فيدال مع بايرن ميونخ

قرر النجم التشيلي المميز أرتورو فيدال قبل بداية الموسم الحالي بالعودة من جديد لألمانيا والرحيل عن ناديه يوفنتوس الإيطالي وبدء تجربة جديدة مع العملاق البافاري بايرن ميونخ في موسم جديد يحاول من خلاله البايرن بقيادة جوارديولا في استعادة  لقب دوري أبطال أوروبا من جديد.

لكن فيدال بعد نجاحات اليوفنتوس و بعدها التتويج التاريخي مع منتخب بلاده بكأس كوبا أمريكا لم يظهر مع بايرن ميونخ بالشكل الذي كان يتوقعه ويتمناه محبي ومشجعي النادي البافاري وبأن يكون معوض وخليفة للنجم باستيان شفاينشتيجر الذي رحل ليحقق حلمه بارتداء قميص مانشستر يونايتد الإنجليزي.

في أول مباريات فيدال مع البايرن أظهر  شكل فني وبدني مميز مع البايرن وكانت له لقطات مميزة وساهم في صناعة أكثر من هدف وفي نفس الوقت كان يؤدي الادوار الهجومية والدفاعية بشكل جيد ولكن المدرب الإسباني جوارديولا على الدكة يصرخ لأنه لا ينفذ ما يطلبه تحديداً من دور تكتيكي.

فيدال يعتذر لرفاقه في مباراة مع البايرن

فيدال يعتذر لرفاقه في مباراة مع البايرن

عندما أرى فيدال في الملعب لا أشعر بوجوده ” الفعلي ” مثلما كان يتواجد في اليوفي أو مع منتخب تشيلي ففيدال في رأيي من نوعية اللاعبين ” ضد السيطرة والتحجيم” لاعبين لا يقبلوا فكرة أن يعملوا في منظومة مثل الآلات ويمرروا في وقت محدد ولهم أدوار محددة لا يتجاوزها ولا يرتجلوا في الملعب بلمسات فنية أو مهارية غير مطلوبة أو محببة من المدرب الذي يضع الخطة ويدير رقعة اللاعبين من الخطوط وهو جوارديولا.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

هذا الأمر تحديداً واجهه جوارديولا مع لاعبين تحديداً في عصره الذهبي مع برشلونة وهم زلاتان إبراهيموفيتش وتيري هنري وبالرغم من أن الثنائي كانت لديهم أرقام مميزة تهديفياً مع برشلونة إلا أن إبرا لم يندمج ولم يرضى ويحب دوره في برشلونة بان يظل حبيس نظام معين عكس شخصيته ويقيد حريته في الملعب لصالح المتوهج الأرجنتيني ليونيل ميسي وقتها وبالتالي حدثت مشاكل مع جوارديولا ورحل عن البرسا بينما الغزال هنري رضخ لأمر جوارديولا وشارك في مركز الجناح الأيسر وسجل أهداف وحصد بطولات  ولكنه لم يكن أبداً في برشلونة بشخصية Super-Hero.

جوارديولا

جوارديولا

هذا ما يواجهه فيدال تحديداً فهو تحول من سوبر هيرو في اليوفي لـ co-Hero في البايرن برؤية جوارديولا فهو لاعب يقوم بدوره فقط دون ارتجال وهو بطل مساعد ولكن لن يكون البطل الأوحد في البايرن بهذا الفكر والدور المحدد وهذا شيء محزن ومخيب لجمهور البايرن برؤية لاعب لطالما تمنوه بشدة من 2010 وحتى الآن بأن يكون بهذا المستوى الفني المتوسط بدون حريات كروية.

طوق النجاة الأول لفيدال مع البايرن هو رحيل جوارديولا لمانشستر سيتي الذي تم الإعلان عنه مؤخراً وأعلان المدرب الإيطالي المخضرم كارلو إنشيلوتي مديراً فنياً للفريق بالموسم المقبل وبالتالي فان فكرة إنشيلوتي الهجومي المميز يحتاج لاعب هام مثل فيدال في خط وسطه من أجل أن يكون هو العقل المبتكر لكل شيء وأن يتم إسناد مهمة نقل الكرة ونقل الفريق من حالة الدفاع إلى الهجوم.

أرتورو فيدال مع بايرن ميونخ

  • شارك في 30 مباراة مع بايرن ميونخ هذا الموسم
  • سجل 3 أهداف
  • صنع 6 أهداف


لكن فيدال لاعب حر وحريته المزاجية هى الأساس في إبداعه بداخل الملعب وربما لن يستطيع التأقلم مع إنشيلوتي لذلك قد يكون الحل الإيطالي الأخر هو العودة من جديد لليوفنتوس خاصة بعد التقارير التي تتصدر الصحافة الإيطالية عن استعداد اليوفي  لاستقبال فيدال من جديد لقيادة خط وسط الفريق خاصة في ظل احتمالية رحيل النجم الفرنسي بول بوجبا خلال الصيف المقبل.

أذن فيدال لديه خيارين للإنقاذ وكلاهما إيطالي  مثل فيلم  The Italian Job فهل يُغامر ويستمر في مغامرته مع البايرن وأنتظار إنشيلوتي والأيمان به أم يختار حل إيطالي أخر ويعود للسيدة العجوز حيث كل ما هو اعتاد عليه واعتاد الإبداع به بدون تعقيدات تكتيكية هجومية؟

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة