البعض قد لا يعرف هذا الاسم أو لم يشاهده عن كثب بل وربما الأغلبية لا تتفق مع هذا الاختيار في ظل وجود أسماء مهمة في الفرق الكبرى مثل البرازيلي مارسيلو في ريال مدريد ودافيد ألابا في بايرن ميونخ وخوردي ألبا في برشلونة وأسماء أخرى تقدم مردود جيد في كبار أندية أوروبا.

ولكن اختياري للظهير الفرنسي المنضم حديثاً لمنتخب فرنسا الأول ليس لمجرد اختيار خارج الصندوق لكي ” أثبت عبقريتي ” باختيار شيء مجهول وتعظيمه والحديث عنه بأنه الأفضل منحه لقب لا يستحقه بل الاختيار حقيقي وبناء على أداء وأرقام.

نبدأ من الموسم الحالي كبداية متوهجة من كورزاوا فقد شارك مع ناديه باريس سان جيرمان الفرنسي في 4 مباريات وسجل خلالها 3 أهداف وصنع هدف بينما مع المنتخب الفرنسي شارك في مباراة وسجل هدف مؤخراً ضد إيطاليا.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

11

خلال الموسم الماضي لم يكن يشارك بصفة منتظمة في كل البطولات مع باريس سان جيرمان في ظل اعتماد المدرب السابق لوران بلان على الظهير الأيسر المخضرم ماكسويل والأيفواري أورير في هذا المركز بالرغم من أنه ظهير أيمن ولكن خرج كورزاوا من هذا الموسم بأرقام رائعة بتسجيله 6 أهداف وصناعته 5 أهداف في 30 مباراة.

حتى قبل الانتقال للنادي الباريسي كورزاوا كان متوهج في موناكو خلال 3 مواسم ناجحة من 2011 حتى 2014 بسجل رائع بـ 95 مباراة وتسجيل 9 أهداف وصناعة 8 أهداف وسجل جيد مع منتخبي فرنسا تحت 21 و 19 عام.

بعيداً عن الأرقام لماذا كورزاوا هو الأفضل؟

567

أي ظهير أيمن أو أيسر جودته تصل إلى حد الكمال عندما يستطيع إتقان الواجب الدفاعي والهجومي طوال الموسم بمعدل أداء ثابت بدنياً وفنياً وهذه نقطة نادراً ما نراها من لاعب في مركز الظهير الأيسر خلال السنوات الأخيرة.

فمثلاً في برشلونة خوردي ألبا بدنياً يعاني في فترات معينة في الموسم والشق الهجومي لديه أعلى من الدفاعي وهو نفس الحال بالنسبة لمارسيلو في ريال مدريد بينما دافيد ألابا مع البايرن شارك بشكل كبير في مراكز أخرى كلاعب خط الوسط أو حتى كقلب دفاع مع جوارديولا.

22

لكن لافين كورزاوا صراحة لاعب غير مفهوم مركز الظهير الأيسر بالنسبة لي خلال متابعته أداءه التصاعدي خلال أخر موسمين تحديداً فهو يقوم باي شيء وكل شيء حرفياً!.

هل سبق وشاهدت ظهير أيسر يسجل أهداف من كرات رأسية باستمرار؟ كورزاوا يفعل ذلك بكل سهولة فهو في كل موسم على الأقل له هدفان من كرات رأسية خاصة أنه يتمتع بطول جيد (182سم) وارتقاء عالي في الكرات العرضية وشجاعة وذكاء في التمركز بداخل منطقة الجزاء.

بعيداً عن الكرات الرأسية فهو لاعب متخصص بتسجيل الأهداف من التسديد سواء من داخل المنطقة أو خارج المنطقة فهو يقوم بالتمركز في المكان الصحيح للتسديد واقتحام منطقة الجزاء والارتداد السريع للخلف ليست مشكلة بالنسبة له فهو يملك لياقة بدنية خارقة والتي تساعده على اختيار التوقيت السليم للعب الكرات العرضية الدقيقة.

عن الشق الدفاعي لافين كورزوا الذي أكمل اليوم عيد ميلاده الـ24  لديه نظرة ثاقبة في قطع الكرة من الجناح المنافس ويعلم كيف يتخطى الضغط المفروض عليه بالمراوغة وتبادل الكرات مع زملائه والأهم الطاقة البدنية الرائعة التي يمتلكها والتي تجعله قادر على الصمود ضد أي لاعب يحاول اختراق جهته.

kurzawa-psg-paris

لذلك تكتيكياً لو وضعت كل هذه الصفات في مقارنة مع أبرز لاعبي العالم في مركز الظهير الأيسر فأعتقد كورزاوا يستطيع المنافسة بل والحصول على المركز الأول كأداء ولياقة وقدرة على تأدية كل الواجبات لأقصى درجة.

في النهاية بالطبع البعض قد يختلف في فكرة اختياره كأفضل لاعب في العالم في هذا المركز ولكن سيتثبت المواسم والسنوات القادمة بأنه اللاعب رقم 1 كظهير أيسر خاصة في حال رحيله لنادي أقوى من البي أس جي.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة