كرة القدم في ليبيا دائماً تطل علينا بين الحين والأخر بمواهب كروية سواء على المستوى المحلي أو العربي أو الأوروبي لديها قدرة على تقديم أداء فني جيد في كرة القدم مثل طارق التايب وسمير عبود وغيرهم.

وبالرغم من الأحداث السياسية المضطربة في ليبيا إلا أن هذا لا يمنع كل فترة بأن نرى موهبة ليبية تظهر في عالم كرة القدم مثل أحمد بن علي مع بيسكارا الإيطالي والآن الصادق الفيتوري في مانشستر يونايتد.

الصادق الفيتوري صاحب الـ21 عام ولد في ليبيا من أب ليبي وأم سودانية ثم غادر بعدها في مرحلة الطفولة إلى مدينة مانشستر رغبة من والده بأن يقدم له ولأخيه تعليم جيد في إنجلترا وبالفعل ألتحق بمدرسة ستريتفورد ولعب مع فريق المدرسة ونجح في قيادة فريق مدرسته لنهائي كأس المدراس في إنجلترا وهذا ما جعله ينشغل عن الدراسة مما دفع والده لمنعه مع أخوه من لعب كرة القدم

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

الصادق الفيتوري بقميص المان سيتي

الصادق الفيتوري بقميص المان سيتي

عاد الصادق لكرة القدم من جديد بعد أن حقق درجات مرتفعة في الدراسة وتوجه مع صديقيه لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي للاختبار وتواجد الصادق في ناشئي المان سيتي لمدة عام ولكن تم تسريحه بعد وصفه بأنه لاعب جيد جسدياً فقط ولكن لا يستطيع أن يمتلك باقي مقومات لاعب كرة القدم الأخرى.

همام الفيتوري يوقع مع بيرنلي بحضور أخيه

همام الفيتوري يوقع مع بيرنلي بحضور أخيه

لم ييأس النجم الليبي الشاب بعد رحيله عن المان سيتي وشارك في مباريات تحضيرية ثم قضى فترة اختبار في نادي سالفورد سيتي  بينما أنضم أخيه همام لنادي بيرنلي وأنضم الصادق للفريق في نهاية عام 2014 وشارك في مباراة واحدة فقط قبل أن يتم إقالة المدير الفني فيل باور وتولى الإدارة الفنية للنادي من قبل فيل نيفل وبول سكولز الذين يمتلكان أسهم في النادي مناصفة مع نجوم المان يونايتد السابقين ريان جيجز ونيكي بات وجاري نيفيل بينما الـ50% الأخرى في حيازة الملياردير السنغافوري بيتر ليم مالك نادي فالنسيا الإسباني.

الصادق الفيتوري مع سالفورد سيتي

الصادق الفيتوري مع سالفورد سيتي

” 35 دقيقة كافية للحكم بأنه لاعب أقوى من هذا المستوى فهو سريع ويمتلك الشخصية وفي نفس الوقت الهدوء والأحترام والتواضع” هذا ما قاله فيل نيفيل بعد متابعته في مباراته مع سالفورد ضد كيندال تاون والتي انتهت بفوز سالفورد بنتيجة 2-1 والتي جعلته يقوم بترشيحه لوارين جويس مدرب الرديف بنادي مانشستر يونايتد وبعد أسبوع اختبار في بداية عام 2015 تم توقيع عقد معه لمدة 18 شهر.

66

شارك الصادق الفيتوري مع مانشستر يونايتد تحت 21 عام في أول مباراة ضد سندرلاند كلاعب خط وسط أيمن ونجح في تقديم أداء جيد في مباراة انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق وشارك بعدها في 3 لقاءات أخرى في موسم نجح بالتتويج به كبطل لدوري تحت 21 عام في إنجلترا مع الشياطين الحُمر.

فنياً الفيتوري لاعب جوكر بمعنى الكلمة فهو يستطيع اللعب في 3 مراكز سواء كظهير أيمن أو كلاعب خط وسط أيمن أو حتى في المركز رقم 11 جناح أيمن فهو يمتلك السرعة والقوة البدنية لتقديم أداء جيد متماثل القوة في هذه المراكز وربما هذا سبب رئيسي في اعتماد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عليه في قائمة البريميرليج للموسم الحالي لأنه سيكون بديل لأي مركز يحتاجه من هذه المراكز.

22 (4)

موهبة الصادق الفيتوري تستحق التدعيم وبأن يتم منحها فرصة للتوهج أكثر مع مورينيو وبدون شك سيتطور أكثر مع المنتخب الليبي بعد أن قدم مردود مميز في مبارياته الدولية السابقة ومع مرور الوقت سيكون للمنتخب الليبي تشكيل مميز من المحترفين والمحليين قادر على عودة التألق للمنتخب الليبي من جديد.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة