عراب الأهلي والزمالك يعتزل التدريب.. كريستيان جروس “صانع الأمجاد الملكية”

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • كريستيان جروس

    سعودي 360 – قرر العراب السويسري كريستيان جروس المدير الفني السابق لناديي الأهلي السعودي والزمالك، اعتزال التدريب بشكل رسمي لينهي مسيرة حافلة بالانجازات امتدت لـ32 عاماً تقريباً.

    جروس أعلن اعتزاله التدريب رسمياً اليوم الأحد وذلك خلال تصريحاته عبر إذاعة “سبورتس بانوراما” السويسرية.

    وكانت آخر تجارب جروس التدريبية مع الأهلي السعودي حيثُ عاد لولاية ثالثة في شهر أكتوبر 2019 ولكن لم يُكتب لها النجاح لتتم إقالته في فبراير الماضي لسوء نتائج الفريق.

    يُعد جروس واحد من أبرز المدربين السويسريين الذين حضروا إلى المنطقة العربية نظراً لإنجازاته والألقاب التي حققها مع ناديي الزمالك وأهلي جدة خلال الأعوام القليلة الماضية.

    ونستعرض لكم متابعينا عبر موقع “سبورت 360” أبرز المعلومات عن السويسري جروس الذي ودع بشكل مفاجئ عالم التدريب بعد فترة طويلة امتدت لـ32 عاماً:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    – كريستيان جروس من مواليد مدينة زيورخ السويسرية بتاريخ 14 أغسطس 1954 أي يبلغ من العمر “65 عاماً” وامتدت مسيرته كلاعب كرة قدم خلال الفترة من 1965 حتى 1988.

    – لعب جروس في مركز المدافع حيثُ مثل عدة أندية سويسرية مثل جراسهوبرز ولوزان ونوشاتل وسانت غالن ولوغانو بالإضافة إلى بوخوم الألماني الذي خاض معه 29 مباراة في الدوري وسجل 4 أهداف.

    رحلة جروس في عالم التدريب.. من ويل إلى الزمالك وأهلي جدة

    – بدأ جروس مسيرته التدريبية مع ويل السويسري حيث استمر في الفترة من 1988 حتى 1993 وساعده   في الصعود من دوري الدرجة الرابعة للدرجة الثانية وبعدها خاض تجربة تدريبية مع جراسهوبر زيورخ واستمر هناك حتى 1997 وخلال تلك الفترة توج مع الفريق بلقبين من الدوري ولقب الكأس.

    – تولى جروس في 1997 تدريب توتنهام هوتسبر لمدة 9 شهور فقط ولم يترك بصمة مع السبيرز ليعود إلى الدوري السويسري، عبر بوابة بازل عام 1998 حيثُ حصد معه 4 ألقاب من بطولة الدوري و4 للكأس وشهد موسم 2002/03 أداءاً جيداً للفريق في دوري أبطال أوروبا وأيضاً وصل لنهائي الدوري الأوروبي عام 2006.

    -ودرب جروس فريق شتوتجارت الألماني عام 2009 وتأهل بالفريق للدوري الأوروبي لكنها لم تكن تجربةً موفقة وتمت إقالته بعد ذلك، ليقود يانج بويز في 2012 ولم يحقق نجاحات كبيرة مع الفريق السويسري.

    – انتقل جروس بعد ذلك إلى مرحلة جديدة في مسيرته التدريبية عندما تولى تدريب أهلي جدة في يونيو 2014 حيثُ نجح في موسمه الأول في قيادة الملكي للتويج بلقب الدوري السعودي لأول مرة بعد غياب 34 عاماً حيثُ شهد هذا الموسم صراعاً شرساً مع الهلال.

    – توج جروس مع الأهلي بلقبي كأس ولي العهد وكأس الملك السعودي ولم يخسر قي 51 مباراة متتالية في بطولة الدوري السعودي.

    في ولايته الأولى مع الأهلي؛ قاد جروس الراقي في 83 مباراة وفاز في 58 وتعادل 19 وخسر 6 مباريات ثم رحل في يوليو 2016 وعاد من جديد في أكتوبر من الشهر ذاته بعد إقالة البرتغالي خوسيه جوميز لكن في ولايته الثانية لم يحقق أي انجازات حيثُ قاده في 37 مباراة (فاز 24 وتعادل 6 وخسر 7).

    انتقل جروس بعد ولايته الثانية مع الأهلي، لخوض تجربة جديدة مع نادٍ عربي آخر هو الزمالك المصري في عام 2018 وقدم معه نتائج مذهلة وتوج بلقبي كأس السوبر المصري السعودي على حساب الهلال بالإضافة إلى كأس الكونفدرالية الأفريقي بعد غياب طويل عن منصات التتويج القارية.

    تمت إقالة جروس من تدريب الزمالك بعد خلافات مع رئيس النادي مرتضى منصور، ليرحل بعد أن قاد النادي الملكي في 53 مباراة وحقق 31 انتصاراً و15 تعادلاً و7 هزائم وسجل الفريق معه 80 هدفاً واستقبل 38 هدفاً.

    وعاد جروس لتدريب الأهلي في ولاية ثالثة بشهر أكتوبر الماضي لكن لم يكتب لها النجاح ورحل بعد أن تلقى انتقادات من الأمير منصور بن مشعل المشرف العام على الفريق نظراً لتراجع النتائج وابتعاده عن المنافسة على اللقب.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة