موظف بنك الى مدرب محترف! كيف حوّل ساري نادي نابولي الى قوة ضاربة؟

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • دوام بنكي، أوراق يجب إمضاؤها، ساعات عمل مملة. كل هذا في سبيل تأمين لقمة عيش له و لعائلته، لكن ساري رفض أن يدفن تلك الشعلة في داخله، شعلة الشغف التي تصرخ لشدة جنونها بكرة القدم. و كم من مشجع يشكر الدرب الذي اوصل ساري الى المدينة الإيطالية نابولي ليقودهم نحو تقديم مستوى لم يكن في حسبان أكثر المشجعين تفاؤلا.

    في هذه المقالة، أقدم لكم اعزائي المتابعين بعض جوانب الفريق التكتيكية تحت إمرة هذا المدرب الذي سطع نجمه في السنوات القليلة الماضية.


    المساحة القصيرة بين الخطوط و تمركز اللاعبين على مقربة من بعض. مثلما نشاهد في الصورة, تمركز اللاعبين بهذا الشكل يخلق زوايا تمرير في كافة انحاء الملعب. نعم هذا الأمر يسمح للخصم بتغطية لاعبي نابولي بشكل أفضل, لكن هذا ما يريده ساري من الخصم, سحبهم الى الأمام و اللعب بلمسة واحدة.

    1

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    مثل أغلب الفرق التي تلعب باسلوب الاستحواذ،­­­­­­­­ يؤمن فريق نابولي بفكرة البناء من الخلف و كما نرى في الصورة يتمركز جورجينيو بين قلبي الدفاع ليسمح لزملائه الأظهرة بالتقدم الى الأمام و التمركز على الخط. و يكون التركيز الأكبر على جهة غولام المتميز جدًا في الهجوم.

    2 3 4

    زيادة عددية على الجهة اليسرى. في الصورة 1 نشاهد 6 لاعبين على جهة واحدة و كاليخون منتظر تحويل اللعب الى جهته. وجود هذا الكم من اللاعبين يساعد الفريق بالتغلب على ضغط الخصم عن طريق التمريرات الأرضية السريعة و المثلثات.

    5 6

    التمريرات السريعة من لمسة واحدة هي السر وراء نجاح الفريق. السلسلة قد تكون على هذا الشكل: جورجينهو يمرر الى ميرتينز، ميرتينز الى هامسيك و هامسيك الى انسيني المتقدم خلف خطوط الخصم. هذه المنظومة تتطلب تركيز عالي و حركية دائمة دون توقف لشتيت انتباه الخصم. الفيديو يظهر لنا سلسلة اخرى.

    ميرتينز كمهاجم وهمي: بعد رحيل هيجواين و اصابة ميليك، لعب ميرتينز كمهاجم وهمي لمهارته و خفته على الكرة بالإضافة الى حسه التهديفي. هذا الأمر اعطى راحة أكبر لزملائه في وسط الميدان لضمانهم الزيادة العددية امام لاعبي وسط الخصم. لا ننسى تفاهمه الرائع مع انسيني من حيث تبادل المراكز.

    6 7

    في الفيديو تفسير أكبر عن تبادل المراكز بين ميرتينز (14) و انسيني (24). الفيديو هو هدف نابولي ضد الميلان. تحرك ميرتينز الى الوسط اجبر مدافع على لحاقه مما خلق المساحة لانسيني بالوصول الى المرمى.

    الضغط العالي: نابولي عرف عنه شراسته بالضغط العالي على الخصم تحت امرة ساري. العامل الأساسي الذي يعتمد عليه بالضغط هو الCover Shadow. ما معنى ذلك؟ ركزوا على البرازيلي الان في الصور كيف يضغط على الخصم الذي امامه و يغلق زاوية التمرير نحو اللاعب المتمركز خلفه في آنٍ واحد.

    9 10

    الحالة الدفاعية في حال لم ينجح الضغط: انسيني و كاليخون يعودان الى الخلف لتشكيل خط وسط مكوّن من 5 تاركين ميرتينز في الأمام للتحول السريع. تواجد 5 بالوسط حيث يكون جورجينيو خلف الرباعي في المنتصف يقلل من امكانية كسر الخطوط و يضمن تغطية المساحة بين قلب الدفاع و الظهير.

    11 12

    عند الكرات الهوائية يكون كوليبالي هو المسؤول عن التصدي مع تغطية المساحة خلفه من قبل زملائه بالدفاع.

    منظومة دفاعية جيدة عندما كان الفريق في اوائل الموسم نتيجة عدم وجود عامل الإرهاق عند اللاعبين. في الفيديو نرى كيف يتبادل انسيني (24) و هامسيك (17) المسؤولية باغلاق الوسط في نفس اللقطة.

    يجب على فريق نابولي الافتخار بنفسه لما وصل اليه الموسم الماضي، 91 نقطة انجاز عظيم امام يوفنتوس بحيث شكل له قلق دام الى آخر فترات الموسم. ساري قدم مجهود يشكر عليه و اذا استمر على هذه الوتيرة, سوف نراه قريب من تحقيق لقب يتوج مجهوده به مع تشيلسي.

    للتواصل مع الكاتب ومتابعته عبر تويتر 

    @kboumehdi94

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة