المدير الرياضي لنادي الجزيرة يتحدث عن استراتيجية النجاح المستدامة وعمر عبد الرحمن ومارسيل كايزر

فريق سبورت 360 20:03 28/01/2021
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • المدير الرياضي لنادي الجزيرة مادس ديفيدسن

    سبورت 360 – يعمل نادي الجزيرة حاليًا وفق استراتيجية تهدف لجعله “أفضل نادي في الإمارات وآسيا” وهذا وفقًا لما قاله المدير الرياضي، مادس ديفيدسن.

    الدنماركي الذي ساعد في قيادة أوركسيترا تحقيق المجد لنادي شنغهاي – SIPG Shanghai بالدوري الصيني الممتاز، تم تعيينه في يونيو الماضي ليطبق سياسة “ال نجاح الرياضي المستدام” في ستاد محمد بن زايد، النتائج بدت مشجعة منذ ذلك الحين، فتشكيلة مارسيل كايزر الشابة نجحت في احتالل المركز الثاني مع نهاية الدور الأول من دوري الخليج العربي رغم إمتالكهم التشكيلة الأصغر  سنًا بالدوري بمعدل أعمار بلغ الـ1,25 عاماً، وكونهم أيضاً النادي الوحيد الذي لم يقم باستكمال الرباعي الأجنبي بقائمته في الصيف الماضي.

    وتم اعتماد سياسة العمل الجديدة في الأسابيع الماضية بعد موافقة مجلس الإدارة على خطة رئيسية شملت كل الفريق بدايةً من األكاديمية وصولاً إلى الفريق الأول. وتعليقًا على هذا المخطط.. قال ديفيدسن للصحفيين عبر مكالمة على منصة Zoom” :في البداية عليك أن تقرر كيفية بناء نادي، فاليوم الأندية الرياضية تعتمد على المدرب الرئيسي”.

    ثم أكمل: “يتم منح المدرب كل مفاتيح النادي ويجعلونه يقرر كل شيء، وبعد مرور قرابة الـ17 شهًرا، إحصائيًا، يقومون بتغيير هذا المدرب لأنهم غير راضين عنه، ويعطوا مدربًا جديدًا مفاتيح النادي مرة أخرى ويأملوا النجاح ثانيةً وهلم جرا!”.

    وتابع: “نحن هنا ننظر لألمر بشكل مختلف قليلًا لقد حددنا أسلوبنا للعب والتعامل كنادي، وأصبح أمًرا غير قابل للتغيير، حتى إذا ما تغيّر المدير الفني فأسلوبنا وفلسفة كرة القدم لدينا أبدًا لن تتغيّر وهذا هو جوهر استراتيجيتنا الحديثة. لقد حدد النادي أسلوب لعب معيّن، منهجية معيّنة، واستراتيجية توظيف أيضًا، حيث صرنا ننظر للتوظيف بشكل ُمغاير. ننظر داخليًا أولًا في الوقت الذي تنظر فيه الغالبية للصورة الخارجية. مثلًا نسأل أنفسنا ماذا نريد؟ ظهير أيمن أم أيسر؟ ما هو المركز المتوفر لدينا في الأكاديمية؟ رؤيتنا أن في كل مرة تشتري فيها لاعباً، أنت تعطل تطّور آخر”.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    واستطرد ديفينسن قائلًا: “نحن الآن بين شراء لاعب لأننا نفتقد الجودة في مركز ما، وحالة امتالكنا جودة ولكنها ليست عالية بالشكل الكافي وعندئذ يكون تفضيلنا هو منح الفرص لالعبين المحليين. هدفنا هو الاعتماد قدر الإمكان على أكبر عدد ممكن من الالعبين المحليين. تمتلئ قائمتنا بما يزيد عن 50 %منها اللاعبين المحليين، ونريد أن نصل إلى الـ60 %بالمواسم القادمة. والأكاديمية بالتأكيد جزء متصل بالفريق الأول، إنها طريقنا نحو تطوير اللاعبين أفضل، بالإضافة إلى الجودة الأجنبية بالطبع”.

    وأضاف: “بهذه الطريقة سنحقق استمرارية أسلوب اللعب وسيكون ميزتنا التنافسية، وفي المستقبل سنحقق نتائج أفضل فأفضل، ونحافظ على كوننا من أندية القمة في الإمارات بشكل دائم، بالإضافة إلى محافظتنا على مكانتنا الآسيوية، عندما نشارك في دوري الأبطال الآسيوي بكل موسم”.

    واشتهر الجزيرة في السابق بإنفاقه الأموال طائلة على استقدام أسماء عالمية للفريق تحتل صفحات الصحف الأولى مثل جورج وياه وفيليب كوكو وريكاردو أوليفيرا وعبدالعزيز برادة ومانويل النزيني.

    هذا الأسلوب نجح في إعطاء النادي نجاحًا متقطعًا مع جوائز دوري الخليج العربي موسميّ 11/2010 و.17/2016

    أدت طريقة ديفيدسن إلى تسريع وتيرة التحوّل الحالي في النادي الذي ينتمي له العدد الأكبر من لاعبي منتخب الإمارات حيث استدعى العائد بيرت فان مارفيك مدرب منتخب الإمارات سبعة عناصر من الجزيرة ليشاركوا في مباراة العراق الودية التي انتهت دون أهداف .

    ويذكر أن الجزيرة نجح في الحفاظ على عناصره الموجودة أيضًا عندما نجح في تجديد عقد المدافع المطلوب في أندية كثيرة خليفة الحامدي والعنصر األصغر في منتخب اإلمارات ببطولة آسيا 2019 حتى عام 2025، فيما جدد كل من المدافع الصربي ميلوش كوسانوفيتش والعب الوسط ثوالني سيريرو والحارس علي الخصيف تعاقدهم مع الجزيرة حتى عام .2023

    الاستمرارية هي المفتاح، لكنها ال تعني تجاهل استقدام العبين. لقد عزز فخر أبو ظبي صفوفه في الأسبوع الماضي عندما أعاد العبه القديم محمد جمال على سبيل الإعارة من العين بعد فترة قصيرة من انتقاله للعين شارك فيها في مباراة واحدة بالدوري .

    وعلق ديفيدسن على الشائعات حول استقدام العب أجنبي رابع قبل إغلاق سوق االنتقاالت في 1 فبراير قائلاً : “هذا مثال جيد جدًا لكيفية حديث الناس باستمرار عن الانتقالات ، وبالأخص اللاعبين الأجانب”.

     ووضح: “إذا أخذت لاعباً مثل زايد العامري، وهو يلعب حاليًا كجناح أيسر وقد سجل خمسة أهداف وتطور بشكل جيد للغاية هذا الموسم وعاد إلى المنتخب الإماراتي . تخيل إذا قمت بالتوقيع مع لاعب أجنبي، هل تظنه سيشارك؟ علينا أن نفهم أن في كل مرة نشتري فيها لاعباً، نؤخر فيها تطوّر العب آخر. نحن نشتري اللاعبين فقط عندما يكونوا أفضل بكثير ممن لدينا”.

    وأضاف: “لقد نفذنا ما قلناه، وهذا يمنحنا المصداقية، لقد أبلغنا اللاعبين الناشئين أننا نؤمن بهم ووقعنا مع العديد منهم عقود أطوّل لتأكيد إيماننا”.

    وأكمل: “لا يمكننا القيام بذلك إلا إذا لم نشتر العبين طوال الوقت. إذا وقعت مع ناشئ يبلغ من العمر 18 عامًا وقلت له إنني أؤمن بك، ثم في اليوم التالي وقعت مع العب يبلغ من العمر 26 عامًا، فإني حينها سأكون قد كذبت عليه في المقام الأول.”

    رد ديفيدسن بشكل مثير الاهتمام على احتمالية دخول لاعب جديد للفريق: “نحن نؤمن بالناشئيين المحليين وأبناء الفريق، ولهذا السبب ترى تعاقدات محدودة للجزيرة ووفرة في العناصر الناشئة،. حسنًا، لكن كل ذلك لا يعني أننا بعيدين عن القيام بما يخطف الأنظار في هذا الشتاء”.

    ثم استدرك قائلاً:”هذا لا يعني أي تغيير في استراتيجيتنا، الأمر بسيط. لدينا استراتيجية ولكن ذلك لايعني أننا لن نتعاقد مع أي لاعب جديد! الأمر ليس أبيض أو أسود، العقل يحكم كل شيء. نحن فقط ننظر للقيمة مقابل السعر في السوق. لن نكون أبداً نادي يهدر أمواله لجلب عناصر فردية. نحن نتعامل مع كرة القدم كلعبة جماعية، وقد ينضم لاعب لنا ما دام باب الانتقالات مفتوحًا، وقد لا ينضم، لا ضغط علينا، فنحن نؤمن بلاعبينا، ولذلك ليس لدينا ما نخاف بشأنه”.

    ولكي تنجح هذه الاستراتيجية فكايزر هو الكارت الرابح، فخبرته وقدراته الخاصة بالتعليم الكروي كالعب ومدرب بأياكس أمر اتضح جليًا خلال فترتي ولاية بملعب محمد بن زايد .

    انضم صاحب الـ52 عامًا إلى الجزيرة للمرة الثانية في أكتوبر 2019 في عقد يمتد حتى يونيو 2021، بعد إنهاء مفاجئ لحقبة قصيرة مليئة بالكؤوس مع سبورتنغ لشبونة. ونجح في قيادة الفريق للمركز الثالث قبل أن يوقف فيروس كورونا المستجد الموسم الماضي، ولكن أداءهم تحسن بشكل أكبر في الموسم الحالي.

    وبسؤالنا هل سينضم كايزر إلى قائمة من مددوا عقودهم مع الجزيرة، خاصة في حال آمن دخول فخر أبو ظبي لدوري أبطال آسيا – 2022بعد غياب دام لأربع سنوات- ؟ جاءنا الرد من ديفيدسن:”لا يمكنني الحديث بتفاصيل تخص ذلك الأمر، لكن الأمر الواضح أن مارسيل يقدم عملاً جيداً ونحن سعيدون بالمستوى، وسننظر الأمر بكل تأكيد.”

    وبالعاصمة شخصية بارزة أخرى ينتظر الناس أخبارها وهو أفضل لاعب بآسيا لعام 2016 عمر عبدالرحمن. حيث تعرض صانع الألعاب الشهير للإصابة في ركبته منذ 23 من أكتوبر خلال مباراة الجزيرة مع الظهرة والتي انتهت بالتعادل هدف لمثله. وقد منحنا ديفيدسن تحديثًا لحالة اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا، حيث قال:”عموري في مرحلة إعادة التأهيل حاليًا، لقد أجرى جراحة منذ بضعة أشهر. ومع هذا النوع من الإصابات يكون من الصعب تحديد جدول زمني واضح. األمر يعتمد على مراقبة الوضع أسبوعًا تلو اآلخر، ال مجال لوجود جدول زمني واضح للعودة، ولكننا نحاول استعادة خدماته في أسرع وقت ممكن”.

    ويستضيف الجزيرة نظيره النصر صاحب المركز الرابع في مسابقة دوري الخليج العربي يوم الجمعة.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة