مدربون أثروا في كرة القدم (3): بيب جوارديولا

محمد هشام 01:47 11/06/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • بيب جوارديولا

    في الثامن عشر من يناير عام 1946 في سانتيدور بإسبانيا , ولد جوسيب جوارديولا سالا الشهير ببيب جوارديولا , القائد السابق لنادي برشلونة و أفضل مدرب للنادي الكتالوني على مر تاريخه بالاضافة إلى كونه أحد أفضل لاعبي الوسط في جيله و يعد من أكثر المدربين تأثيراً في كرة القدم على مر تاريخها على الرغم من مسيرته الصغيرة كمدرب.

     مسيرته التدريبية :

    في الواحد و عشرين من يونيو عام 2007 , بدأ بيب جوارديولا مسيرته التدريبية ,حيث قام بتدريب الفريق الرديف لنادي برشلونة ليحقق معه دوري الدرجة الثالثة و يصل بالفريق إلى دوري الدرجة الثانية .

    من بين العديد من الأسماء كمورينهو , فينجر و فالفيردي , تولى بيب قيادة الفريق الأول للبلوجرانا. فعلى الرغم من ثقل الأسماء المنافسة له على المنصب , إلا أنه تولى منصب المدير الفني للكتلان بسبب كرويف “صاحب الكلمة العليا بالنادي و الرئيس الشرفي له حينها”  حيث أصر الهولندي الراحل على تولي الفتى المدلل له لمنصب المدير الفني لبرشلونة لأنه يعلم مدى براعته و شغفه بالتكتيك .

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    لم يتوقع أشد المتفائلين من متابعي كرة القدم خلق بيب لأفضل فريق في التاريخ -حسب رأيي- بل لم يتوقعوا تحقيقه لكل هذه البطولات التي حققها مع النادي الكتالوني وذلك بسبب عدم خبرته في المجال التدريبي و توليه لفريق منهار , إلا أنه أخرس الألسنة و حقق أربعة عشر لقب في خلال أربع سنوات في رقم من الصعب تكراره .

    على الرغم من تحقيقه لأربعة عشر لقب في خلال أربع سنوات , إلا أن بيب لم ينل هذا المديح في فترته مع برشلونة بسبب هذا الأمر , ولكن بسبب طريقة لعب و اسلوب النادي التي اتبعها و التي تتمثل في الضغط , اللعب التموضعي , بناء اللعب من الخلف والاستحواذ , فبرشلونة بيب يُعد من أفضل الفرق في التاريخ نظراً لاسلوب لعب الفريق حينذاك . فعلى سبيل المثال , برشلونة إنريكي و مدريد زيدان لا يعدان من أفضل الفرق في التاريخ,  فعلى الرغم من عدد البطولات التي حققتها  إلا أنها لم تلعب باسلوب و طريقة لعب خاصة . ولذلك يعد بيب من أفضل الفرق في التاريخ إلا لم يكن الأفضل .

    بعد رحيل بيب عن برشلونة , قرر الراحة لمدة عام من مجال التدريب. وذلك, بسبب الضغوطات التي يتعرض لها أي مدرب يتولى تدريب الفريق الكتالوني , فالطموحات عالية للغاية من جماهير هذا النادي . و بعد انتهاء العام , تولى بيب قيادة بايرن ميونيخ. و في خلال فترته مع البافاري , حصل على سبع بطولات في خلال ثلاث سنوات في رقم يعد جيداً للغاية , إلا أن فترته تعد فاشلة في نظر أغلب المتابعين نظراً لعدم تحقيق لبطولة دوري أبطال اوروبا مع العملاق الألماني بالاضافة إلى الأمآل العالية لجماهير البافاري في بيب التي تخيلت تحقيقه لكل البطولات مع النادي وذلك بسبب تحقيقه لكل الألقاب الممكنة مع برشلونة .

    قرر بيب عدم تجديد عقده مع بايرن ميونيخ و الذهاب إلى إنجلترا و تحديداَ في مانشستر ليتولى قيادة نادي مانشستر سيتي حيث توقع أغلب المتابعين استحواذ بيب على الدوري الإنجليزي مع المان سيتي , إلا أنهم لم يدركوا أن السبب الرئيسي في قدومه للفريق السماوي هو خلق شخصية للنادي و بناء اسلوب و طريقة لعب للفريق وليس تحقيق البطولات و قد قام بتحقيقها , أما على مستوى الأرقام , فبيب فشل في تحقيق أي بطولة , و لكن هذا الأمر طبيعي نظراً لأن طريقة لعب جوسيب تحتاج الكثير من الوقت لاستيعابها .

    لماذا يعد من أكثر المدربين تأثيراً في كرة القدم ؟

    543988_0

    يعد “الفيلسوف” من أكثر المدربين تأثيراً في كرة القدم على مر تاريخها , فبخلاف تحقيقه لواحد و عشرين بطولة في ثمان سنوات فقط , إلا أنه يعد كذلك نظراً لإيمانه باللعب التموضعي , اللامركزية , الضغط وبناء اللعب من الخلف و أيضاً بسبب تكوينه لفريق يعد من الأفضل في التاريخ إن لم يكن الأفضل ألا و هو برسا بيب الذي استحوذ على العالم طولاً و عرضاً و يعد مرجعاً لكثير من المدربين بالاضافة إلى اختلاقه لفكرة الظهير الوهمي الذي يدخل إلى وسط الملعب للمساهمة في بناء اللعب .

    أشهر مقولاته :

    * اذا لم يتم تمرير خمسة عشر تمريرة متتالية , فإن التحول بين الدفاع و الهجوم مستحيل.

    * تعلمت أنه عندما تكون محقاً ,عليك بمواجهة العالم .

    * جمال كرة القدم يكمن في أنك تفرح أحياناً و تحزن أحياناً .

    *من بين لاعبي مانشستر يونايتد , سأختار بيب سكولز , فهو أفضل لاعب خط وسط في جيله , وددت لو لعبت بجانبه .

    * الاستحواذ ليس غاية و لكنه وسيلة .

    * اكره مصطلح التيكي تاكا , فهو اسلوب يعتمد على التمرير فقط بدون غاية .

    معلومات قد تعرفها لأول مرة عنه :

    * تلقى عرضاً ليكون المدير الرياضي لنادي برشلونة في حالة تولي لويس باسات منصب الرئيس عام 2003 , إلا أن كرويف هو من تولى هذا المنصب.

    * قام بتعاطي المنشطات عندما كان لاعباً لنادي بريشيا و توقف لمدة أربعة أشهر.

    * قبل توليه قيادة الفريق الرديف لبرشلونة , كان بيب لاعباً ومساعداً في نفس الوقت لخوانما ليو ملهم بيب جوارديولا .

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة