وقفة 360 .. دورتموند وقع في مصيدة بايرن ميونيخ بذكاء المدرب فليك

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • جانب من مباراة الكلاسيكو الألماني

    سبورت 360 – نجح بايرن ميونيخ في اصطياد فريسته اليوم بطريقته الخاصة، في كلاسيكو الدوري الألماني ضد بوروسيا دورتموند، ورغم وجود غيابات عديدة في صفوف الفريقين لكن المباراة كانت واعدة ومثيرة إلى حدٍ كبير.

    احتاج بايرن لهدف واحد فقط لتحقيق هذا الانتصار الضروري للابتعاد بصدارة جدول ترتيب الدوري الألماني، حيث لعب فريق المدرب لوسيان فافر مباراة أقرب إلى المثالية.

    وتوجه هذه الهزيمة ضربة كبيرة لحظوظ أسود الفيستفاليا فيما يتعلق بالمنافسة على درع الدوري الألماني “البوندسليجا” بعد ابتعاد بايرن بفارق 7 نقاط عنه، وهنا نرصد أبرز الملاحظات على تلك القمة الخاصة.

    مصيدة بايرن ميونيخ لنجوم دورتموند

    هازارد غاب كثيراً عن العمل الهجومي وإمداد هالاند وبراندت بالكرات

    هازارد غاب كثيراً عن العمل الهجومي وإمداد هالاند وبراندت بالكرات

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    بدأ دورتموند المباراة بطريقة واعدة وحماس كبير، وكاد هالاند أن يسجل هدف الافتتاح بعد دقائق عدة، من فرصة لو كان تعامل معها بشكلٍ أفضل لتغير سيناريو المباراة بشكلٍ كامل تقريباً.

    بعد ربع ساعة فقط، نقل بايرن ميونيخ اللعب إلى منطقة دورتموند، وخنق الأجنحة الطائرة لفريق دورتموند والمتمثلة في أشرف حكيمي وجيريرو، مع ضغط جوريتسكا وكيميتش وكذلك ألفونسو ديفيز من الجهة اليسرى وبافارد أحياناً من الجهة اليمنى على أغلب لاعبي دورتموند كلما حاولوا الصعود بالكرة للأمام.

    ببساطة ألغى بايرن نقطة القوة التي تميز بها دورتموند منذ بداية الموسم وحتى بعد استئناف البطولة، وهي الهجوم السريع من الأطراف وهي الوسيلة التي كانت فعالة في أغلب الأوقات لأبناء لوسيان فافر.

    كما تسبب الضغط الكبير الذي قام به البايرن حتى عندما لا تكن الكرة معه في خلق ضعوبات كبيرة لهوميلس أو أكانجي في الدفاع أو ديلاني في الوسط من بداية الهجمة، لذلك كان يُمكن أن تلاحظ انتقال جيريرو الظهير الأيسر كثيراً لوسط الملعب في الشوط الثاني لمساعدة ديلاني ومحمود داوود في نقل الكرة للأمام..صعوبات كبيرة في بناء الهجمة كلفت دورتموند عدم القدرة على إحداث خطر أكبر في لقاء اليوم وخاصةً في الشوط الثاني من المباراة..وهو ما لم يكن متوقعاً.

    بدنياً .. بايرن ميونيخ كان هو المفاجأة

    أداء نجوم دروتموند كان أقل من المتوقع.. براندت مثالاً

    أداء نجوم دروتموند كان أقل من المتوقع.. براندت مثالاً

    بعد استئناف منافسات الدوري الألماني ظهر دورتموند في أولى مبارياته في ديربي الرور ضد شالكة بشكلٍ متميز بدنياً، وفاز برباعية نظيفة وأقلق كثيراً بايرن ميونيخ ومحبيه، لأن الفريق الأصفر والأسود أظهر جاهزية بدنية قوية وفارقة عن المنافس بكثير.

    لكن في مباراة اليوم كان البايرن بعد أول نصف ساعة تقريباً وحتى نهاية المباراة هو الطرف صاحب المرونة الأعلى والقوة الأكبر في الالتحامات وكذلك في سرعة نقل الهجمات من الدفاع إلى الهجوم، استغل في ذلك تواجد جنابري وكومان صاحبي السرعات العالية، وكذلك استغل كيميتش في الزيادة الهجومية إلى جانب مولر الذي واصل عمله الرائع وتحركاته ما بين الخطوط.

    جعل ذلك البايرن يُرهق دورتموند، والذي رغم إجراء 4 تغييرات في الشوط الثاني لم يتحسن كثيراً، ولم يخلق الكثير من الفرص..بل كان بايرن هو الأقرب لإضافة مزيد من الأهداف.

    دورتموند دفع بأوراقه متأخراً

    كان أمل دورتموند في نهاية الشوط الثاني هو تسجيل هدف عبر التسديدات البعيدة وحصل على أكثر من خطأ بالفعل على مقربة من منطقة جزاء دورتموند، لكن كان خروج هالاند بسبب الإرهاق هو الضربة القاصمة لحظوظ الفريق.

    دخل رينا في مكان هالاند في آخر 18 دقيقة وحاول هو وجادون سانشو الذي دخل ببداية الشوط الثاني أن يخلخل دفاعات بايرن، ولكن تحدث التغييرات تأثيراً كبيراً، وحتى ماريو جوتزه الذي دخل في آخر 10 دقائق لم يظهر.

    كان من الواضح أن قيام دورتموند بـ5 تغييرات أن اللياقة البدنية للاعبيه تأثرت بسبب ضغط المباريات وربما ابتعاد العديد من اللاعبين عن الملعب لفترة طويلة، فخط الوسط لم يكن قريباً من المهاجمين إلى حدٍ كبير وكان هناك تباعد كبير في الخطوط، كما كان إدخال أكسيل فيتسل متأخراً بعض الشىء.

    امتياز المدرب فليك في تطوير دفاع بايرن ميونيخ

    هانزي فليك مدرب بايرن ميونيخ

    هانزي فليك مدرب بايرن ميونيخ

    ظهر دفاع بايرن ميونيخ اليوم متماسكاً إلى حدٍ كبير، وينسب الفضل في ذلك إلى المدرب هانزي فليك والذي أجاد استخدام دافيد ألابا في التواجد إلى جانب بواتينج في قلب الدفاع، وكذلك في تطوير أداء الظهير الأيسر ألفونسو ديفيز، ولقد كان كليهما اليوم من نجوم المباراة بتدخلات قوية وفي التوقيت المناسب، فقد منعوا هالاند من أخذ الحرية الكاملة داخل مربع العمليات.

    كذلك لم ينجح بوروسيا دورتموند من استغلال الكرات العرضية الأرضية القليلة التي قام بتنفيذها وذلك بسبب سرعة ألفونسو ديفيز في التغطية على منطقته وكذلك جودة بواتينج ألابا في التغطية بالوقت والمكان المناسبين، ولذلك كان من الواضح أن كيميتش لم يعد كثيراً للوراء بل خلق كثافة هجومية أكبر للبايرن في مناطق دورتموند، وذلك لأن هناك ثقة بالعناصر الموجودة بخط الدفاع الرباعي.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة