الفورمولا واحد تعود من جديد فما الذي بجعبتها

أحمد الصبيح 18:39 13/03/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • سباق فورمولا 1

    انتهى الانتظار! ومحركات الفورمولا 1 ستعود للزئير يوم الأحد المقبل على حلبة “البيرت بارك” في مدينة ملبورن الاسترالية معلنة بدء موسم 2016 الذي يبدو محملا بالمفاجآت والتغييرات فكيف تبدو الصورة بعد انتهاء فترة التجارب الشتوية وقبل أسبوع من بداية الموسم.

    معركة الصدارة:

    يحط فريق مرسيدس بطل العالم رحاله في موسم 2016 وهو مفعم بالثقة فقد اجتازت سيارته 1340 لفة في 8 أيام فقط أي ما يعادل حوالي مسافة 19 سباق اسبانيا مع حصول عطل واحد فقط للويس هاملتون أثناء تلك الفترة. لقد كان برنامج مرسيدس ناجحا جدا من حيث الموثوقية لدرجة أنهم اضطروا إلى أن يتناصف السائقان هاميلتون وروزبرج مهام القيادة في كل يوم نظرا للإرهاق الشديد الذي رافق السائقين في الأيام الأولى عندما كان كل سائق يقوم بالقيادة ليوم كامل.

    لكن على الرغم من هذا النجاح فإن فريق الأسهم الفضية لم يستطع تسجيل أسرع لفة بل ترك هذا الشرف لفريق الفيراري مع سائقه كيمي رايكونن ولكن من المبكر الحكم على سرعة الفريقين بحكم أن فريق مرسيدس لم يستعمل الإطارات اللينة جدا أو فائقة الليونة وأيضا كما هو الحال في التجارب بشكل عام فإننا لا نعلم كمية الوقود التي كانت في كل سيارة أثناء تسجيل اللفة السريعة.

    فيراري ومرسيدس على حلبة الفورمولا 1

    فيراري ومرسيدس على حلبة الفورمولا 1

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    ويبدو فريق فيراري على أتم الجاهزية والاستعداد لمقارعة المرسيدس على اللقب العالمي. مع أن الحصان الأحمر الجامح لم يصل إلى مستوى وثوقية المرسيدس لكن التواقيت السريعة المحققة بالإضافة إلى التطويرات على محرك الفيراري تجعله رقما صعبا على اللقب و في النهاية لا خوف على فريق يملك سائقا اسمه سيباستيان فيتيل ليأرق ليالي هاملتون وروزبرج.

    تجدر الإشارة أيضا إلى فريق ويليامز الذي حقق نتائج طيبة في التجارب الشتوية ولربما يستطيع الفوز بأحد السباقات إذا حالفه الحظ ويبقى تحدي مدراء الفريق على المنافسة على المركز الثاني بمثابة إنذار لفريق الفيراري.

    معركة الوسط:

    على الرغم من تطوير محرك رينو فيبدو بأن فريق الريد بُل ما يزال يعاني مع المحرك غير التنافسي الذي سيكون تحت المسى التجاري تاغ. ولكن سيستمتع كلا من دانييل ريكياردو ودانييل كفيات بواحد من أفضل الهياكل على الساحة التي دائما عودنا عليها فريق الريد بول. وسيكون الصعود على منصات التتويج لأكثر من مرة هدفا واقعيا للفريق الذي ما يزال يبحث عن مجده الغابر.

    أما الشقيق الأصغر للفريق التورو روسو,  فهو يدخل بزخم كبير مع استعماله محرك الفيراري للعام 2015. لقد أظهر الفريق سرعة ممتازة في التجارب الشتوية و سيكون الموسم الفرصة المنتظرة للظاهرة ماكس فيرشتابين لإظهار طاقاته وخامة بطل العالم التي تحدث عنها كثيرون ولكن حذاري من زميله كارلوس ساينز الذي لا يقل بأسا ومهارة عن الهولندي المراهق. ولو لا حظه العاثر السنة الماضية, لاستطاع أن يزاحم فيرشتابين على مراكز الوسط.

    بالحديث عن فريق رينو المستحوذ مؤخرا على فريق اللوتس فالطريق ما يزال طويلا لتحقيق النجاحات ولكن إعادة الهيكلة التي بدأت في المصنع وضخ الأموال سوف يجلب ثماره بالنقاط هذا الموسم علما بأن اللبناني كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة رينو وعد بإحراز الألقاب في السنوات المقبلة وهو يملك في جوليون بالمر والعائد كيفين ماجنوسن أملا كبيرا في العودة إلى الطريق الصحيح.

    ماكلارين

    ماكلارين

    أما فريق فورس انديا مستمر بإبهارنا بسرعته وسيارته المبتكرة بالمقارنة مع اماكانياته المتواضعة.

    ويبقى السؤال الأهم هو مدى تقدم الماكلارين بعد موسم 2015 الكارثي. لقد كان هنالك العديد من المؤشرات المشجعة في التجارب فقد تغلب الفريق على مشاكل الموثوقية فأتم الفريق مجموع 710 لفة في التجارب أي أكثر ب5 مرات من تجارب العام السابق التي كانت أكثر بأربعة أيام ولكن يبدو بأن السرعة ما تزال ليست في المستوى المطلوب ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.

    فريق هاس الأمريكي الوافد الجديد أعجب الكثيرين وأنا منهم شخصيا بسرعته في المرحلة الأولى من التجارب ولكن في المرحلة الثانية بدأ الفريق باكتشاف مرارة الفورمولا 1 وصعوبتها بتعطل السيارة مرة تلو الأخرى. ومن المؤكد بأن الشراكة التقنية مع فيراري سوف تساعدهم كثيرا ومن الواضح بأن الفريق سوف يحقق نقاطه الأولى بسرعة ولن يكون مصيره كمصير الوافدين الجدد في الأعوام الماضية من حيث البطء وافتقاد النقاط.

    معركة المؤخرة

    طور فريق ساوبر من سيارة العام الماضي التي هي على لسان سائقيه اللبناني الأصل فيليبي نصر والسويدي ماركوس اريكسون أفضل للقيادة بكثير من سيارة العام الماضي.

    أما فريق مانور فمع شراكته الجديدة مع مرسيدس وتعاقده مع جوهرتها باسكال فيرهلاين والاندونيسي ريو رايهانتو فلربما يحققون نقاط ثمينة.

    فريق ساوبر

    فريق ساوبر

    * تابعونا الأسبوع القادم لنتعرف على التغييرات التقنية والقانونية ومنها نظام الحصص التأهيلية المثير للجدل.

    صفحة الكاتب : ماهر أجمان

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة