سعودي 360 – أكدت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أن المملكة العربية السعودية تتفهم تمامًا الحاجة إلى حماية واحترام حقوق الملكية الفكرية، موضحة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم خاطب العديد من الهيئات الرياضية الكبرى، وأكد بأنه يتحمل مسؤولية المساعدة في مكافحة قرصنة البث التلفزيوني.

وقالت الشبكة الشهيرة في تقريرها “في مراسلات أُرسلت إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورأتها هيئة الإذاعة البريطانية، أكد رئيس اتحاد الكرة السعودي ياسر المسحل أن “الحقوق الرياضية هي شريان الحياة، الذي يغذي المستقبل ليس فقط من أجل نوادي النخبة، ولكن من أجل الهرم الرياضي بأكمله”.

وأضاف المسحل بحسب الـ”BBC” “مع طموحنا الرياضي، تأتي مسؤولية مساعدة [محاربة] القرصنة، وكدولة لدينا بالفعل إطار حوكمة صارم للقيام بذلك بالضبط. السعودية تهدف إلى أن تكون “شريكًا حقيقيًا للرياضة في جميع أنحاء العالم وتلتزم بالأخلاق التي تؤمن بها الفيفا بعمق”.

رسائل تُساعد على صفقة شراء نيوكاسل

ووفقًا لمصادر هيئة الإذاعة البريطانية “كتب المسحل أيضًا رسالة إلى رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، وهيئة كرة القدم العالمية الفيفا، واللجنة الأولمبية الدولية لتقديم ضمانات مماثلة. فيما قد يكون محاولة أخرى لإقناع رابطة الدوري الإنجليزي بالموافقة على الاستحواذ من صندوق الاستثمار السعودي على نيوكاسل يونايتد، تعهدت الدولة أيضًا بمكافحة مئات المواقع التي تبث بثًا غير قانوني”.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

وقالت الهيئة السعودية للملكية الفكرية في بيان لها إنها “تهدف إلى حجب 231 موقعا ينتهك اللوائح والحقوق” بما في ذلك تلك “التي تبث مباشرة من مواقع القنوات الرياضية المشفرة”.

وفي رسالته إلى ألكسندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قال المسحل إن اتحاد الكرة “شعر بالارتياح والتشجيع” نتيجة اكتشاف منظمة التجارة العالمية أن المملكة العربية السعودية تتخذ “إجراءات تعتبرها ضرورية لحماية مصالحها الأمنية الأساسية”.

ما الجديد مع الاستحواذ؟

وكان صندوق الاستثمار السعودي قد اقترب من الاستحواذ على نادي نيوكاسل مقابل 300 مليون جنيه إسترليني، وينتظر الموافقة من خلال رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز منذ شهرين.

وكانت الحكومة البريطانية قد أكد في شهر أبريل الماضي أنها لن تتدخل في هذا الملف، وأشارت إلى إنها مسألة تخص رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

كتب: محمد حمدي

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة