كريستيان جروس

سبورت 360 – مرّ على الدوري السعودي عدد كبير من المدربين الأجانب واستطاعت بعض الأسماء اللامعة ترك بصمة قوية في تاريخ المسابقة من خلال عمل العديد من الإنجازات وحصد الألقاب مع فرقها سواء في البطولات المحلية أو القارية.

ويُعد الدوري السعودي أحد أفضل الدوريات العربية والآسيوية ودائماً ما يلعب في صفوف أنديته العديد من اللاعبين الموهوبين سواء من المحليين أو الأجانب ولذلك هو واجهة “جيدة” وجاذبة للمدربين.

ونستعرض لكم عبر موقع “سبورت 360” أبرز المدربين الأجانب الذين مروا على الدوري السعودي:

1- ديمتري دافيدوفيتش:

دخل ديمتري البلجيكي كن أصل صربي، تاريخ الكرة السعودية حيث جاء لتدريب نادي الاتحاد في عام 1997 ووقتها حقق كأس الاتحاد، ثم كأس ولي العهد، وبطولة الدوري ثم غادر بشكل مفاجئ وعاد بعد عامين تقريباً في ولاية أخرى استمرت من 2000 حتى 2002، وتوج بلقب البطولة الخليجية وكأس الكؤوس الآسيوية والدوري السعودي.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

وبشكل عام؛ كتب ديمتري اسمه في تاريخ الكرة السعودية بعدما حقق 8 بطولات منها الدوري في 3 مناسبات وكأس الأمير فيصل مرتين وكأس الأندية الخليجية وكأس ولي العهد وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة.

8

2- أنغيل يوردانيسكو:

اسم غني عن التعريف بالنسبة للجماهير السعودية وكان يلقب باسم “الجنرال” لأنه كان جنرالاً في الجيش الروماني ودرب الهلال في 2001 وحقق؛ كأس آسيا وكأس السوبر وكأس المؤسس وكأس الأمير ثم رحل.

وعاد يوردانيسكو للملكة السعودية من جديد ولكن عبر بوابة نادي الاتحاد ثم قاده لتحقيق لقب دوري أبطال آسيا 2005 ولكن رحل على خلفية تدني مستوى الفريق بعد ذلك، علماً بأنه له تجربة أيضاً في المنطقة العربية مع نادي العين الإماراتي.

t

3- إيلي بلاتشي:

روماني آخر؛ نجح في كتابة اسمه في تاريخ الكرة السعودية بعدما تولى تدريب النصر (1997) وتوج بكأس الخليج ثم انتقل إلى الهلال (1998) وحقق معهما العديد من الإنجازات مثل البطولة الخليجية ودوري أبطال آسيا والدوري السعودي لذلك أطلق عليه اسم “صائد البطولات”.

5

4- جابرييل كالديرون:

تولى الأرجنتيني كالديرون تدريب نادي الاتحاد خلال موسمي 2008 و2009 وحقق لقب الدوري السعودي بنسخته الجديدة ووصل لنهائي دوري أبطال آسيا في عام 2009 وخسر من بوهانج الكوري الجنوبي، كما درب كالديرون، نادي الهلال في 2010 وحقق معه دوري زين السعودي بدون خسارة بجانب كأس ولي العهد.

74

5- فتحي الجبال:

التونسي فتحي الجبال كان أفضل انجاز له أنه صعد بفريق الفتح للدوري في عام 2009 وحصل على لقب دوري المحترفين في 2013 وكأس السوبر السعودي في نسخته الأولى بعد فوزه على الاتحاد 3-2 ويذكر أنه رحل في الموسم الحالي 2019/20 بسبب تراجع المستوى والنتائج.

rrs

6- ميشيل برودوم:

درب الروماني فريق الشباب خلال موسم 2011/12 وتوج بلقب دوري زين السعودي متفوقاً على الأهلي بفارق نقطتين وقاد الفريق في 26 مباراة وقتها بدون خسارة حيث فاز في 19 مباراة ووتعادل في 7 مباريات.

7

7- دانيال كارينيو:

قدم الأوروجوياني كارينيو أوراق اعتماده مع النصر عندما تولى تدريبه في 2012 حتى 2014 واستطاع أن يتوج بلقب الدوري السعودي وكأس ولي العهد على حساب الهلال، ورحل المدرب بعد ذلك ثم عاد في تجربة أخرى مع الشباب في عام 2018 ولكن لم يُكتب لها النجاح؛ ويتولى حالياً تدريب نادي الوحدة ويقدم نتائج جيدة.

e

8- رامون دياز:

تولى الأرجنتيني دياز تدريب الهلال خلال الفترة من 2016 حتى 2018 وحقق بطولتي الدوري السعودي وكأس الملك ووصل لنهائي دوري أبطال آسيا عام 2017 وخسر أمام أوراوا الياباني وتمت إقالته في فبراير 2018 وفي نفس العام تولى تدريب الاتحاد لكن نظراً لنتائج الفريق السيئة قررت الإدارة الاتحادية إقالته.

ye

9- كريستيان جروس:

تولى السويسري تدريب الأهلي في 3 ولايات؛ الأولى والثانية كانت خلال الفترة من 2014 حتى 2017 وحصل على لقب الدوري السعودي مع الراقي لأول مرة منذ 34 عاماً وفاز بلقبي كأس ولي العهد وكأس السوبر السعودي لم يتعرض للخسارة في 51 مباراة متتالية بالدوري ورحل بعد ذلك وعاد في يوليو 2016 ولم يحقق ألقاب ونفس الأمر في ولايته الثالثة من أكتوبر 2019 حتى فبراير 2020.

hh

10- رازفان لوشيسكو:

تواجد لوشيسكو على رأس الجهاز الفني للهلال في يوليو 2019 ومستمر حتى الآن في تجربة ناجحة مع الكتيبة الهلالية.

ونجح لوشيسكو مع كتيبته في تحقيق حلم الهلاليين بالتتويج بلقب دوري أبطال آسيا 2019 بعد الفوز على أوراوا الياباني بعد أن قاد الفريق في 5 مباريات بالبطولة وفاز في 5 وتعادل مباراة وخسر مباراتين.

ولعب الهلال في مونديال الأندية لأول مرة وحصل على المركز الرابع بعد أن فاز على الترجي ثم خسر من فلامنجو ومونتيري المكسيكي كما ينافس الهلال ومدربه لوشيسكو على لقب الدوري السعودي هذا الموسم مع غريمه النصر.

y

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة