نجم في الميركاتو .. هل من الممكن عودة لويز إلى تشيلسي ولماذا؟

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • ديفيد لويز

    الصفقة الأبرز والأكثر إثارة للجدل في الساعات الأخيرة من الميركاتو بدون أدنى شك، وسائل الإعلام البريطانية تناقلت عدة أنباء تتحدث عن نية تشيلسي استعادة نجمه ديفيد لويز من باريس سان جيرمان، صفقة برزت مساء أمس الثلاثاء وربما تغلق خلال يوم واحد فقط، على عكس صفقات أخرى تحتاج أشهر طويلة لكي تحسم.

    تفاوض تشيلسي حول لويز كان مفاجأً لوسائل الإعلام والجماهير حول العالم، الأمر الذي يدفع الكثيرون للتساؤل، هل هذه أنباء حقيقية أم مجرد شائعات؟

    في سوق الانتقالات مثلما يعلم الجميع لا تستطيع القول بأن أي نبأ يصدر هو حقيقي، مثلما لا تستطيع تكذيبه، لكن وسائل الإعلام البريطانية أجمعت حول تقديم تشيلسي عرضاً بقيمة 30 مليون جنيه استرليني بالإضافة إلى 2 مليون جنيه كمتغيرات على طاولة سان جيرمان لفسخ عقد لويز، بعض هذه الأنباء انتشرت عبر مصادر تعتبر ذات مصداقية عالية مثل شبكة سكاي سبورت.

    لذلك على الأرجح وبنسبة كبيرة جداً فإن تشيلسي بالفعل تقدم بعرض للتعاقد مع لويز، لكن هذا لا يعني أن باريس سان جيرمان سيوافق على الصفقة، التقارير تتحدث عن طلب الباريسي 40 مليون جنيه حتى يسمح للاعبه بالرحيل.

    المشكلة التي تظهر هناك بأن الباريسي سيبقى له بديل واحد فقط في مركز قلب الدفاع وهذا يعد انتحار حقيقي خلال الموسم كون إصابات تياجو سيلفا العديدة تتطلب وجود بديلين على أقل تقدير.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    وبعيداً عن هذا كله، هل لويز 2016 هو ذات اللاعب الذي رحل عن تشيلسي قبل عامين؟

    من تابع المدافع البرازيلي آخر موسمين في باريس سان جيرمان سيعي بأن مستواه الفني انخفض، بالإضافة لارتكابه أخطاء لا حصر لها في المباريات الهامة والحساسة والمصيرية وأقصد هنا دوري أبطال أوروبا بحكم ضعف المنافسة في الدوري الفرنسي.

    لويز أصبح أقل تركيزاً في الخطوط الخلفية، يسهل تخطيه في مواجهات رجل لرجل ولا يملك ذكاء في التعامل مع الهجمات السريعة للمنافس، لكنه في ذات الوقت حافظ على ثبات في معدل استعادة الكرة كل موسم وفي معدل قطع تمريرات المنافس، الأمر الذي يجعل العوامل السلبية التي ظهرت في أدائه قابلة للتحسن إن منح الثقة الكافية والتوجيه المناسب من مدرب تكتيكي ذكي.

    الغريب هنا أن تشيلسي يملك 5 لاعبين قادرين على شغل مركز قلب الدفاع (إيفانوفيتش، تيري، كاهيل، زوما، مات ميازجا) مما يجعلنا نتعجب من رغبة كونتي في استعادة لاعب البلوز السابق.

    ديفيد لويز

    ديفيد لويز

    إذاً، ربما يفكر كونتي بتطبيق استراتيجية 3-5-2 التي اشتهر بها مع يوفنتوس

    هذه الفرضية لا تنبثق من صفقة لويز فحسب فهناك صفقة أخرى تعززها وتتمثل في اقتراب البلوز من حسم التعاقد مع ماركوس ألونسو ظهر فيورنتينا الأيسر.

    ألونسو يستطيع شغل مركز الظهير الأيسر أو الجناح الأيسر الدفاعي مما يجعله مناسباً لخطة 3-5-2، انضمامه إلى صفوف الفريق يأتي في ظل افتقار النادي للاعب بديل للإسباني سيزار أزبيليكويتا، لكن هذا ليس كل شيء.

    في حال انضمام لويز إلى صفوف البلوز فهذا يعني بأن كونتي سيمتلك 5 لاعبين يستطيعون شغل مركز قلب الدفاع بالإضافة إلى الشاب مات ميازجا الذي تم التعاقد معه في يناير الماضي.

    أزبيليكويتا من المرجح انتقاله إلى مركز الظهير الأيمن على حساب إيفانوفيتش في ظل تواجد ألونسو في مركز الظهير الأيسر، هنا سيكون باستطاعة كونتي الاعتماد على لويز كقلب دفاع ثالث إلى جانب زوما وجون تيري، مع إمكانية انتزاع إيفانوفيتش وكاهيل وميازجا المركز الأساسي من تيري.

    لكن لماذا يغير كونتي استراتيجية 4-2-3-1 التي يعرفها تشيلسي جيداً ونجحت أول 3 جولات؟

    من الصعب الاقرار بأن كونتي سيغير استراتيجية تشيلسي بعد أن حقق نجاح في خطة 4-2-3-1 في أول 3 جولات، لكن في ذات الوقت يجب عدم نسيان بأن المدرب الإيطالي سبق أن اتخذ هذه المخاطرة حيث غير أسلوب يوفنتوس وسط موسمه الأول وليس في بدايته، حينها انتقل إلى استراتيجية 3-5-2 رغم أن نتائجه كانت إيجابية، ليكمل بعد ذلك مشواره في السيدة العجوز بالاعتماد على الاستراتيجية الجديدة.

    من هنا نستطيع القول بأن المدرب الإيطالي ما زال يطمح بتطبيق هذا الأسلوب في تشيلسي ولم يتخلى عنه مثلما اعتقدنا في الجولات الثلاث الأولى، وربما تكون صفقتا لويز وماركوس ألونسو هما اللتان ستمكنانه من فرض فلسفته التي يريدها في تشيلسي.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة