الكالتشيوبولي .. نقمة أم نعمة ؟

أمجد كسبة 18:40 18/05/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • بعد فوزه باللقب الخامس على التوالي و34 في تاريخه بالدوري الإيطالي, يظهر السؤال الذي يراود جميع عشاق الكالتشيو, لماذا اليوفنتوس مختلف عن باقي أندية السيريا أ؟

    تفوق اليوفي بكل هذه المسافة في السنوات الأربع الأخيرة عن باقي الفرق الإيطالية يأتي نتيجة لمشروع لإعادة بناء نادي عريق دمرته المحاكم والدعاوي سواء كانت صحيحة أم باطلة.

    بعد هبوط اليوفنتوس لدوري الدرجة الثانية, انهارت ميزانية النادي مما أدى إلي بيع أغلب نجوم الفريق, ولم يتبقى سوى الأوفياء الخمسة المعروفون ( ديل بيرو, كامورانيزي, بوفون, تريزيغيه, نيدفيد) هؤلاء الخمسة كانوا هم حجر الأساس في هذا المشروع المستقبلي. بعد رجوع اليوفي للسيريا أ واجه صعوباتٍ عديدة في العودة لتصدر الدوري الإيطالي, العديد من الإدارات التي استلمت قيادة دفة الفريق بعد ال2006 ولكن حال النادي كانت سيئة جداً, الأمر الوحيد الجيد الذي قاموا به هو تخطيط لبناء الملعب الجديد ذو الملكية الكاملة لليوفنتوس وهو أول ملعب في إيطاليا مملوك لنادي معين.

    562a4afb9a659-590x354

    بعد ذلك استلم أندريا أنييلي رئاسة النادي, أول قراراته هو تعيين ماروتا المدير العام في النادي وتعيين نيدفيد نائب الرئيس, هؤلاء الثلاثة هم من بنوا مشورع اليوفنتوس الحالي, هذا المشروع الذي جعل اليوفنتوس سيداً لإيطاليا لخمس سنوات متتالية, هذا المشروع الذي أوصل اليوفي لنهائي دوري الأبطال وجعله على قدم المساواة مع البايرن والبرسا. في كرة القدم الإدارة هي العامل الرئيسي لنجاح فريق ما, فلو أخذنا مثلا نادي ليفربول, ليفربول لم يهبط لدوري الدرجة الثانية بإنجلترا, مر بأزمة مالية أدت إلى هبوط حاد في مستوى الفريق الذي أصبح حلمه اللعب بدوري الأبطال بعد ما كان بطلاً لها, إدارة الريدز لم تنجح في انتشال الفريق من هذه الأزمة, بل عززت السقوط بانتدابات لا تليق بإسم ليفربول العريق.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    حسب مجلة الفوربس الأميركية والتي تعنى  بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم, فإن قيمة اليوفنتوس عند هبوطه بال2006 كانت 567 مليون يورو أما الآن فهي 1.31 مليار يورو أي زيادة بنسبة تفوق ال 100%, هذا أكبر دليل على نجاح إدارة اليوفنتوس في مشروعها المستقبلي, أيضا فإن النادي حاليا يبني بقرية اليوفنتوس ( J-Village ) بجوار اليوفنتوس ستاديوم الذي سيحتوي على ملاعب تدريبية جديدة للفريق, فندق مخصص للفريق و زوار النادي, مدرسة دولية ISE تستوعب أكثر من 600 طالب, متجر اليوفنتوس والذي يتوقع أن يزوره أكثر من 500 ألف زائر, قسم طبي كامل خاص فقط لليوفنتوس J-Medical , و أخيراً متحف اليوفنتوس الذي يضم جميع كؤوس النادي وقمصان اللاعبين التاريخيين الذين لعبوا باليوفنتوس والذي هو موجود حاليا بجوار اليوفنتوس ستاديوم.

    كل هذه المشاريع والنجاحات والألقاب أتت جرّاء الكالتشيوبولي, نتيجة لسقوط اليوفي بال2006, أتت كرد فعل الهبوط للدرجة الثانية, كانوا يريدون تدمير اليوفي فعاد لهم أقوى بكثير من السابق.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة