وقفة 360 – موسيماني يعالج الأخطاء أمام الرجاء المنُظم.. و”قاضية طاهر” تقلب الموازين

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • الأهلي - الرجاء

    سبورت 360 – أسدل الستار على مباراة السوبر الأفريقي التي حسمها الأهلي على حساب نظيره الرجاء المغربي، بركلات الترجيح 6-5، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة القطرية الدوحة.

    المارد الأحمر حصد اللقب للمرة الثامنة في تاريخه، موسعًا الفارق مع الزمالك أقرب ملاحقيه إلى 4 ألقاب، وهي البطولة الثانية تواليًا بعد التتويج بها النسخة الماضية على حساب نهضة بركان المغربي بنتيجة 2-0.

    وفيما يلي يسلط “سبورت 360” خلال السطور التالية على بعض النقاط الفنية في مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والرجاء.

    1- ضربة مبكرة

    تأثر الأهلي كثيرًا في المباراة بالضربة المبكرة التي تعرض لها والمتمثلة في إصابة عمرو السولية، وهي التي أفقدت “المارد الأحمر” خطورته عبر التمريرات الطولية التي كان يقوم بها اللاعب الدولي المخضرم خلف المدافعين.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    ورغو تواجد الثنائي أليو ديانج وحمدي فتحي في وسط الملعب، إلا أن غياب السولية كان مؤثرًا للغاية، وأفقد الأهلي قوة ضاربة في الوسط تتمثل في توزيع اللعب يمينًا ويسارًا في العمق، بالإضافة إلى خبرته الكبيرة في التحكم برتم اللعب.

    2- بداية خاطئة

    بدأ الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المباراة بتسكيل خاطئ بدون الدفع بالمهاجم محمد شريف، وعدم اللعب بمهاجم صريح معتمدًا على الثلاثي الأمامي المتمثل في حسين الشحات بيرسي تاو ومحمد مجدي قفشة.

    تلك البداية أسهمت في فقدان الأهلي العمق الهجومي بعدم تواجد لاعب داخل الصندوق يتمتع بأفضلية الضغط على قلبي الدفاع واستغلال المساحات بينهما بالإضافة إلى عمل كثافة هجومية وهو ما افتقده المارد الأحمر نتيجة ما قام موسيماني.

    فضلاً عن ذلك، فإن موسيماني بدأ المباراة بطريقة 3-4-3 بالاعتماد على ثلاثي دفاعي بالإضافة إلى ثنائي ارتكاز، وهو ما أفقده الشراسة الهجومية في الـ45 دقيقة الأولى، أمام فريق منظم دفاعيًا، بالإضافة إلى الدفع باللاعب ياسر إبراهيم والذي لا يجيد بناء الهجمة من الخلف.

    ولم يتجنب موسيماني مرتدات الرجاء الخطيرة بل أعطى علي معلول وأكرم توفيق التقدم بشكل مبالغ فيه، لتظهر مساحات واضحة خلفهما، ونتج عن ذلك تسجيل هدف الرجاء الأول بعد 13 دقيقة نتيجة وجود مساحة خلف الظهير التونسي.

    3- تصحيح الأخطاء

    وفي الشوط الثاني، قرر موسيماني تعديل الطريقة بالدفع باللاعب محمد شريف بدلاً من أيمن أشرف، ليلعب المارد الأحمر برسم تكتيكي 4-2-3-1.

    ونجح الأهلي في الوصول بشكل أكبر لمرمى الخصم بفضل تواجد شريف الذي قام بالضغط على دفاع الرجاء المميز وأفقده الأريحية التي تمتع بها في الـ45 دقيقة الأولى.

    وذلك التغيير أعطى للجنوب أفريقي بيرسي تاو حرية التحرك على الأطراف والابتعاد عن منطقة العمق الهجومي والتي فشل خلالها في إيجاد أي حل.

    ودفع موسيماني باللاعب أحمد عبدالقادر بدلاً من حسين الشحات وهو ما قدم للمارد الأحمر الكثير من الحلول الهجومية على مستوى امتلاك الكرة وأفضلية المرور “واحد على واحد” بالإضافة إلى إرسال التمريرات السحرية خلف المدافعين.

    فضلاً عن ذلك، فإن تواجد عبدالقادر هدد دفاع الرجاء وجعله متراجعًا للخلف بعدما ظهر بمستوى جيد في الشوط الأول.

    4- “قاضية طاهر” تقلب الموازين

    وفي الجزء الأخير من المباراة، قرر موسيماني المغامرة والدفع باللاعب طاهر محمد طاهر بدلاً من ياسر إبراهيم، لتتحول طريقة الأهلي إلى 4-1-4-1.

    وضغط الأهلي بشكل أكبر على الرجاء الذي ظل متماسكًا حتى اللحات الأخيرة، ليتمكن طاهر من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 90، بعدما حصل على تمريرة من بيرسي تاو ليراوغ أحد لاعبي الخصم ثم وضع الكرة بالشباك بقدمه اليسرى ليعيد للمارد الأحمر الأمل.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة