واصل مانشستر سيتي تقديم عروضه المميزة في البريمرليج بعد انتصاره على نيوكاسل يونايتد في ملعب ساينت جيمس بارك بهدف نظيف ضمن مباريات الجولة 20 من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز .

وإليكم تحليل المباراة ..

مانشستر سيتي دخل المباراة فائزاً في المعركة النفسية قبل أن تكون على أرض الملعب ، سيطر بنسبة ٪82 على مجريات اللعب في الشوط الأول وأكمل 359 تمريرة أكثر من نيوكاسل .

والحقيقة أن بيب جوارديولا لا يقدم فقط كرة القدم بشكل مثالي ، كما أنه لا يكتفي بالاستحواذ على الكرة بنسب كبيرة ، بل ” يمنع ” خصومه من ممارسة ” حقهم ” في لعب كرة القدم .

بعد خروج فينسنت كومباني للإصابة بعد بداية المباراة ، اضطر بيب جوارديولا للاعتماد على فيرناندينيو كقلب دفاع ثاني بجانب نيكولاس أوتاميندي ، ونجح اللاعب البرازيلي في الدفاع بشكل جيد والتعامل مع واجبات هذا المركز .

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

لكن الملفت للانتباه أن بديل كومباني كان هو جابرييل جيسوس ، ولجوارديولا حكمة في ذلك ؛ أن نيوكاسل سيلجأ للعب بتحفظ دفاعي ، لذلك أراد المدرب الإسباني منح خط الهجوم حركية أكبر .

لعب رافا بينيتيز بخطة 1/4/5 ، لكن كان من الواضح أن شيفلي لا يتمتع بلياقته المعهودة ، فمنطقة تحضير اللعب بين دائرة منتصف الملعب وقوس منطقة جزاء نيوكاسل كانت فارغة بشكل مبالغ به ، وفشل شيفلي ومعه مورفي وديام في شغلها بالشكل المطلوب ليلعب الفريق الضيف براحة كبيرة خاصة فيما يتعلق بتحضير اللعب ، فكم مرة رأينا البلجيكي ” كيفن دي بروين ” يتسلم الكرة بدون أي ضغط وأمامه مساحات متاحة للاختراق والتمرير والتسديد .

لكن يُمكن القول بأن رافا بينيتيز وضع أفضل خطة لإيقاف غارات جوارديولا ، لكنه واجه نفس المشكلة التي واجهها كل من لعب ضد مانشستر سيتي في الأسابيع الماضية ، وهي صعوبة إنهاء خطورة أسلحة جوارديولا الثقيلة ، المتمثلة في الثلث الأمامي ، مع ذلك استطاع مجاراة الفريق السماوي من خلال محاولة إدراك هدف التعديل في أكثر من مناسبة .

ويُحسب لبينيتيز أنه لم يفتح خطوطه بعد تأخره بهدف ستيرلينج ، فهو أبقى الوضع كما هو عليه ، مع الاعتماد على الكرات الطولية او العرضيات السريعة من على الأطراف ، ولكن ” فارق الجودة ” لعب دوراً حاسماً لصالح كتيبة بيب جوارديولا .

التنظيم الدفاعي لنيوكاسل كان جيداً لكن بيب جوارديولا نجح في التغلب عليه في أكثر من مناسبة ، باستغلال المساحة بين الظهيرين وقلبي الدفاع بتحركات بيرناردو سيلفا ورحيم سترلينج ، وإن كانت الجبهة اليسرى أكثر نشاطاً وجاء منها هدف مانشستر سيتي بفضل تحرك رحيم سترلينج في المساحات الشاغرة بين قلب الدفاع الثالث والظهير الأيمن لأصحاب الأرض .

على العموم ، لا أعتقد أن هناك فريق يمكنه إيقاف قطار مانشستر سيتي في المستقبل القريب ، السكاي بلوز يؤكد في كل مباراة أنه فريق لا يقهر ، على الأقل في الدوري الإنجليزي .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة