يورو 2016 .. أرقام واحصائيات قبل النهائي

أحمد حاتم 19:04 09/07/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • أنطوان جريزمان × كريستيانو رونالدو

    يحتضن ملعب فرنسا الدولي يوم غدٍ الأحد مباراة من العيار الثقيل ، وذلك عندما يحل منتخب البرتغال ضيفاً على نظيره الفرنسي في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم “يورو 2016”.

    ويسعى منتخب فرنسا للحصول على اللقب الثالث في تاريخه والاستفادة من عامل الأرض والجمهور ، في حين يأمل منتخب البرتغال في تكريس انطلاقته القوية والحصول على اللقب الأول في مسيرته.

    وفيما يلي أبرز الأرقام والاحصائيات عن نهائي يورو 2016:

    * سيكون هذا اللقاء الرابع بين البرتغال وفرنسا في بطولة كبرى ، حيث فاز المنتخب الفرنسي في المباريات الثلاثة السابقة وكلها في نصف النهائي (يورو 1984، يورو 2000، كأس العالم 2006).

    * منتخب فرنسا فاز في آخر عشر مباريات ضد البرتغال ، أفضل سلسلة انتصارات ضد أي منتخب بعد 13 فوزاً على التوالي ضد لوكسمبورج.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    * فوز البرتغال الأخير ضد منتخب فرنسا يعود إلى نيسان / أبريل من عام 1975 وذلك في مباراة ودية انتهت بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

    * سيكون هذا خامس نهائي لمنتخب فرنسا في بطولة كبرى ، وقد فاز في ثلاثة من هذه النهائيات الأربعة (يورو 1984، يورو 2000، وكأس العالم 1998) ، فيما خسر نهائي كأس العالم 2006.

    * منتخب البرتغال لم يسجل سوى هدف واحد في مبارياته الأربع الأخيرة ضد المنتخب الفرنسي، من ركلة جزاء عن طريق المهاجم ريكاردو كواريزما في تشرين الأول / أكتوبر من عام 2014.

    * فرنسا لديها فرصة للفوز في ثالث بطولة كبرى على التوالي على أراضيها بعد يورو 1984 وكأس العالم 1998 ، لتصبح أول دولة أوروبية على الإطلاق تفوز في ثلاث نهائيات في بطولة كبرى في بلادها.

    * هذا هو ثاني أكبر نهائي في بطولة كبرى لمنتخب البرتغال بعد يورو 2004 والذي خسره ضد منتخب اليونان بنتيجة 1/0 ، ومع ذلك فإنه أول نهائي له خارج البرتغال.

    * فرنسا لم تخسر في آخر 18 مباراة في بطولة كبرى تلعب على أرضها ، محققة 16 انتصاراً وتعادلين اثنين ، آخر خسارة تعود إلى يوليو من عام 1960 في المباراة الافتتاحية من بطولة كأس الأمم الاوروبية ضد تشيكوسلوفاكيا (0/2).

    * قبل البرتغال ، فإن هناك منتخبات حصلت على المركز الثالث في مرحلة المجموعات ، ومن ثم وصلت للمباراة النهائية في بطولة كبرى ، وكانت الأرجنتين في كأس العالم 1990 وإيطاليا في نفس البطولة بعد أربع سنوات ، ولكن لم يحقق أياً منهما الكأس.

    * فقط منتخبي ألمانيا وإسبانيا (3 ألقاب) حققا لقب بطولة كأس الامم الاوروبية أكثر من فرنسا (لقبين اثنين).

    * البرتغال من أكثر المنتخبات التي خاضت أكبر عدد من المباريات في تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية دون أن تحقق لقب البطولة ، حيث شاركت في 34 مباراة ولم تحصد أي لقب.

    * منتخب فرنسا يحتل حالياً صدارة الهدافين في بطولة يورو 2016 برصيد 13 هدفاً في ست مباريات ، مع الإشارة إلى أنه لم يحرز 13 هدفاً في احدى البطولات الكبرى منذ بطولة يورو 2000.

    * منتخب البرتغال لم يخسر في 13 مباراة تنافسية تحت قيادة المدرب فرناندو سانتوس ، محققاً تسع انتصارات وثلاثة تعادلات ، في حين أنه تلقى في ثمانية من تسع انتصارات هدفاً وحيد.

    * 11 من 13 هدفاً سجلها منتخب فرنسا في بطولة يورو 2016 قد سجلت منذ الدقيقة الثانية والأربعين وصاعداً.

    * في البطولات الكبرى ، منتخب البرتغال خسر مرة واحدة فقط في آخر 13 مباراة ، وكان ذلك ضد ألمانيا في دور المجموعات من بطولة كأس العالم 2014.

    * المنتخب الفرنسي لم يخسر على استاد فرنسا الدولي في البطولات الكبرى (5 انتصارات وتعادل في كأس العالم 1998 / يورو 2016) ، فيما أحرز فريق الديوك 11 هدفاً في ثلاث مباريات على هذا الملعب في عام 2016.

    * البرتغال تلقت هدفاً واحداً فقط في آخر خمس مباريات في مراحل خروج المغلوب من بطولة كأس الأمم الأوروبية ، وكان ذلك ضد بولندا في الدور ربع النهائي هذا العام.

    * منتخب البرتغال خسر مباراتين على استاد فرنسا الدولي ، وكلاهما ضد المنتخب الفرنسي (0/4 في نيسان / أبريل من عام 2001 ، و 1/2 في تشرين / الأول أكتوبر من عام 2014).

    * البرتغال لم تسجل هدفاً من ركلة جزاء في الوقت الأصلي أو الإضافي في بطولة كأس الأمم الأوروبية خلال 34 مباراة ، ركلة الجزاء الوحيدة جاءت ضد النمسا في دور المجموعات ولكن كريستيانو رونالدو أضاعها.

    * منتخب فرنسا لديه نسبة نجاح تصل إلى خمسين في المئة من حيث تسجيل ركلات الجزاء ، حيث سجل ثلاث ركلات جزاء من أصل ستة حصل عليها.

    * منتخب البرتغال فاز في ثلاثة من أربعة مباريات من خلال ركلات الترجيح في البطولات الكبرى بنسبة (75%) ، إلا أن ألمانيا تفخر بأن لديها نسبة أفضل (86%) بالفوز في 6 من أصل 7 مباريات.

    * في ثلاث نهائيات من بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية ، فقد فاز الفريق الذي يسجل أولاً ، بينما في يورو 2000 فقد كانت آخر مرة يفوز بها منتخب بعد أن يدخل مرماه هدف الافتتاح (2/1 لفرنسا بعد الهدف الذهبي ضد ايطاليا).

    * كريستيانو رونالدو يعادل رقم الفرنسي وميشيل بلاتيني برصيد تسعة أهداف في بطولة كأس الأمم الأوروبية ، لكنه لم يسجل أبداً ضد منتخب فرنسا بعد 234 دقيقة من اللعب.

    * أنطوان جريزمان شارك في تسجيل أهداف أكثر من أي لاعب آخر في بطولة يورو 2016 ، حيث سجل ستة أهداف وصنع تمريرتين حاسمتين ، ولديه الفرصة ليكون ثالث لاعب فرنسي في صدارة الهدافين في البطولات الكبرى بعد جوست فونتين (كأس العالم 1958) وميشيل بلاتيني (يورو 1984).

    * كريستيانو رونالدو فشل في تسجيل أي هدف في 43 ركلة حرة مباشرة في البطولات الكبرى (كأس العالم + اليورو) ، في حين أن تسعة من أهدافه في بطولة كأس الأمم الأوروبية سجلت من داخل منطقة الجزاء.

    * أنطوان جريزمان سجل ستة أهداف في بطولة يورو 2016 ، وهو أكثر لاعب فرنسي يسجل في بطولة كبرى منذ مواطنه ميشيل بلاتيني في بطولة يورو 1984 (9 أهداف).

    * 12 من 13 هدفا لمنتخب فرنسا في بطولة يورو 2016 تم تسجيلها عن طريق أنطوان جريزمان (6 أهداف)، أوليفييه جيرو (3 أهداف)، ديميتري باييت (3 أهداف).

    * ديدييه ديشان يمكن أن يصبح الشخص الثاني الذي يفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية كلاعب ومدرب بعد بيرتي فوغتس الذي فاز باللقب كلاعب في عام 1972 ومدرب في يورو 1996.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة