وقفة 360.. 6 أسباب وراء عودة الأهلي لنتائجه المخيبة بتعادل أمام الباطن

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • الأهلي والباطن - الدوري السعودي

    سعودي 360 – عاد الأهلي مجدداً للنتائج المخيبة بتعادل إيجابي 2-2 أمام الباطن في المباراة التي جمعتهما بمسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مساء اليوم الأحد.

    وسجل الأهلي هدفين عن طريق معتز هوساوي من رأسية وسلمان المؤشر من ضربة جزاء خلال الدقيقتين “11 و28″، بينما جاءت ثنائية الباطن من خلال المهاجم صالح آل عباس بالدقيقتين “16 و35”.

    شهد الشوط الأول من المباراة الأهداف الأربعة لكلا الفريقين بينما الشوط الثاني كان هادئاً بعض الشيء في ظل عدم فعالية وقدرة هجوم “الراقي” على مرمى مارتن.

    ويحتل الأهلي المركز الثالث بـ30 نقطة في رصيده بينما الباطن يأتي بالمركز الثالث عشر ومعه 17 نقطة بجدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين بعد مباراة الفريقين اليوم.

    اختيارات غير موفقة لفلادان

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    دخل فلادان المباراة بتشكيل مكون من؛ محمد العويس في حراسة المرمى ويزيد البكر ومعتز هوساوي ومحمد آل فتيل ولوكاس ليما في خط الدفاع، وفيجسا كمحور، وشهد  خط الهجوم تغييرات نظراً للغيابات فقد اعتمد الصربي على سلطان مندش وعلي الأسمري والمقهوي وعبدالرحمن الغريب وسلمان المؤشر في الهجوم.

    لم يوفق فلادان في اختيار الرباعي الهجومي أمام الباطن لعدم التناغم والانسجام ولم يقدموا المستوى الهجومي المنتظر، لذلك جاءت الثنائية من خلال كرات ثابتة استفاد منها هوساوي برأسية وأخرى ضربة جزاء سجلها سلمان المؤشر.

    ضياع الفرص السهلة

    بالرغم من أن المباراة وخاصةً في شوطها الثاني لم تشهد فرص كثيرة خطيرة ولكن يُسأل لاعب الأهلي علي الأسمري على ضياعه للفرصة السهلة التي أضاعها أمام مرمى الباطن والتي شهدت انفراد لأربع لاعبين أهلاوية في هجمة غريبة.

    ولعب الباطن المباراة بشكل منظم أكثر من الأهلي واستفاد اليوم بحصوله على نقطة ثمينة من أحد الفرق المنافسة على لقب الدوري السعودي مع الشباب والهلال هذا الموسم.

    كما أغلق فريق الباطن خلال الشوط الثاني خطوطه والطريق إلى مرماه لذلك لم نشاهد فرص أهلاوية خطيرة فأغلب كرات اللاعبين في منطقة جزاء الباطن مقطوعة ومشتتة.

    ضعف دفاع الأهلي وجبهة ليما

    عاد دفاع الأهلي اليوم لارتكاب الأخطاء نفسها التي يعاني منها منذ بداية الموسم، ففي الهدف الأول فشل لاعبي الراقي في تشتيت الكرة بعيداً عن منطقة الجزاء.

    ودائماً ما يظهر على دفاع الأهلي الارتباك في الكرات العرضية وهي نقطة ضعف واضحة وهذا ما حدث في العرضية التي سجل منها المهاجم صالح العباس الهدف الثاني للباطن.

    كما يعد الظهير الأيسر البرازيلي لوكاس ليما بمثابة “جبهة مفيدة” لأي خصم يلعب أمام الأهلي فهو نقطة ضعف لدى الفريق لسوء مستواه الدفاعي.

    غياب السومة

    غاب الهداف السوري عمر السومة اليوم عن مباراة الأهلي والباطن، وهذا ما أثر بالتأكيد بالسلب على أداء الفريق اليوم بسبب غياب هدافهم.

    اعتمد فلادان على سلمان المؤشر في الهجوم بدلاً من السومة الغائب وفي ظل عدم توافر بديل مناسب فقد استبعد المدرب خيار الاعتماد على عثمان الزنقي أو عسيري لأسباب فنية.

    لم يظهر المؤشر اليوم بمستوى جيد هجومياً ولم يكن فعالاً أمام المرمى خاصةً أنه لاعب جناح وخطورته تزيد على الأطراف دائماً.

    عدم وجود بديل لأوسو

    لا يتوافر في صفوف النادي الأهلي بديل أجنبي مميز يعوض رحيل صامويل أوسو الذي انتهت فترة إعارته وعاد إلى الفيحاء، بعد مستوى جيد قدمه بقميص الأهلي في مركز الجناح الأيمن فالفريق كان يستفيد بوجوده من ناحية الانطلاقات السريعة والاختراقات على الطرف.

    كما يغيب اليوم عن الأهلي، الروماني ألكسندر ميتريتيا بسبب سفره، وتأثر الفريق أيضاً بغيابه خاصةً أنه لاعب مميز يجيد تسجيل الأهداف.

    تبديلات غير مؤثرة

    لا يملك الصربي فلادان دكة بدلاء قوية يمكنه من خلالها تغيير الأداء في الشوط الثاني فالأسماء التي على الدكة هم لاعبين ليسوا من أصحاب الخبرات، كما أن عبدالرحمن الغريب الذي بدأ أساسياً في مباراة اليوم كان يشارك كبديل فعال في الشوط الثاني فهو بمثابة “ورقة رابحة” لفلادان على دكة البدلاء.

    تغييرات فلادان الخمسة لم تقدم أي جديد بدخول إدريس فتوحي العائد من الإصابة وحسن القيد وعبدالله حسون وحسن العلي وماركو مارين، حيث لم يتغير الشكل الهجومي وكان الباطن الأفضل فنياً وتنظيمياً في الشوط الثاني بالتحديد.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة