وست هام .. القادم أفضل بالتأكيد

عزمي سنقرط 17:50 11/04/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • يعيش نادي وست هام يونايتد أفضل أيامه في البريميرليج، وست هام حقق نتائج مفاجئة للجميع، فهو الفريق الوحيد لغاية الآن الذي لم يخسر عند مواجهته كبار البريميرليج وهنا نتحدث عن المان يونايتد، ليفربول، تشلسي ،ارسنال والسيتي.

    لو نظرنا لتاريخ هذا النادي لوجدنا أنّه كان يلعب في دوري الدرجة الأولى قبل 4 سنوات فقط. وهنا نطرح السؤال التالي هل ما يُحققه الهامرز من نجاح هذا الموسم هو بمحض الصدفة أم أنّه قادر على الاستمرار في التألق في المواسم القادمة؟؟

    في هذا التقرير سنُسلط الضوء على أبرز الأسباب التي تُخبرنا أنّ القادم أفضل بالنسبة للهامرز:

    بيليتش:

    JS80505212

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    بعد رحيل سام الارديس عن تدريب وست هام في نهاية الموسم الماضي، وقع اختيار إدارة الفريق على المُدرب الكرواتي سلافين بيليتش، دخل الشك في قلوب مشجعي النادي اللندني، حيث أنّ الكرواتي لا يمتلك خبرة البريميرليج وهذا بحد ذاته يُعتبر مُقامرة كبيرة. بداية بيليتش كانت مثالية للغاية ، حيث تمكن الهامرز من تحقيق انتصار مُفاجئ في أول جولات البريميرليج أمام الارسنال وعلى ملعب الإمارات بالتحديد. إلى أنّ الهزيمة التي تلقاها الفريق على أرضه أمام بورنموث الوافد الجديد إلى البريميرليج ، زرعت الشك في نفوس مشجعي الفريق. أثبت بيليتش بعدها أنّه يسير على الطريق الصحيح وحقق انتصاراً لافتاً على الريدز في ملعب الانفيلد، وهو انتصار لم يتحقق منذ العام 1963.

    مع مرور الوقت تبيّن للجميع أنّ إدارة الهامرز كانت على حق عندما اختارت بيليتش، فبعد أن كان هدفه البقاء في البريميرليج، أصبح الفريق يُنافس على التأهل للبطولات الأوروبية.

    ما يُميز بيليتش عن غيره من المُدربين الآخرين، هو المرونة التكتيكية ، حيث لعب وست هام بالعديد من الطرق على مدار الموسم، منها 4-4-2، 4-2-3-1 و 3-5-2 ، وهذا ما يعني أنّ بيليتش قادر على مُفاجئة خصومه بسبب هذه المرونة التي يتمتع بها. أضف إلى ذلك ، فإنّ بيليتش يُعطي كامل الحُرية للاعبيه داخل الملعب، مما يعني مزيداً من الإبداع والابتكار من جانب اللاعبين.

    medium_TonyCarr

    توني هنري :

    استطاع وست هام جلب العديد من الأسماء المغمورة (والتي أثبتت نجاحها  بعد ذلك) من دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال، وعود ذلك بالدرجة الأولى إلى توني هنري المسؤول الأول عن التعاقدات في النادي اللندني، هنري والذي جاء إلى النادي قبل نحو عامين، يعود الفضل إليه بالتعاقد مع الأسماء التي تُشكل حالياً حجر الأساس في الهامرز، حيث جلب ديميتري باييه من مارسيليا الفرنسي بمبلغ 11 مليون جنيه إسترليني فقط، كما قام بجلب ديافرا ساخو من دوري الدرجة الثانية بفرنسا  بمبلغ 4 مليون جنيه فقط، أضف إلى ذلك أن هنري لم يخشى أن يعزز صفوف الفريق من خلال دوري الدرجة الأولى في انجلترا (التشامبيونشيب) فقام بجلب كل  ارون كريسويل  من ابسويتش تاون، سام بإبرام من ليدز يونايتد  و ميشيل أنطونيو من نوتنجهام فوريست وأُثبت هذا الأخير جودته العالية للعب في البريميرليج، حيث تمكن من تسجيل 7 أهداف لغاية الآن.

    سيواصل هنري تعزيز صفوف الفريق في الصيف القادم ، إذ يستهدف التعاقد مع المهاجم الفرنسي المميز الكسندر لاكازيتي، إضافة إلى مهاجم مارسيليا ميشي باتشواي.

    عمق التشكيلة:

    عانى وست هام من عديد الإصابات هذا الموسم، خاصة تلك التي ضربت خط الهجوم خلال القسم الأول من الموسم، والتي لولاها لكان الهامرز من أبرز المنافسين على اللقب في الوقت الحالي. ولكن بيليتش ولاعبيه لم يلتفتوا لهذا الأمر ، حيث تمكن الفريق خلال تلك الفترة من لعب 9 مباريات من دون تلقي أيّة خسارة، وهذا الفضل في ذلك إلى عمق التشكيل، ووجود لاعبين يستطيعون اللعب في أكثر من مركز.

    الانتقال إلى الملعب الجديد:

    3475

    تعتمد الأندية الانجليزية على عوائد البث التلفزيوني، كمصدر رئيسي  للدخل، إضافة للدخل القادم من ملعب الفريق والذي يختلف من نادٍ إلى آخر بحسب الطاقة الاستيعابية لملعب كل فريق، حيث يتصدر الارسنال الأندية الانجليزية في هذا الجانب، حيث أنّه حصل على نحو 100 مليون جنيه إسترليني من ملعب الإمارات في الموسم الماضي إذ أنّه يتسع لحوالي 60 إلف مُتفرج، فيما حصل وست على حوالي 20 مليون جنيه إسترليني فقط، حيث أنّ ملعبه الحالي (آب تون بارك) يتسع لحوالي 35 إلف مُتفرج فقط.

    سينتقل وست هام إلى الملعب الاولمبي في لندن الموسم القادم والذي من الممكن أن يتسع لحوالي 60 إلف مُتفرج، مما يعني ازدياد دخل الفريق في المواسم المُقبلة و بالتالي فإنّ القوة الشرائية للفريق ستزداد وسيكون قادراً على جلب أسماء مميزة يستطيع من خلالها التنافس على لقب البريميرليج.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة