أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم قرار كان متوقع من قَبل الجماهير الجزائرية عن استقالة المدرب الفرنسي للمنتخب الأول كريستيان جوركوف من منصبه خاصة بعد ضمان التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية بالجابون لعام 2017 ورغبته في الرحيل بشكل متكرر سواء بسبب معين أو بدون سبب فالأهم الآن أنه رحل ويجب البحث عن مدرب جديد لإكمال المشوار من أجل تحقيق لقب كأس الأمم والوصول لكأس العالم 2018.

download

خلال الأيام القادمة سنستمع للعديد من الأسماء ذات الخبرات التدريبية ف المواضع والصحف عن إمكانية تواجده على رأس الإدارة الفنية لمحاربي الصحراء مثل الإيطالي مارشيلو ليبي  والفرنسي روني جيرار ومؤخراً الأرجنتيني مارسيلو بييلسا صاحب الفكر الهجومي المميز بينما طرح البعض فكرة عودة المدرب المخضرم رابح سعدان لتولي قيادة المنتخب من جديد.

كل هذه الأسماء بدون شك لها خبرات مميزة سواء على مستوى قيادة الأندية أو المنتخبات ولكن من الاسم الأفضل الذي يجب أن يتم إسناد قيادة المنتخب الجزائري له في هذه المرحلة الحرجة والتي تهتم بتكوين عناصر لإكمال ما تم بناؤه من إنجازات سابقة؟

بييلسا

بييلسا

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

من رؤيتي الخاصة أعتقد أن الأرجنتيني ” المجنون ” مارسيلو بييلسا لو أتم فكرة تعاقده مع منتخب الجزائر فستكون نقلة كروية مميزة في تاريخ الكرة الجزائرية بتواجد مدرب تكتيكي مميز بحجم بييلسا في الكرة العربية والجزائرية وسيساعد المنتخب الجزائري للتقدم أكثر كروياًُ  وتكتيكاً في أكثر من نقطة.

أولاً بييلسا مدرب قوي الشخصية يستطيع فرض كلمته وفكره على اللاعبين وفي نفس الوقت يكتسب ثقتهم من أجل العمل بروح واحدة لإخراج أفضل ما في إمكانياتهم الفنية والبدنية للفوز في كل مباراة أي نحن نتحدث عن مدرب يمتلك حالة من الشغف والجنون لتحريك الصخر وليس اللاعبين للتقدم.

BielsaIceBox

ثانياً نقطة خلاف وتذمر واضحة في فترة جوركوف هى أنه أشتكى أكثر من مرة من مستوى الدوري المحلي في الجزائر وأنه يفضلا الاعتماد على المحترفين فقط وهذا أمر ربما يكون مُحق به في ناحية الإعداد الفني للاعبين ولكن في نفس الوقت بدلاً من التذمر  كان يجب العمل بشكل أكبر مع مدربي الفرق المحلية ومراقبة أكثر من عنصر جيد شاب وتطويره بالمباريات الدولية من أجل كسب ثقة النجوم المحلية وليس قتلهم معنوياً.

بييلسا مدرب لديه عين خبيرة في اختيار المواهب والدليل صناعته لنجوم شابة سواء في نادي أتلتيك بيلباو أو مع منتخب تشيلي  وبالتالي فكرة وجوده مع منتخب الجزائر ستساهم في تصعيد نجوم شابة وصقلها بمهارات وتكتيك مميز.

245753183029

أخيراً فكر وتكتيك بييلسا مميز ومن تابعه بدقة سيعلم أنه يعتمد على 11 جندي في الملعب لديهم فكر وتكتيك ثابت والاحتفاظ بالكرة لأكثر وقت ممكن وفرض شخصية واضحة بالملعب وفي نفس الوقت يقدم حلول مجنونة وغريبة لضرب دفاعات الخصم في المباريات سواء اللعب بطريقة 4-2-3-1 أو 3-4-3 وهى طرق يستطيع نجوم الجزائر اللعب بها وتطبيقها بما يمتلكه حالياًَ من نجوم لديهم قدرات هجومية أكثر من رائعة.

باختصار بييلسا مدرب له فكر هجومي مختلف عن أي مدرب تولى المنتخب الجزائري وهذه الثورة التكتيكية والهجومية التي يؤمن بها لو تم تطبيقها مع منتخب بقدرات نجوم الجزائر فسنرى منتخب خارق هجومياً بمعنى الكلمة  خلال السنوات القادمة.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة