تحدي كبير للسائق لويس هاميلتون في درة سباقات بطولة العالم للفورمولا 1.

محمد حسيبا 11:52 23/05/2013
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • موناكو – ربما يضطر البعض لسحب كلماته القاسية اذا فاز لويس هاميلتون في موناكو حيث درة سباقات بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في مطلع الأسبوع المقبل.

    ويواجه المشككون في قدرة هاميلتون بطل العالم 2008 على الصعود لقمة منصة التتويج هذا الموسم بعد انتقاله من مكلارين إلى مرسيدس لحظة صدق بوصول هاميلتون إلى الامارة المطلة على البحر المتوسط يسبقه انطلاقه من المركز الأول ثلاث مرات.

    ولم يظهر مرسيدس أي تفوق في السباقات حتى الآن وفشل في التعامل مع الاستهلاك الكبير للاطارات في سياراتيه خلال أيام السباقات لكن شوارع موناكو الضيقة الغدارة ستكون أكثر رفقا بمجموعات الاطارات.

    ويعشق هاميلتون الذي فاز في 2008 بسباق موناكو التي يقطنها حاليا هذه الحلبة التاريخية التي تمر من أسفل نفق الصدى وتأخذ مسارا محاذيا لساحل البحر حيث تقف اليخوت الفارهة.

    وحقق فريق رد بول حامل اللقب فورمولا 1 الفوز في موناكو في السنوات الثلاث الماضية بانتصار الاسترالي مارك ويبر في 2012 وقبل ذلك في 2010 لكن قدرة مرسيدس في التجارب التأهيلية ربما تهدد بإيقاف مسيرة انتصارات الفريق النمساوي.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    وقال فرناندو الونسو سائق فيراري الذي فاز بالسباق الماضي في بلده اسبانيا هذا الشهر "سيكون مرسيدس الفريق المرشح للفوز في موناكو. لقد انطلقوا من المركز الأول في آخر ثلاثة سباقات وكانوا أول المنطلقين أيضا العام الماضي من خلال مايكل (شوماخر) لذلك سيكون مفاجئا لو لم يحققوا مركز أول المنطلقين في موناكو."

    وأضاف "تخطي المنافسين أصعب في موناكو لذلك ربما يكون بوسعهم الاحتفاظ بالمراكز المتقدمة لفترة أطول."

    وسيشكل الالماني نيكو روزبرج زميل هاميلتون في مرسيدس تهديدا مماثلا فهو نشأ في موناكو حيث كان يقطع جزءا من الحلبة في طريقه للذهاب إلى المدرسة. ويسعى روزبرج لتحقيق مركز أول المنطلقين للمرة الثالثة هذا الموسم بعد البحرين واسبانيا.

    ويتصدر بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول ترتيب السائقين هذا العام بعد خمسة سباقات ولديه أربع نقاط يتفوق بها على ملاحقه الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس و17 نقطة يتفوق بها على الونسو صاحب المركز الثالث.

    ومن المنتظر أن تكون مشكلة الاطارات أقل تأثيرا مما كانت عليه في اسبانيا حيث كان متوسط التوقفات للسائقين أربع مرات وبسببها تراجع هاميلتون من المركز الثاني إلى المركز 12 في نهاية السباق رغم أن الأجزاء المتآكلة ستظل مصدرا للقلق.

    وتتوقع شركة بيريلي – التي تزود الفرق بالاطارات وقدمت أكثر إطاراتها ليونة في موناكو – ألا يتوقف السائقون لأكثر من مرتين في المتوسط خلال السباق.

    وترك هاميلتون اسبانيا والصدمة تمنعه من التركيز على سباق موناكو لكن رحلة لشركة راعية إلى الولايات المتحدة وزيارة إلى لومان لمشاهدة سباق فرنسا للدراجات النارية انعش روحه المعنوية بالتأكيد.

    وموناكو هو السباق الذي يتطلع إليه هاميلتون أكثر من أي سباق آخر. وشاهد السائق البريطاني الاستعدادات لاقامة السباق – عن طريق اقامة الحواجز – بحماس لم يستطع إخفاءه.

    وقال هاميلتون للصحفيين "كنت أركض في المنطقة وأخذت أفكر.. لأن مايكل كان متفوقا في التجارب التأهيلية (بسيارة العام الماضي) اعتقدت أن الأمر ربما يكون جيدا جدا (في موناكو). لذلك أتمنى أن أحقق الشيء نفسه هذا العام."

    ورغم أن شوماخر الفائز خمس مرات في موناكو كان الأسرع في التجارب التأهيلية العام الماضي فإنه لم ينطلق من المركز الأول بسبب عقوبة العودة خمسة مراكز في السباق بسبب تسببه في تصادم خلال سباق اسبانيا.

    ولهذا انطلق ويبر أولا وحقق أفضل استفادة من ذلك بينما أنهى روزبرج السباق في المركز الثاني بعدما بدأ من الصف الأول.

    وتماما مثلما حدث في العام الماضي سيصل ويبر إلى موناكو وكله نهم للفوز بسباقه الأول هذا العام وهو موقف لم يكن ليمر به لولا أن فيتل تحدى أوامر الفريق وخرج فائزا بدلا منه في ماليزيا.

    وقال ويبر الذي يتوقع أن يغطس في حوض السباحة بمقر فريقه الرائع بجوار الحلبة لو حقق الفوز مرة أخرى "لطالما اعتبرتها حلبة جيدة. إنه مكان شاق وكله تحديات. لا أقول إنها نزهة لكني حين أخوض السباق لا أعرف ما الذي يشعرني براحة كبيرة هكذا."

    والونسو وفيتل هما السائقان الوحيدان اللذان فاز كل منهما بسباق موناكو مرتين بينما ذاق رايكونن طعم الفوز هنا أيضا وبوسع الونسو أن يصبح أول سائق يحقق الفوز في موناكو مع ثلاثة فرق مختلفة بعد فوزه مع رينو ومكلارين.

    ويمكن لرايكونن بطل العالم 2007 والذي أنهى الآن 22 سباقا متتاليا في مراكز تمنح نقاطا أن يتصدر الترتيب العام لو حقق الفوز الاحد.

    ويقدم السباق أيضا فرصة لوليامز الفريق الفائز في موناكو ثلاث مرات لاحراز أول نقاطه في موسم ضعيف حتى الآن. 

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة

    كلمات مفتاحية