سعودي 360 – أصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا قال فيه إن نادي الهلال السعودي أخفق في تقديم اللائحة المطلوبة والتي تضم 13 لاعبًا من أجل خوض المباراة ضمن المجموعة الثانية في دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي. وذلك بحسب المادة 4.3 من اللوائح الخاصة لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال جائحة كوفيد-19، وبالتالي تم اعتباره منسحبًا من البطولة.

ووقَع فريق الهلال السعودي ضحية فيروس كورونا وتعنت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليقصى رسمياً من البطولة المقامة بنظام التجمع.

وفي التقرير نثبت أزمات “سابقة وحاضرة” للاتحاد الآسيوي وأخطاء وقع فيها الهلال

أولا: حاولت إدارة الهلال مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل مباراة أهلي دبي لمدة 24 ساعة فقط ريثما تتم جاهزية عدد من لاعبي الفريق الأزرق التي أثبتت الفحوصات سلامتهم من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن الاتحاد الآسيوي رفض.

ثانيا: حاولت إدارة الفريق الأزرق تأجيل مباراة الفريق السابقة أمام شهر خودرو الإيراني، إلا أن الاتحاد الاسيوي رفض بحجة ضيق الوقت.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

ثالثا: رغم موافقة الاتحاد الآسيوي على طلب نظيره الاتحاد السعودي للعبة بالاكتفاء بإجراء مسحتين من أجل إثبات سلامة اللاعبين، فإن الآسيوي لم يوافق على انضمام سلمان الفرج وحمد العبدان لقائمة الفريق الأزرق في مباراة شباب أهلي دبي الإماراتي، لعدم تجاوزهما الفحوص الطبية التي يجريها للمتعافين من فيروس كورونا.

رابعا: تقدم الهلال بشكوى ضد الأهلي الإماراتي لإشراكه اللاعب المغربي أسامة السعيدي في مباراة الفريقين ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2015، والتي انتهت لصالح الأخير 3-2 وتأهله لمواجهة جوانزو إيفرجراند الصيني.

ورأى الهلال أن مشاركة السعيدي غير قانونية وتقدم بشكوى ضد الأهلي، لكن الاتحاد الآسيوي رفضها ..

خامسا: طالب الاتحاد السعودي ومعه الإماراتي الاتحاد الآسيوي بنقل مباريات أنديته ضد الأندية القطرية في بطولات عام 2018 إلى ملاعب محايدة، لكن تم رفض ..

سادسا: في النسخة السابقة لدوري أبطال آسيا والتي توج بها الهلال وقبل المباراة النهائية أعلن الآسيوي قائمة المرشحين لجوائز الأفضل، حيث ترشح لجائزة أفضل لاعب، كل من الحارس الإيراني علي رضا، والمدافع الياباني تومواكي ماكينو، واللاعب القطري أكرم عفيف.

وكان توقيت إعلان أسماء المرشحين غير صحيح، وكان يجب الانتظار حتى بعد انتهاء بطولة دوري أبطال آسيا، و إعلان الأسماء في هذا التوقيت، هدفه التأثير على الهلال، قبل مباراة إياب النهائي أمام أوراوا، وأثار الاتحاد الآسيوي جدلًا بشأن استبعاد لاعبي الهلال من القائمة، رغم التأهل لنهائي دوري أبطال آسيا، والفوز في مباراة الذهاب بهدف دون رد.

سابعا: رفض الآسيوي مقترح الإبقاء على الهلال في البطولة واعتباره مهزوما 3-صفر في هذه المباراة فقط لأنه ضحية ظروف خارجية حاول قهرها وتصدر مجموعته مع إمكانية تأجيل مبارياته في دور ال16

ثامنا: أوضح الاتحاد الآسيوي في بيانه أنه سمح للأندية بقيد 35 لاعبًا في قوائمها للبطولة، لكن حامل اللقب لم يُسجل سوى 30 لاعبًا وصل منهم للدوحة 27 فقط.

تاسعا: الهلال بالغ في احتفالية الدوري دون مراعاة الاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي مما كان له الاثر البالغ في اصابات داخل اللاعبين ولم يسلم منها الاداريون

عاشرا: البطولة تمت إقامتها في ظل ظروف استثنائية من الاتحاد الاسيوي بسبب جائحة كورونا فلماذا لم يضع لها الخطط البديلة وطرق التعامل الصحيح مع الاندية التي يهاجمها فيروس كورونا بأعداد كبيرة مثل الهلال بالتأجيل أو استبدال محترفيه؟

وقال نادي الهلال في بيانه الصحافي الموسع أنه سعي جاهداً للاستمرار في البطولة رغم الظروف التي واجهت الفريق خلال الفترة الماضية، وحاولت مع الاتحاد الآسيوي بعدة مسارات تحفظ حق النادي ولا تخل بالبطولة منها، تأجيل المباريات ليوم لعودة عددا من اللاعبين المتعافين وجاهزيتهم للمشاركة، وكذلك تأجيل أدوار خروج المغلوب لوقت لاحق في ظل تفشي كورونا بالبطولة وليس الهلال.

حادي عشر: البعثة الهلالية على مدار النسخ السابقة من البطولة الآسيوية واجهت استفزازات مستمرة من قبل الجماهير الإيرانية عندما تخوض فرقهم مباريات تنافسية ضد الأندية السعودية، وهو الأمر الذي يلاقي صدوداً دائما من قبل اتحاد القارة الآسيوية.

وفي إحدى مباريات الهلال ضد بيروزي الإيراني.. نشرت صحيفة إيرانية على غلافها الرئيسي عنوانا كبيرا قالت فيه «ذبح فريق الهلال حلال»، ونشرت بالغلاف ذاته صورة كبيرة لأحد لاعبي الفريق الإيراني وهو يحتفل بأحد أهدافه بحركة تشير إلى ما كتب في العنوان في ظل صمت تام داخل أروقة الاتحاد الآسيوي.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة