حدث في مثل هذا اليوم .. ولادة أخطبوط اليونايتد

حدث في مثل هذا اليوم 18 من نوفمبر عام 1963 ولادة الاسطورة الدنماركية وحارس مانشستر يونايتد بيتير شمايكل في مدينة جلادسكاس.

يعتبر شمايكل من أنجح حراس المرمى بتاريخ مانشستر يونايتد وقد أختير أفضل حارس بالعالم مرتين بعدما ساهم بفوز الدنمارك ببطولة كأس الأمم الأوروبية 1992.

بدء مسيرته الكروية ضمن صفوف جلادساك موسم 1980 ثم أنتقل لنادي هفيدوفري وشارك معهم 119 لقاء ونجح بإحراز هدفين.

انتقل إلى بروندبي الذي كان يعتبر أقوى نادي بالدوري الدنماركي موسم 1986 وحقق نجاحات واسعة بإحرازه اربعة ألقاب خلال خمس مواسم.

ساهم شمايكل بشكل فعال بوصول بروندبي لنصف نهائي كأس الإتحاد الأوروبي لكنه لم يستطيع الظفر بالقلب بعد أن تلقى الهزيمة بالوقت القاتل أمام روما.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

قام مانشستر يونايتد بصفقة القرن كما أطلق عليها السير أليكس فيرجسون بالتعاقد مع الحارس الأسطوري موسم 1991 بمبلغ خيالي وقتها وصل إلى 505,000 ألف جنيه إسترليني.

حقق في أول موسم له بصفوف اليونايتد رقم تاريخي بعدما حافظ على نظافة شباكه لمدة 22 مباراة ليساعد الفريق بالظفر باللقب الدوري الانجليزي لأول مرة منذ 26 عام.

أطلق السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد لقب الرجل الثاني على شمايكل لقوة شخصيته داخل الملعب ليحمل شارة القيادة بعد الإيرلندي روي كين.

قدم شمايكل أفضل فترة بمسيرته الكروية عندما ساهم بشكل كبير بحصول اليونايتدعلى الثلاثية الدوري والكأس ودوري ابطال أوروبا موسم 1999.

قرر اللاعب خوض تجربة إحترافية جديدة والبحث عن عدد مشاركات أقل بسبب كثرة المباريات التي كان يؤديها وهو بصفوف اليونايتد  لوصوله إلى عمر 36 عام ليرحل إلى صفوف سبورتينج لشبونة  موسم 2000.

أثبت الحارس الدنماركي شمايكل براعته بأول موسم بعد أن حصد مع الفريق البرتغالي لقب الدوري لأول مرة بعد غياب أستمر لمدة 18 عام عن منصات التتويج.

عاد شمايكل إلى الدوري الإنجليزي من بوابة أستون فيلا حيث قبل بالعرض المقدم لمدة موسم واحد قابل للتجديد، واستطاع الدنماركي أن يحرز هدف خلال مواجهة إيفرتون ليصبح أول حارس يسجل هدف بالدوري الإنجليزي.

اختتم مسيرته الكروية ضمن صفوف مانشستر سيتي وكسر هيمنة اليونايتد على مباريات الديربي وحقق الفوز خلال المواجهة الأولى على ملعب ماين رود الخاص بالسيتي وتعادل بميدان أولد ترافورد.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة