سعودي 360 – بعد مرور ثمانٍ جولات في الدوري السعودي للمحترفين، لم تصدر أي إقالات لمدربي الاندية السعودية، وظل المدربون في أماكنهم دون تغيير بالرغم من سوء نتائج بعض الفرق وهي سابقة تحدث للمرة الاولى في دوري المحترفين السعودي.

فعلى سبيل المثال، حقق فريق كرة القدم بالنصر السعودي، أسوأ بداية له في تاريخ بطولة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان وفشل في الصعود للمنطقة الآمنة في منتصف الجدول، حيث لم يجمع سوى 4 نقاط فقط، من أصل 24 نقطة، وهبط لقاع الجدول في المركز الأخير بجدول المسابقة المحلية.

وفاز النصر فى مباراة وحيدة على القادسية بهدفين دون رد، وتعادل أمام الاتفاق بهدفين لكل منهما، وخسر في 6 مباريات، أمام الأهلي والهلال وأبها والشباب والتعاون والفتح، كما خسر النصر كأس الملك، أمام فريق نادي الهلال بنتيجة 2-1، وبالرغم من تلك الهزائم لم يصدر قرار من إدارة العالمي حتى هذه اللحظة بإنهاء عقد المدرب البرتغالي روي فيتوريا.

ولم ينتظر النصر وصيف المتصدر كثيراً على الأوروغوياني كارينيو كثيراً، بعد العثرة الأولى له في الدوري، وقررت إدارة سعود آل سويلم إعفاء المدرب الخبير في الملاعب السعودية، والذي يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط النصراوية بعدما أعاد فريقهم لمنصات التتويج بعد حصوله مع الفريق على بطولة الدوري في الموسم 2014.

موسم 2017 – 2018 تولى البرازيلي ريكاردو جوميز تدريب فريق النصر بداية الموسم الجاري، وقاد الفريق في 4 مباريات فقط ببطولة الدوري فاز في مباراة وتعادل في 3، وأحرز الفريق 8 أهداف واستقبلت شباكه 6، إلا أن سوء الأداء وخروجه المبكر من البطولة العربية للأندية 2017 والتي أقيمت في مصر، عجل من رحيله.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

وبالمقارنة مع المواسم السابقة منذ انطلاق الدوري السعودي للمحترفين ، تعتبر الإقالات السريعة للمدربين مشهداً معتاداً وحلاً سريعاً للإدارات التي تستعجل النتائج وتبحث عن امتصاص غضب الجماهير والبحث عن حلول سريعة دون بحث ودراسة وتفكير قبل التعاقد مع أي مدرب.

في موسم 2016-رحل نحو 20 مدرباً عن فرقهم ما بين الإقالة والاستقالة وإنهاء العقد، وكان للفيصلي والقادسية النصيب الأكبر؛ حيث تناوب على تدريب كل منهما 4 مدربين.

في عام 2017 قاد المدرب السعودي سامي الجابر فريق الشباب في بداية هذا الموسم لمدة 3 مباريات فقط، حيث فاز في مباراة وخسر مباراتين وأحرز الفريق تحت قيادته 6 أهداف واستقبلت شباكه 5. وتمت اقالته.

في عام 2018 -2019 لم يتوقع المدرب الأرجنتيني المخضرم رامون دياز حامل لقب الدوري السعودي مع الهلال أن يكون المدرب الأسرع إقالة في الموسم الرياضي بعد جولتين فقط.. أربع مباريات لعبهم الاتحاد تحت قيادة رامون دياز، خسر 3 مباريات وتعادل في واحدة، مبارتان في الدوري السعودي، ومباراة بالبطولة العربية للأندية وأخرى بكأس السوبر السعودي.

وسجلت الأندية المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين بالموسم الماضي 2019-2020، رقما قياسيا في إقالات المدربين بالفترة الأخيرة.

وبلغ عدد المدربين الذين تمت إقالتهم بدورى كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي 15 مديرا فنيا وهم: خورخى سيماو مدرب الفيحاء، و”الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب النادي الأهلي، وماريو سيتانوفيتش مدرب الوحدة، والتونسي فتحي الجبال مدرب الفتح، ومحمد الكوكي مدرب ضمك، والتشيلي لويس سييرا مدرب الاتحاد، والتونسي إسكندر القصري مدرب العدالة، والأرجنتيني خورخي ألميرون مدرب الشباب، والبرتغالي باولو سيرجو مدرب التعاون، والروماني دانيال إسايلا مدرب الحزم، والهولندي تين كات مدرب الاتحاد، والسويسري كريستيان جروس مدرب الأهلى، وناصف البياوي مدرب العدالة، ولويس جارسيا مدرب الشباب، ودانييل كارنينيو مدرب الوحدة.

االمدربون في السعودي

بعد مرور 8 جولات موسم 2019 -2020

الجولة الثالثة.. إقالة الكرواتي برانكو بإيفانكوفيتش من تدريب النادي الأهلي

الجولة الثالثة.. إقالة ماريو سفيتانوفيتش من تدريب نادي الوحدة

الجولة السادسة.. إقالة التونسي محمد الكوكي من تدريب نادي ضمك

الجولة السادسة.. إقالة التونسي فتح الجبال من تدريب  نادي الفتح

الجولة السابعة.. إقالة التشيلي خوسيه سييرا مدرب نادي الاتحاد

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة