رغم الظروف .. منتخب اليمن يسعى لدخول التاريخ في كأس آسيا 2019

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • منتخب اليمن

    موقع سبورت 360 – إنجاز تاريخي يكتبه الجيل الحالي لمنتخب اليمن، بعد أن تمكن من تحويل حلم شعبه إلى حقيقة، بالتأهل للمرة الأولى لخوض غمار نهائيات بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات، في ظل المعاناة السياسية التي تعاني منها بلاده.

    “لا تيأس أبداً”.. هكذا اختار المنتخب اليمني الشعار الرسمي لحافلته في البطولة الآسيوية، والذي لخص الكثير ووجه رسالة بضرورة التحلي بالأمل والإصرار حتى في أسوأ الظروف.

    ويستعد منتخب اليمن، للمشاركة في النسخة السابعة عشر من بطولة كأس آسيا، رفقة 23 منتخباً آخرين، من بينهم 11 منتخباً عربياً للمرة الأولى في تاريخ المنافسة، والتي تحتضنها دولة الإمارات بداية من 5 يناير وحتى 1 فبراير المقبل.

    ويستعرض موقع “سبورت 360” في الملف التالي.. نظرة على منتخب اليمن قبل البطولة الآسيوية:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    مشواره في تصفيات كأس آسيا 2019:

    وقع منتخب اليمن في المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات الأمم الآسيوية، لينافس كلًا من الفليبين وطاجيكستان ونيبال، حيث خاض 6 مواجهات، وتمكن من حصد 10 نقاط بعد أن فاز في مباراتين، وتعادل في 4 آخرين، ولم يتعرض للهزيمة، واحتل المركز الثاني.

    وحقق فريق اليمن الفوز على طاجيكستان في مباراة الذهاب، بثنائية مقابل هدف، وأنهى التعادل السلبي مواجهة الإياب، كما تفوق على النيبال بهدفين لآخر في العودة، وتعادل سلبياً في الذهاب.

    وحسم التعادل الإيجابي مواجهات اليمن مع نظيره الفبين، بهدفين لكل فريق في الذهاب، وبهدف لمثله في الإياب، ليتأهل رفقة الفلبين صاحب الـ12 نقطة إلى نهائيات كأس آسيا.

    تاريخه مع كأس آسيا:

    لم ينجح منتخب اليمن في التأهل والمشاركة بنهائيات البطولة الآسيوية من قبل، بالرغم من تواجده في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 5 مرات.

    كانت البداية في عام 1996 ووقع المنتخب في المجموعة التاسعة ليجاور كلًا من قيزغيزستان والسعودي، واحتل المركز الثالث والأخير برصيد 3 نقاط من انتصار وثلاث خسائر وبفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني قيرغيزستان.

    أما المشاركة الثانية فجاءت في تصفيات عام 2000، عندما وقع في المجموعة الخامسة مع كلًا من الكويت وتركمانسان والنيبال وبوتان، واحتل المركز الثالث برصيد 6 نقاط من فوزين وخسارتين.

    وفي عام 2004، وفي المرحلة التأهيلية، وقع المنتخب اليمني في المجموعة الثالثة بجوار السعودية، وإندونيسيا وبوتان، وجاء في المركز الثالث بعد أن خاض 6 مباريات، حيث فاز في مواجهتين وتعادل في آخرى وخسر 4 لقاءات.

    وسجل حضوره في تصفيات عام 2007، بعد تجاوز الدور التمهيدي، والتأهل إلى الدور النهائي، إذ جاء في المجموعة الأولى مع السعودية واليابان والهند، لينهي المنافسة في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، من انتصارين و4 هزائم.

    وشارك المنتخب في تصفيات عام 2011، وتخطى الدور الأول قبل أن يقع في الدور الثاني بالمجموعة الأولى رفقة اليابان والبحرين وهونج كونج، ليحتل المركز الثالث بمجموع 7 نقاط، حصدهم من فوزين وتعادل و3 خسائر.

    حظوظه في تخطي المجموعات:

    تبدو فرص المنتخب اليمني في عبور دور المجموعات صعبة للغاية، بالرغم من حماس لاعبيه وجهازه الفني والدافع في مواصلة المشوار بعد الوصول لنهائيات البطولة الآسيوية للمرة الأولى في تاريخهم، ولكن أحلام المنتخب الذي عانى من عدم قدرته على إقامة معسكرات وخوض مباريات ودية قوية لإعداد الفريق بالشكل المطلوب نظراً للظروف السياسية، ستصطدم بقوة منافسيه.

    وتضم مجموعة اليمن كلاً من منتخبي العراق وإيران، أصحاب الباع الطويل في نهائيات كأس آسيا منذ أن تأسست البطولة في عام 1968، والمرشحان الأكبر للتأهل من هذه المجموعة إلى دور ربع النهائي، بالإضافة إلى منتخب فيتنام، الذي شارك في 3 نسخ من البطولة، وحقق المركز الرابع في عامي 1956، و1960، ولكن نسبة تأهله ضعيفة أيضاً.

    أبرز عناصره:

    تعول جماهير اليمن الكثير على إثنين هم الأبرز في خط هجوم المنتخب خلال البطولة الآسيوية، ويحمل الثنائي على عاتقهم آمال الكثيرين في هز شباك منافسيهم وكتابة التاريخ.

    أحمد السروري، لاعب سنترال سبورت البرازيلي صاحب الـ20 عاماً، أحد أبرز المهاجمين بالرغم من صغر سنه، ولديه قدرات فنية وإمكانيات عالية، تؤهلة إلى تهديد دفاعات الفرق المنافسة.

    علاء الصاصي، مهاجم السيلية القطري، والذي يبلغ 31 عامًا، أيضاً أحد أهم اللاعبين في المنتخب، وبهذا الثنائي تجمع اليمن ما بين عنصري الشباب والخبرة في خط الهجوم.

    مواعيد مبارياته في المجموعات:

    المباراة الأولى: يستهل منتخب اليمن مشواره في دور المجموعات بمواجهة إيران، في تمام الساعة السابعة مساء يوم الإثنين 7 يناير المقبل، بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب “محمد بن زايد”.

    المباراة الثانية: يواجه منتخب اليمن نظيره العراق، في تمام الساعة الرابعة والنصف عصر يوم السبت 12 يناير المقبل، بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب “نادي الشارقة”.

    المباراة الثالثة: يلتقي منتخب اليمن مع فيتنام، في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء 16 يناير، بتوقيت مكة المكرمة على ملعب “ستاد هزاع بن زايد”.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة