الهلال السعودي

سعودي 360 – نجح فريق الهلال في حسم لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الرياضي 2019/20 بعد الفوز على الحزم برباعية في الجولة الثامنة والعشرين من المسابقة.

ويعتلي فريق الهلال صدارة جدول ترتيب فرق مسابقة دوري المحترفين السعودي برصيد 66 نقطة من 28 جولة حيث حقق “الأزرق” 20 انتصاراً و6 تعادلات وخسارتين إضافة إلى تسجيل 69 هدفاً وعليه 24 هدفاً.

وحقق فريق الهلال لقبه السادس عشر من الدوري السعودي والخامس في عهد الاحتراف متفوقاً على جميع الأندية التي سبقت وحصدت اللقب مثل النصر والأهلي والاتحاد والشباب والفتح.

فيما يأتي فريق النصر بالمركز الثاني بجدول ترتيب مسابقة الدوري السعودي للمحترفين برصيد 60 نقطة من 28 جولة، ليفشل “العالمي” في الحفاظ على لقبه الاستثنائي.

وفيما يلي نستعرض لكم عبر موقع “سبورت 360” أبرز العوامل التي منحت الهلال لقب الدوري السعودي هذا الموسم:

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

1- المعدل التهديفي العالي:

يتميز فريق الهلال بالتوازن الهجومي والدفاعي، ويملك عناصر قوية على مستوى خط الهجوم مثل كارلوس إدواردو وبافيتيمبي جوميز وأندرية كاريلو وسالم الدوسري وسيباستيان جيوفينيكو الذين دائماً ما يساهمون تهديفياً في كل مباراة.

ويُعد فريق الهلال هو الأكثر تهديفاً في الدوري السعودي هذا الموسم بـ69 هدفاً ولا يزال الرقم قابل للزيادة خلال الجولتين المتبقيتين، وبفارق كبير عن منافسيه مثل النصر الذين سجلوا 56 هدفاً “ثاني أقوى خط هجوم”.

2- استقرار الهلال إدارياً:

يعيش الهلال بيئة هادئة ومستقرة تحت رئاسة فهد بن نافل الذي أبعد نفسه عن اللقاءات الإعلامية والتصريحات المثيرة لذلك؛ لا نجد جدل كبير عند خسارة الفريق وهذا ما ينطبق عليه مقولة “الكل يعمل بصمت”.

 بن نافل دائماً ما يطالب محبي الهلال بدعم النادي عبر برنامج “أنا هلالي” وذلك لزيادة مداخيل النادي من خلال عوائد الاشتراكات لكافة مشغلي قطاع الاتصالات في المملكة وذلك بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت الأندية بسبب توقف النشاط على خلفية انتشار فيروس كورونا.

ووجه بن نافل رسالة لجماهير الهلال عبر تويتر حول هذا الأمر قائلاً: “جماهير الهلال العزيزة؛ دعمكم واشتراككم في عضوية أنا هلالي هو وقودنا وحافزنا لنواصل العمل نحو إسعادكم بالذهب والبطولات – بإذن الله”.

3- حسم الكلاسيكو بالدور الثاني:

نجح فريق الهلال في تحقيق الفوز على النصر “خصمه اللدود” برباعية مثيرة في الكلاسيكو الذي جمعهما على ملعب الملك فهد بالرياض، فنقاط هذه المباراة كانت مهمة بالنسبة للهلاليين لأن أي تعثر خاصةً ضد المنافس كان من الممكن أن يُعيد سيناريو خسارة اللقب في الموسم الماضي بعد مباراة الحسم التي انتهت بـ”رأسية برونو”.

نادي الهلال لعب بعد الكلاسيكو 5 مباريات وحقق الفوز في 4 مباريات وخسر مباراة وحيدة كانت ضد الأهلي وانتهت 2-1 أي جمّع “12 نقطة” ساعدته على حسم اللقب وبفارق “6 نقاط” عن النصر.

4- اللعب الجماعي:

يتفوق الهلال على نظيره النصر في مسألة اللعب الجماعي لذلك فغياب أي عنصر من التشكيلة الأساسية لا يترك تأثيراً كبيراً على مستوى الفريق.

أما في النصر؛ يختلف الوضع نظراً للاعتماد بنسبة كبيرة على اللعب الفردي وخاصةً في الخط الأمامي بحضور المغربيين عبدالرزاق حمدالله ونور الدين أمرابط فأي لاعب منهما يغيب يتأثر الفريق بشكل كبير والدليل على ذلك الخسارة أمام الفيصلي 3-2 في مارس الماضي “بدون حمدالله وأمرابط”.

وينجح فريق الهلال في كسب مبارياته بانطلاقات الأظهرة المميزة “البريك والشهراني” على عكس النصر الذي لا يملك سوى ظهير واحد مؤثر وهو سلطان الغنام في الجهة اليمنى.

5- أهداف جوميز:

يُعد الفرنسي بافيتميبي جوميز هو أكثر لاعب مساهمةً بالأهداف مع الهلال في الدوري السعودي هذا الموسم “حتى الجولة 28” وهي جولة حسم اللقب.

المهاجم الفرنسي نجح في المساهمة بـ”28 هدفاً” حيثُ سجل 24 هدفاً وصنع 4 أهداف وأحرز هاتريك مرتين ضد فريقي العدالة والحزم.

6- استمرار المدرب:

نجح الروماني رازفان لوشيسكو في الفوز بثقة جماهير نادي الهلال هذا الموسم حيثُ قاد الفريق للفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2019 ثم المشاركة “المُشرفة” في كأس العالم للأندية وحجز المركز الرابع إضافة إلى المباريات القوية والندية التي قدمها في الدوري السعودي والابتعاد عن سيناريو الموسم الماضي بعد منافسة النصر “خصمه اللدود”.

رازفان لوشيسكو البالغ من العمر “51 عاماً” تولى قيادة فريق الهلال السعودي في يوليو 2019 ليقود “الزعيم” لإسعاد جماهيره هذا الموسم.

7- ثبات التشكيلة وتوافر البديل المناسب:

تمكن الروماني لوشيسكو من وضع تشكيلة ثابتة ومنسجمة طوال الموسم لذا؛ لا يُغير في عناصره إلا إذا اضطر لذلك بسبب إصابة أو إيقاف لاعب.

ويُعد ثبات التشكيل من أهم عناصر نجاح أي فريق بالإضافة إلى ميزة اللعب الجماعي وتنوع أساليب اللعب سواء بالاعتماد على الأظهرة أو الاختراقات باستخدام جيوفينكو وإدواردو أو المهارات الفردية وانطلاقات البريك والدوسري وكاريلو، كما يتوافر لكل لاعب بديل مناسب على دكة الاحتياط التي ستشهد بالتأكيد تغييرات برحيل لاعبين وقدوم آخرين خلال ميركاتو الصيف.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة