فان خال

سبورت 360 – تعيش جماهير نادي مانشستر يونايتد الإنجليزية فترة من عدم الاستقرار وذلك منذ اعتزال المدرب الاسكتلندي الأسطوري للفريق، السير اليكس فيرجسون في عام 2013 وذلك بسبب تراجع مستوى الفريق على مستوى المنافسات وحصد الألقاب.

وتعود أسباب تذبذب مستوى فريق مانشستر يونايتد إلى الكثير من العوامل ولكن أبرز هذه العوامل هي الصفقات العديدة الفاشلة التي قامت بها الإدارة منذ هذا التوقيت وبالتحديد في عصر المدربين لويس فان خال وجوزيه مورينيو على وجه التحديد.

وقد صرفت إدارة الشياطين الحمر الكثير من الأموال الطائلة في الأعوام السبع الماضية من أجل التعاقد مع اللاعبين في كافة المراكز وذلك بسبب ترك السير اليكس فيرجسون فريق متشبع من البطولات ومتقدم في السن، ولكن هناك أيضًا بعض من تلك الأسماء جائت في عصر السير الذي كان له الكثير من الإيجابيات والقليل من السلبيات.

ويستعرض هذا التقرير أفشل 20 صفقة في تاريخ مانشستر يونايتد ويعود ارتفاع هذا الرقم بسبب مجئ الكثير والكثير من اللاعبين خصوصًا في الأعوام الأخيرة كما ذكرنا ورحلوا دون ترك ذكرى جيدة مع الجماهير العريضة للشياطين الحمر، ويعود أحد الأسباب لذلك هي ارتفاع قيمة بعضهم وعدم تقديمهم لأداء مقنع.

أفشل 20 صفقة في تاريخ مانشستر يونايتد

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

1- أنخيل دي ماريا

دي ماريا

دي ماريا

يعتبر أنخيل دي ماريا، أحد أكبر الصفقات وأعلاهم ثمنًا في تاريخ مانشستر يونايتد عندما جاء من نادي ريال مدريد في عام 2014 مقابل 60 مليون جنيه إسترليني ليحمل معه الكثير من الأمال والطموحات عقب تحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا مع الفريق الملكي، ولكنه لعب لمدة موسم واحد فقط وبشكل محبط جدًا مع المدرب لويس فان خال ويرحل في الموسم التالي له إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، مسجلاً 4 أهداف في 32 مباراة في كافة البطولات.

2- ممفيس ديباي

ديباي

ديباي

جاء ممفيس ديباي اللاعب الهولندي إلى نادي مانشستر يونايتد وكل الأمال عليه لكي يكون كريستيانو رونالدو جديد أو رقم 7 مميز جديد في سلسلة الرقم الأفضل في تاريخ الشياطين الحمر بسبب ارتداءه من قِبل إيريك كانتونا وديفيد بيكهام وكريستيانو رونالدو، لكنه كان محبطًا جدًا ولعب لمدة موسمين شارك في 53 مباراة سجل 7 أهداف فقط بعدما دفعت فيه الإدارة مبلغ 25 مليون باوند قادمًا من نادي بي إس في أيندهوفن.

3- باستيان شفاينشتايجر

شفاينشتايجر

شفاينشتايجر

بعد أن قضى قرابة 17 عامًا، داخل جدران نادي بايرن ميونخ الألماني فاجئ باستيان شفاينشتايجر حامل لقب كأس العالم لعام 2014، الجميع بالانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد بعد مشاكل شخصية مع المدرب بيب جوارديولا أنذاك وبقيمة 9 مليون يورو، وبعقد مدته 3 مواسم، ليأتي المدرب جوزيه مورينيو ويأمر برحيله بعد أن لعب 35 مباراة في موسمين وسجل هدفين.

4- راداميل فالكاو

راداميل فالكاو

راداميل فالكاو

جاء المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو من فريق موناكو الفرنسي إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لحل مشاكل فان خال الهجومية وذلك في عام 2014، ولكنه شارك في 29 مباراة فقط في كل البطولات هذا الموسم وسجل 4 أهداف وكان يتقاضى راتبًا إسبوعيًا هو الأعلى في الفريق قيمته 265 ألف باوند.

5- مورجان شنايدرلين

شنايدرلين

شنايدرلين

نبقى مع فترة المدرب لويس فان خال، الذي تعاقد مع مورجان شنايدرلين لتدعيم خط وسط الفريق الإنجليزي في عام 2015 قادمًا من نادي ساوثهامبتون بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني، ولعب في موسمين 47 مباراة سجل هدف وحيد وظهر بأداء أقل من المتوسط.

6- شينجي كاجاوا

كاجاوا

كاجاوا

حاول السير أليكس فيرجسون تكرار تجربة الكوري الجنوبي بارك جي سونج في مانشستر يونايتد بالتعاقد مع صانع الألعاب الياباني هذه المرة وهو شينجي كاجاوا نجم بوروسيا دورتموند السابق، وبقيمة 12 مليون جنيه إسترليني في عام 2012، ليلعب لمدة موسمين، موسم مع السير والآخر مع ديفيد مويس ولكنه لم يقدم الكثير ولعب 57 مباراة سجل 6 أهداف فقط في كل البطولات.

7- بيبي

بيبي

بيبي

في عام 2010 أعلن مانشستر يونايتد التعاقد مع لاعب خط وسط إسمه “بيبي” ويحمل الجنسية البرتغالية، وبقيمة 7.4 مليون جنيه إسترليني وحسب تصريحات السير أليكس فيرجسون أنه لاعب ممتاز ويملك مستقبل رائع، لكنه بالكاد يتذكره جمهور مانشستر يونايتد حيث خرج على سبيل الاعارة لأكثر من فريق وهم بيشكتاش التركي، ريو أفي البرتغالي، باكوس فيريرا البرتغالي أيضًا، ولعب مع اليونايتد 7 لقاءات فقط سجل هدفين.

8- ماتيو دارميان

دراميان

دراميان

جاء الظهير الأيمن والأيسر الإيطالي إلى نادي مانشستر يونايتد في عام 2015 قادمًا من نادي تورينو بقيمة 12.7 مليون باوند ورحل عن الفريق في الموسم الماضي، ولم يقدم الكثير حيث لعب 92 مباراة في 4 مواسم ليرحل إلى نادي بارما بقيمة مليون يورو.

9- أندرسون

أندرسون

أندرسون

في عام 2007 أعلن مانشستر يونايتد عن تعاقده مع لاعب خط الوسط البرازيلي أندرسون بقيمة 30 مليون يورو، حيث كان أفضل لاعب في كأس العالم للشباب وسط الكثير من الضجة كأغلى قيمة يدفعها السير أليكس فيرجسون في لاعب بهذا العمر، قادمًا من نادي بورتو البرتغالي وكانت البداية جيدة للغاية لكنه سقط تدريجيًا وأصبح حبيس دكة البدلاء مع زيادة في الوزن ويرحل في عام 2015 بعد أن خاض مع الشياطين الحمر 181 مباراة سجل فيها 9 أهداف.

10- أندريس لينديجارد

ليندجارد

ليندجارد

الحارس الدنماركي الذي جاء إلى مانشستر يونايتد في عام 2010 بقيمة 3.5 مليون باوند من فريق OB الدنماركي، على أمل أن يكون خليفة للهولندي فان دير سار، ولكنه اصطدم بتواجد ديفيد دي خيا بعد تواجده في النادي بوقت قليل، ليبقى حتى عام 2015 ويشارك في 29 مباراة فقط في كافة البطولات ويخرج لكثير من الاعارات حتى رحل نهائيًا عن الفريق

11- هنريك مخيتاريان

تعاقد مانشستر يونايتد بأوامر من جوزيه مورينيو مع صانع الألعاب الأرميني هنريك مخيتاريان بقيمة 30 مليون يورو بعد أن كان أفضل لاعب في الدوري الألماني مع فريق بوروسيا دورتموند ولكنه واصل سلسلة الاحباط داخل جدران الشياطين الحمر، بعد أن خاض 63 مباراة سجل فيها 13 هدفًا ولم يترك بصمته في الفريق.

12- أليكسيس سانشيز

جاء النجم التشيلي من نادي آرسنال في صفقة تبادلية مع هنريك مخيتاريان الذي رحل إلى المدفعجية، وكان سانشيز يتقاضى راتبًا هو الأعلى في تاريخ البريميرلييج وصل إلى 500 ألف باوند إسبوعيًا ولكنه ظهر بصورة باهتة للغاية وتعرض للكثير من الإصابات حتى رحل مطلع الموسم الحالي على سبيل الاعارة إلى نادي انتر ميلان بعد موسمين لعب فيهم 45 مباراة وسجل 5 اهداف فقط.

13- خوسيه كليبرسون

كليبرسون

كليبرسون

لاعب خط الوسط المهاجم البرازيلي، جاء في نفس اليوم الذي انضم فيه كريستيانو رونالدو إلى الشياطين الحمر، وكان ينتظر منه الكثير، ولكنه في موسمين ظهر في 30 مباراة في كل البطولات وسجل هدفين ورحل في عام 2005 عن الفريق.

14- أليكس بوتنر

بوتنر

بوتنر

الظهير الأيسر صاحب الجنسية الهولندية جاء إلى مانشستر يونايتد في عام 2012، ورحل في عام 2014 حيث لعب لمدة موسمين في 28 مباراة وسجل هدفين ولم يترك بصمة واحدة مع الفريق.

15- مانوتشو

مانوتشو

مانوتشو

اللاعب الأنجولي الذي كان معقودًا عليه الكثير من الأمال جاء إلى مانشستر يونايتد في يناير من عام 2008 قادمًا من بيترو أتليتكو الأنجولي ليظهر في مباراة واحدة فقط مع الشياطين الحمر ولم يقنع السير أليكس فيرجسون الذي جعله يخرج للإعارة لكل من هال سيتي الانجليزي وباناثانياكوس ويرحل في عام 2019 لفريق بلد الوليد.

16- دالي بليند

بليند

بليند

نعود مرة أخرى مع لويس فان خال الذي طلب التعاقد مع داني بليند الظهير الأيسر لمنتخب هولندا، لينضم من فريقه أياكس أمستردام إلى الشياطين الحمر، بقيمة 13.8 مليون جنيه إسترليني أي ما يقارب 20 مليون يورو ويلعب مع الشياطين الحمر 141 مباراة سجل فيها 6 أهداف ورحل في عصر مورينيو وبالتحديد في موسم 2017-2018 ليعود إلى أياكس بقيمة 10 مليون باوند.

17- مايكل أوبرتان

أوبرتان

أوبرتان

الجناح الفرنسي الذي ظهر في وقت السير أليكس فيرجسون في عام 2009 وحتى عام 2011 حيث جاء من نادي بوردو الفرنسي بقيمة 3 مليون باوند، ولعب في هذين الموسمين 28 مباراة وسجل هدف وحيد رغم أنه يلعب في مركز الجناح.

18- خوان سيباستيان فيرون

فيرون

فيرون

الأسطورة الأرجنتينية ونجم نادي إنتر ميلان السابق جاء إلى مانشستر يونايتد في عام 2001 وبقيمة خيالية في هذا التوقيت وهي 28.1 مليون جنيه إسترليني وبالرغم من مشاركته في 82 مباراة وتسجيله 11 هدفًا إلا أنه لم يترك بصمة كبيرة مع الفريق.

19- دييجو فورلان

فورلان

فورلان

هداف كأس العالم في عام 2010، النجم الأروجوياني دييجو فورلان الذي تألق بعد ذلك مع أندية عديدة مثل فياريال وأتليتكو مدريد الإسبانيين لعب مع مانشستر يونايتد في عام 2002 قادمًا من نادي إيندبندينتي الأرجنتيني بقيمة 7 مليون باوند، ولعب 98 مباراة في 3 مواسم في كافة البطولات ولكنه سجل فقط 10 أهداف ليرحل في عام 2005 إلى إسبانيا.

20- إيريك دجيمبا دجيمبا

دجيمبا دجيمبا

دجيمبا دجيمبا

اللاعب الكاميروني الذي جاء إلى مانشستر يونايتد في عام 2003 قادمًا من نادي نانت الفرنسي بعد منافسة مع نادي آرسنال، ولكنه لعب في موسمين 20 مباراة لم يسجل أي هدف.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة