أصبحت فكرة انتقال الهداف البرازيلي أليكس تيكسيرا نجم وقائد نادي شاختار دونيستك الأوكراني لنادي تشيلسي الإنجليزي واقع سيتحقق خلال الأيام القليلة القادمة بشكل رسمي بعد تأكيد العديد من الصحف والمصادر القريبة من البلوز على إنهاء الصفقة عملياً بقيمة مالية ضخمة وصلت لمبلغ 30 مليون جنيه إسترليني.

وتأتي هذه المساعي الحثيثة من إدارة البلوز الفنية السابقة مع مورينيو أو الحالية مع جوس هيدينيك بتدعيم خط الهجوم الذي يعاني بشدة هذا الموسم فحامل لقب الدوري الإنجليزي يمتلك في جعبته 3 مهاجمين وهم الكولومبي راداميل فالكاو والفرنسي لويك ريمي والإسباني دييجو كوستا وسجلوا حتى الآن 8 أهداف فقط في كل البطولات!.

وبما أن الصفقة في أعتبار  الطابع " الرسمي " بنسبة كبيرة  فأطرح عليكم حقائق هامة تكتيكية ورقمية وأشياء أخرى عن تيكسيرا والتي قد لا يعلمها العديد من مشجعي البلوز.

تيكسيرا – أرقام وحقائق

أليكس تيكسيرا يبلغ من العُمر 25 عام وبدأ مسيرته الكروية في نادي فاسكو دي جاما البرازيلي العريق وتدرج بفريق الناشئين والشباب بالنادي ثم تم تصعيده في يناير 2008 للفريق الأول وشارك معه في 51 مباراة وسجل 11 هدف.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

أسم تيكسيرا بدأ يتوهج بقوة بعد تألقه المنقطع للنظير في بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عام والتي أقيمت في مصر عام 2009 وحصد خلالها جائزة ثاني أفضل لاعب في البطولة بتسجيله لثلاثة أهداف وقيادته لمنتخب البرازيل للوصول للمباراة النهائية ولكنه أهدر ركلة جزاء أمام منتخب غانا ليتوج الأخير بسببها بطلاً لمونديال الشباب وقتها.

بعد نهاية البطولة تواصل النادي الأهلي المصري مع اللاعب ولكن رغبة تيكسيرا كانت في اللعب في أوروبا خاصة بعد متابعة دقيقة من نادي برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي له في البطولة بشكل مكثف ولكنه في النهاية أنتقل لنادي شاختار دونيتسك الأوكراني خاصة أن الأخير عرضه المالي كان ضخم جداً وصل لـ6 مليون يورو.

تيكسيرا لديه سجل حافل بالانجازات والألقاب مع شاختار دونيتسك وصل لـ 12 بطولة محلية فهو حاز لقب الدوري في كل موسم تقريباً مع شاختار ما عدا الموسم الأخير والذي نال لقبه العملاق دينامو كييف بعد غياب طويل.

تيكسيرا – تكتيكياً

بداية تيكسيرا مع منتخب البرازيل للشباب أو مع فاسكو دي جاما كانت كلاعب على الجناح الأيمن أو الأيسر ومع انتقاله لشاختار كان يلعب في نفس المركز ولكن بعد أن تم بيع لاعب خط الوسط فيرناندينيو لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي في عام 2013 تم تغيير دور تيكسيرا للاعب خط الوسط المهاجم أو الـ"box to box " وبسرعة تأقلم تيكسيرا على مركزه الجديد وتطور من موسم لأخر.

ميزة تيكسيرا كلاعب خط وسط هجومي بأنه يستطيع التمركز سريعاً في أي دور هجومي فهو دائماً يهاجم الخصم ويتواجد في قلب منطقة الجزاء أو على أحد الأطراف ويساعده في نقطة سرعة التمركز لياقته البدنية المميزة بجانب سرعته في المراوغة والتمرير تحت ضغط بجانب قدرته التهديفية المميزة خاصة في توقع الكرة بداخل منطقة الجزاء.

أرقام تيكسيرا التهديفية هذا الموسم تتحدث عن نفسها  فقد سجل حتى الآن 26 هدف في 26 مباراة لعبها هذا الموسم كما يحتل صدارة هدافي الدوري الأوكراني برصيد 22 هدف بجانب تألقه في دوري أبطال أوروبا وتسجيله 3 أهداف منهم هدفين في مرمى ريال مدريد.

أذن السؤال الهام هنا لماذا سيتعاقد تشيلسي مع تيكسيرا بالرغم من أنه ليس مهاجم ؟

الإجابة في عدة أسباب أولها أن تيكسيرا كما ذكرت مسبقاً جوكر هجومي بمعنى الكلمة فهو سيكون داعم في أكثر من مركز الجناح الأيمن والأيسر ومركز اللاعب رقم 10 و 8 وبالتالي نجوم مثل إيدين هازارد وسيسك فابريجاس عليهم القلق بوجود تيكسيرا مستقبلاً.

سبب أخر هام هو أن تيكسيرا من نفس مدرسة دوجلاس كوستا التكتيكية سواء مع شاختار أو منتخب البرازيل للشباب فكلاهما لديهم التنوع في اللعب بأكثر من مركز ومتمرسين بقوة على الأجواء الأوروبية وبعد نجاح كوستا مع البايرن فبالتالي نجاح تيكسيرا مع تشيلسي أمر شبه مضمون نوعاً ما في حال توظيفه الصحيح داخل منظومة البلوز واللعب بشكل أساسي.

مجموعة من أهداف اللاعب هذا الموسم

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة