منتخب كرواتيا - يورو 2020

سبورت 360 – لم يقدم منتخب كرواتيا أداءً مميزاً في دور المجموعات لبطولة أمم أوروبا – يورو 2020، لكنه بالتأكيد يبقى خصماً خطيراً على منتخب إسبانيا الذي غابت عنه الفاعلية التهديفية خلال أول مباراتين، قبل أن يسحق سلوفاكيا بخماسية نظيفة بالجولة الأخيرة.

على الورق، تملك إسبانيا أفضلية كبيرة للتأهل إلى ربع النهائي، فهناك فارق كبير بالجودة بين المنتخبين لو استثنيا من المعادلة لاعبين أو ثلاثة، كما أن أداء اللاروخا أكثر ثباتاً من كرواتيا التي عانت كثيراً منذ الإنجاز التاريخي في مونديال 2018.

لكن هناك لاعب واحد على وجه الخصوص يجب على منتخب إسبانيا والمدرب لويس إنريكي الحذر منه والتعامل معه بشكل خاص، لأنه قد يكون الأخطر في مباراة اليوم، وهنا لا نتحدث عن لوكا مودريتش وإيفان بيريسيتس الأفضل والأكثر خبرة في كرواتيا، وإنما ماتيو كوفاسيتش الذي ما زال لم يظهر بالشكل المطلوب لغاية الآن.

لماذا كوفاسيتش الأخطر على إسبانيا في يورو 2020؟

بالطبع تبقى الآمال الكرواتية معلقة على الثنائي مودريتش وبيريسيتس القادران على صناعة الفارق في أي لحظة، لكننا ننتظر مباراة كبيرة أيضاً من كوفاسيتش على وجه الخصوص في لقاء اليوم، لأن مثل هذه المواجهات تكون مناسبة جداً له.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

كوفاسيتش ليس من لاعبي خط الوسط الذين يجيدون التمرير بشكل متقن، وليس قاطع كرات بارع، كما أنه لا يملك رؤية مذهلة مثل زميله لوكا مودريتش، وإنما تنحصر ميزاته في نقطتين مهمتين، الأولى السرعة الكبيرة التي يملكها، والثانية قدرته الفريدة على الاختراق وقطع المسافات والكرة بحوزته.

المنتخبات التي واجهتهم كرواتيا في دور المجموعات كانوا يغلقون المساحات تماماً ويلعبون بطريقة متحفظة، بما في ذلك إنجلترا، الأمر الذي لم يسمح لكوفاسيتش باستغلال نقاط قوته والانطلاق بالكرة من منتصف الملعب والهروب من الضغط، بينما قد يستفيد من ذلك في مباراة اليوم.

الجميع يعلم أن منتخب إسبانيا يفضل الاستحواذ على الكرة ومحاصرة خصمه طوال التسعين دقيقة، فهو الأفضل في هذا المجال بلا منازع، لكن هذا الأسلوب يكون له عواقب وخيمة أحياناً، خصوصاً إن امتلك الخصم الأدوات التي يمكنه فيها استغلال هذا الاندفاع الهجومي.

وجود 8 لاعبين إسبان في مناطق كرواتيا معظم الوقت من شأنه أن يجعل كوفاسيتش اللاعب الأخطر على اللاروخا، لأنه يملك سرعة فائقة بالانطلاق في الكرة، وقادر على الخروج بها تحت الضغط، مما يجعله مؤهلاً لشن هجمات مرتدة سريعة قد ينتج عنها أهداف حاسمة، ولذلك يتوجب على المدرب لويس إنريكي تأمين خط دفاعه وأن يكون يقظاً للإمكانيات التي يملكها هذا اللاعب إن حصل على المسافات في عمق الملعب.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة