سفياني يتحدث لـسعودي 360 عن بطل الدوري ومستقبله مع التعاون وطموحه الآسيوي

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • ربيع سفياني

    سعودي 360 – مهاجم مخضرم لُقب بـ”صائد البطولات” الصامت، بعد أن نجح في التتويج بالعديد من الألقاب مع جميع الفرق التي مثلها ودافع عن شعارها خلال مسيرته الكروية، ويتميز بالهدوء وقلة الحديث خارج أرض الميدان.

    ارتدى قميص الفتح وحصل معه على لقبي الدوري والسوبر السعودي 2013، ثم انتقل إلى النصر وفاز معه بالدوري 2015، وانضم إلى الاتحاد وتوّج بلقبي كأس ولي العهد 2017 وكأس الملك 2018، وأخيراً مع التعاون وحصد لقب كأس الملك 2019.

    ربيع سفياني نجم فريق التعاون في حوار خاص لموقع “سبورت 360”.. وحديث عن موسم “السكري” بعد تعليق النشاط بسبب فيروس “كورونا” والمنافسة في آسيا ومصير الدوري السعودي وعروض الرحيل ورسالته للجماهير

    سفياني (1)

    في البداية.. كيف ترى تعليق النشاط فى ظل أزمة كورونا؟

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أعتقد أن قرار تعليق النشاط كان ممتازاً للغاية وفي وقته المناسب، وهذا الشيء كان مهماً، ونحمدالله أن حكومتنا قررت إيقاف المنافسات لتفادي انتشار الوباء.

    وماذا عن تواصل الجهاز الفني في التعاون مع اللاعبين؟

    الجهاز الفني يتواصل معنا عبر تطبيق “واتس آب” وإرسال مقاطع فيديو للتدريبات اليومية المنزلية، وهناك تواصلاً مستمراً بيننا.

    احكي لنا تفاصيل يومك في الحجز المنزلي؟

    الأمر لا يختلف كثيراً عن الروتين اليومي الخاص بي، ما بين نوم وصلاة وبلايستيشن وتدريبات ومشاهدة الأفلام عبر نتفليكس، نحاول أن نقضي اليوم وأهم شيء أن يكون داخل المنزل.

    انقسام حول مصير الدوري السعودي.. هل تفضل عودته؟ وكيف سيؤثر على التعاون حال إلغائه؟

    الانقسامات كثيرة بالفعل وهناك العديد من الأراء، ولكن في النهاية مصلحة المملكة أهم من الدوري، وبالتأكيد الدولة ستقرر ما تراه في صالح الشعب سواء باستمرار المنافسات أو إلغائها، وكلنا سمعاً وطاعة لهم، وحال إلغاء البطولة سيكون التأثير على جميع الفرق وليس التعاون بمفرده، ما يعني أنه سيكون عاماً للنسيان.

    حققتم تتائج إيجابية في دوري أبطال آسيا.. حال استكماله هل تتوقع تتويج التعاون باللقب؟

    لا شك بأن أبطال آسيا بطولة صعبة للغاية، فهي بطولة قارية والتتويج باللقب حق مشروع لجميع الأندية المشاركة فيها صراحةً، ولكن نحن كتعاونيين نفكر في الوصول لأبعد مرحلة.

    هناك مقترح بأن تستكمل البطولة القارية بإقامة مباريات كل مجموعة في بلد واحدة.. ما تعليقك؟

    نعم، سمعنا بهذا الأمر وبالتأكيد إن كانت مصلحة آسيا في تنفيذ هذا المقترح، لن يكون لدينا أي مشكلة أن نستكمل المباريات بما أننا متصدرين مجموعتنا.

    سفياني (2)

    وما هي أسباب تراجع نتائج التعاون في الدوري السعودي هذا الموسم؟

    في الحقيقة الدوري السعودي أصبح صعباً وجميع الفرق باتت متكافئة، بالإضافة إلى أننا لم نبدأ بإعداد ذهني جيد مع تغيير المدرب في بداية الموسم، وأحياناً نقدم مباريات جيدة ولا نحقق نتيجة، أشياء كثيرة ولكن في النهاية ترتيبنا بالجدول يعتبر جيد، والنقاط قريبة مع أصحاب المركزين الثالث والرابع.

    كيف ترى الفارق بين المدرب السابق بيدرو إيمانويل والحالي كامبيلوس؟

    هناك فارق كبير بينهما؛ بيدرو قاد التعاون وحقق معه بطولة كأس الملك ومركز متقدم في الدوري وتأهل إلى دوري أبطال آسيا، وكان يعرف الفريق أكثر، أما كامبيلوس جاء في الفترة الثانية وكان هناك الكثير من الإصابات تقريباً 9 أو 10 من اللاعبين الأساسيين، وكان من الصعب في البداية أن يتأقلم، ولكن إن كانت المباريات استكلمت لكان شكل الفريق أصبح أفضل معه عن بداية الموسم.

    تتوقع من سيكون بطل الدوري السعودي حال استكماله؟

    لقب البطولة ينحصر بين الهلال والنصر، والدوري السعودي صعب جداً هذا الموسم، هناك 8 مباريات متبقية وبقية فرق الجدول يلعبون ضد بعض والدوري لم يحسم لأي منهم فالكرة مازالت في المعلب، يعني 6 نقاط الفارق بين الأول والثاني ليس كبيراً.

    كيف ترى وداع التعاون لبطولة كأس الملك أمام أبها رغم التتويج الموسم الماضي؟

    وداع التعاون لبطولة كأس الملك كان محزناً صراحةً كوننا حاملين اللقب العام الماضي، فقد لعبنا مباراة صعبة أمام أبها استغلوا خلالها هجمة وأحرزوا منها هدف وكتلوا الدفاع وانتهت المباراة كانت بخروج المغلوب، كنا نتمنى الوصول لأبعد مرحلة أو الحفاظ على اللقب.

    ما هي أصعب مباراة خوضتها أو أقوى منافس لعبت ضده في الموسم الحالي؟

    في الواقع جميع المباريات كانت صعبة للغاية، لا استطيع تحديد مباراة واحدة صعبة وأخرى سهلة، فإن اللعب أمام المتصدر أو الوصيف مثل مواجهة فرق أخر الجدول، البطولة أصبحت صعبة على جميع الفرق.

    في وجهة نظرك.. من هو أفضل لاعب محلي وأجنبي في الدوري السعودي؟

    هناك العديد من اللاعبين؛ على المستوى المحلي سلمان المؤشر وسالم الدوسري، والأجنبي أندريه كاريلو ونورالدين أمرابط، ولكن إن كنت سأختار لاعباً واحداً سأختار ثنائي الهلال الدوسري وكاريلو.

    سفياني (3)

    هل تلقيت أي عروض للرحيل عن التعاون الفترة المقبلة؟

    بالطبع لا، أنا حالياً في الفترة الحرة الستة أشهر، وحتى الآن لم يتواصل معي مسؤولي التعاون للتجديد، ولم اتطرق لأي عروض أخرى، ولكن بعد انتهاء أزمة الأزمة الحالية وعودة الأمور لوضعها، ساستطيع تحديد مستقبلي سواء بالاستمرار مع النادي أو الانتقال لنادٍ آخر، أنا يعتبر لاعب حر، وأتمنى أن يكتب الله الخير للجميع.

    أخيراً.. ما هي رسالتك لجماهير التعاون؟

    رسالتي لجماهير التعاون والشعب السعودي بالكامل أن يستمعوا لقرارات وزارة الصحة ويجلسون في منازلهم، نحن نمر بفترة صعبة ونحاول أن نتجاوزها بسلام، أما عن كرة القدم فأتمنى بعد انتهاء فترة التوقف وعودتنا للعب سنحتاج لدعمهم ووقفتهم معنا خلال الثمان مباريات المتبقية في الدوري، لأننا افتقدناهم في بعض المباريات، وأعلم جيداً أنهم لن يقصروا، فقط الامور تعود بسلام وسنكون أقوى من أي وقت مضى.

    وكان سفياني قد انضم لفريق التعاون في يوليو 2018، وقام بتجديد تعاقده مع الفريق “السكري” في مارس 2019 لمدة موسم واحد، وينتهي تعاقده بنهاية الموسم الجاري.

    في السياق ذاته، يحتل فريق التعاون المركز السادس في جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 32 نقطة حصدهم خلال 22 جولة قبل تعليق النشاط الرياضي، ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس “كورونا”.

    ويشارك التعاون في النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا 2020، وتمكن من التربع على عرش ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط، بعد أن فاز في أول جولتين من دور المجموعات.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة