إليهم بعد مغادرته إلى تشيلسي وكان مطمئناً إلى أنه سيتم تحقيق بعض طلباته في سوق الانتقالات..مثل طلب لاعب خط وسط يملك صفات فنية دقيقة يطلبها لتنظيم اللعب وتقديم فريق يوفنتوس بالشكل الجيد.

    ولا تحتاج لقراءة كارل ماركس لتعرف أن البرجوازيين يقدمون طوال الوقت وعود كاذبة أو باطلة ولا يتم إدراك هذا الخداع إلا بعد اكتماله..خداع يترك انطباعاً أنه عندما ينفجر مفهوم نخبوي في كرة القدم فإن النخبويين يقررون عدم النظر في حقيقة عمل المدرب..وحقيقة كرة القدم التي يريد تقديمها..فهم لا يريدون أن يروا في الرياضة مساحة لإرضاء الميل البشري الطبيعي للتعرف على الذات من خلال شىء يحرك الشعور ويعطي شعوراً بالحب غير المشروط..كانت كرة قدم ساري في هذا المناخ أشبه بالصرخة ولذا لم يستطيعوا كتمان تلك الصرخة وكبتها حتى مع الصفات الفنية الضعيفة للفريق.. فتم تجميد دعم الفريق في يناير بشكلٍ غير متوقع، وتمت السيطرة على كرة القدم ذات المشاعر.
     
    كان آنييلي قد أدرك متأخراً أن هذه الرياضة تملك معنى رمزي كبير بين الجماهير الشعبية ويجب أن يكون رمز نادي اليوفي شخصاً يمكن أن يسوق لهم بشكلٍ جيد، بالزي والملابس الجيدة وأن تكون لديه الهالة والمظهر والسلوك الاجتماعي الصحيح الذي يجعله واحداً منهم وموجود حولهم..لأنه يجب أن يكون لدى التابع شيئاً خاصاً يتشابه مع سيده وينسب له.
     

    ولدت الرياضة منذ العصور القديمة لتحسين الإنسان، ولكن في الحقيقة فإن الرياضة لا تصنع شخصية الإنسان ولكنها تكشفه..لا يعتبر كافياً أن تُعجب بالجهد المبذول للمدرب بل يجب ذلك الشخص أن يكون متناسقاً مع النخبة التي تهدف إلى هيمنة الشكل العام الخاص بها على المشهد.. وفي الحقيقة رغم أن الفيراري و كرة القدم “الكالتشيو” أعطت أمل متساوي للجميع بشكل كبير في إيطاليا في التسعينيات.. ولكن بقى هناك شىء لا يعجب البعض ممن يرون أن الرجال لا يمكن أن يكونوا متماثلين بل هناك جذور في الولادة وهناك وسائط…ولذلك كان خيار الرحيل موجوداً منذ وقت مبكر من الموسم.

    ما بين فرصة الأمير بيرلو..والفرصة التي تأتي في العُمر مرة

    أندريا بيرلو من الاعتزال من الملاعب إلى دكة التدريب فوراً

    أندريا بيرلو من الاعتزال من الملاعب إلى دكة التدريب فوراً

     

    في إيطاليا هناك نوعين من المدربين، مدرب ينال فرصته بعد عمل شاق ومسيرة طويلة ومدرب ينال فرصته على طبق من ذهب.. ربما سيصبح أندريا بيرلو مدرباً كبيراً جداً، لكن القرار الذي اتخذه أندريا آنييلي كان خلفه أسلوباً طبقياً وليس أسلوباً علمياً، ولذلك فهو يستمر ببعث إشارات إلى سوء إدارة سلطته، فبدلاً من حماية المدرب من الداخل ودعمه تم إحباطه بوعود كاذبة طوال الموسم في السوق وفيما يتعلق بالمستقبل وفيما يتعلق بكل شىء ونسى آنييلي أن لديه مسؤولية تجاه المجتمع ولديه مسؤوولية لا يمكن فصلها عن الأخلاق..إن رؤية ساري وهو يخرج من الملعب ببدلة تشبه تلك التي يرتديها أعضاء نوادي الروتاري والتي تم فرضها عليه رافضاً الاحتفال مع لاعبين كان بعضهم يعملون ضده ويرفضون اتباع تعليماته كان ربما العزاء الوحيد المتبقي من هذه القصة السيريالية للمدرب الذي أقيل بعد فوزه ببطولة.

    ليس بالأمر الهين رؤية الشخص يستعيد هويته الشكلانية وهذا ما نجحت به إدارة يوفنتوس دون خسائر كبيرة..لكن لا يجب اعتبار ساري بريئاً تماماً، لأنه ترك لندن وجاء إلى يوفنتوس وكان يعرف أنه يعرض روحه للبيع في أي لحظة..فالخلط بين الكلمة والوعود وبين العمل الاحترافي الصحي يعتبر مؤشراً من الماضي وأخلاقياته التي انهارت.. وربما سيكون على ساري تقديم عذر على أنه كان طموحاً جداً وانجرف في ذلك دون أن يكون حريصاً واعتقد أنه سيجد ما يريد من ظروف صحية في يوفنتوس.
     

    ومثل رواية جيوفاني فيرجا “ماسترو دون جيسوالدو” فإنها تدور حول صعود الرجل وسقوطه بين آل بورون في مملكة صقلية بالقرن الثامن عشر.. نرى جيسوالدو الذي تم إضفاء الشرعية على لقب “الدون” له.. بعد الثروة التي حصل عليها بعرق وجهد وتصميم أعمى (وكونه أعمى حتى عن الحب تماماً بصفته عائق) يختار الزواج دون حب.. وينسحب جيسوالدو بنفسه بعد أن أصبح غير قادر على الانتماء إلى هؤلاء الأشخاص الذين ينظرون بشك إلى أولك الذين يتطلعون إلى الارتقاء الاجتماعي..ويعتبره النبلاء “متسلق” أو “مُحدث نعمة”.

    ساري و أليجري مدربا يوفنتوس السابقين لم يكونا من المدرسة المفضلة لنبلاء الكرة الإيطالية

    ساري و أليجري مدربا يوفنتوس السابقين لم يكونا من المدرسة المفضلة لنبلاء الكرة الإيطالية

     
    ربما سيقول ما كتبه ويليام شكسبير من قبل: “سأقوم بتأليف ألف كتاب لأتمكن من الجري بأسرع ما يمكنني”.. عليه أن يقضي كثيراً من الوقت قبل أن ينسى تلك التجربة.. أو ربما يمكن أن يسمع ما قاله بيب جوارديولا وهو يتقمص شخصية باردو الخاصة بشكسبير: “هذا هو جمال الرياضة..أحياناً تضحكك وأحياناً تبكيك”.. ما قاله شكبير وجوارديولا كان حديثاً عن المشاعر الذي تكون بداخل كل فرد بعد نهاية أي تجربة..وربما سنحتاج لأن نسمع ما سيصف به أندريا آنييلي ما حدث عاجلاً أو آجلاً، سواء ظل في عالم كرة القدم أو ما بعد ذلك.
     
    *نصف ما جاء في هذا المقال هو من أفكار الكاتب الإنجليزي أنتوني ويزريل.. وقد قمت ببعض الإضافات والشروحات والتعديلات والتبسيط مع الإبقاء على الروح الأصلية للكتابة .

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة