كأس أمم أفريقيا.. مفارقات الرقم “7” في تاريخ “الفراعنة”

أحمد عمارة 16:13 07/01/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • أيام قليلة تفصلنا عن منافسات انطلاق منافسات أمم أفريقيا 2017 بالجابون، والمقرر انطلاقها في الرابع عشر من يناير الجاري، حيث تشهد هذه النسخة من المسابقة عودة المنتخب المصري مجدداً للحضور عقب غياب دام في أخر 3 نسخ من منافسات العرس القاري.

    المنتخب المصري سيطر بالطول والعرض على عدد لا حصر له من الأرقام القياسية بتاريخ مشاركاته بأمم أفريقيا، لتتحدث لغة الأرقام عن أسطورة خالدة هي منتخب “أحفاد الفراعنة”

    ومن مفارقات لغة الأرقام، يظهر الرقم “7” في عدد كبير من الأرقام الايجابية للفراعنة بمشوارهم التاريخي بمنافسات أمم أفريقيا، وكأنه “وش السعد” وتميمة الحظ للفراعنة بصولاتهم وجولاتهم القارية.

    ونرصد 7 مفارقات تخص مدى محالفة الحظ والتوفيق للمنتخب المصصري على مدار مشواره التاريخي بالـ”كان” مع الرقم “7”

    أولاً: “7” تتويجات

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    المنتخب المصري هو صاحب الرقم القياسي في عدد التتويج بلقب أمم أفريقيا، حيث عانق الأميرة السمراء 7 مرات في نسخ 1957، 1959، 1986، 2006، 2008 و2010.

    ثانياً: أول لقب “57”

    ويظهر الرقم “7” في التتويج التاريخي لمنتخب مصر باللقب نسخة 1957 بالسودان، حيث يتم اعلان الفراعنة أبطالاً لأولى نسخ المسابقة القارية، عقب الفوز على المنتخب الأثيوبي في النهائي برباعية نظيفة.

    ثالثاً: “7” هدافين مصريين

    تستمر مفارقات الرقم 7، ويحصل 7 لاعبين مصريين على لقب هداف أمم أفريقيا، فحصل عليه محمد دياب العطار “ديبة” في 1957 ومحمود الجوهري في 1959، وحسن الشاذلي نسخة 1962، ومحمود أبوزيد في 1984، وجمال عبدالحميد في نسخة 1988، وحسام حسن في 1998، ومحمد ناجي جدو في عام 2010.

    رابعاً: حسام حسن هداف النسخة الواحدة بـ”7″ أهداف

    يعد حسام حسن نجم خط هجوم منتخب مصر السابق هو أكثر لاعب في تاريخ منتخب الفراعنة تسجيلاً للأهداف في  نسخة واحدة من نسخ أمم أفريقيا، فسجل “7” أهداف في نسخة 1998 حصد من خلالهم لقب الهداف مناصفةً مع الجنوب أفريقي ماكارثي، فلم ينجح أي لاعب في تاريخ مشاركات مصر بأمم أفريقيا في تسجيل هذا العدد من الأهداف في نسخة واحدة من البطولة.

    خامساً: أحمد حسن الأكثر مشاركة “7” نسخ

    أحمد حسن نجم خط وسط منتخب مصر السابق هو أكثر لاعب في تاريخ الكرة المصرية مشاركاً في أمم أفريقيا، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الأكثر مشاركةً على مستوى البطولة في تاريخها، وشارك “الصقر” فعلياً في “7” نسخ لأمم أفريقيا، منذ نسخة 1998 وحتى 2010، ليستمر الرقم “7” في ارتباط وثيق مع أرقام الفراعنة بالكان.

    سادساً: عميد لاعبي العالم مصري بـ “177”

    رقم جديد يظهر خلاله الرقم “7” بوضوح شديد، فيخلع أحمد حسن قميصه الشهير بالرقم “17”، ويعلن عن قميص عمادة لاعبي العالم بـ “177” مباراة دولية خلال مواجهة مصر والكاميرون بربع نهائي أمم أفريقيا نسخة 2010، وينفرد بلقب عميد لاعبي العالم كأكثر لاعب في العالم خوضاً للمباريات القارية مع منتخب بلاده.

    سابعاً: رقم قياسي فريد في اللقلب “السابع”

    أرقم قياسية عديدة حققها المنتخب المصري خلال تتويجه بلقب أمم أفريقيا نسخة 2010، ومن ضمنها رقم فريد خلال لقبه “السابع” ، فحقق أحفاد الفراعنة الانتصار في جميع مواجهاتهم الستة خلال تلك النسخة ليكون أول منتخب في القارة يتمكن من الفوز في جميع مبارياته الستة في وقتها الأصلي خلال تتويجه باللقب منذ زيادة عدد المنتخبات المشاركة بالمسابقة إلى الرقم “16” بدايةً من نسخة 1996.

    تابع : مباريات اليوممباريات الغدمباريات الأمس

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة