ليونيل ميسي

سبورت 360 – رغم وصوله إلى المباراة النهائية، إلا أن قطاعاً عريضاً من متابعي كرة القدم يعتبرون مسيرة ليونيل ميسي في كأس العالم، فاشلة، وذلك لأنه لم يستطع تكرار ما فعله دييجو مارادونا في 1986.

وهناك العديد من أساطير كرة القدم الذين فشلوا في الفوز بالمسابقة الأغلى على مستوى المنتخبات أو على الأقل الظهور بوجه مقنع، ونقدم لكم في هذا التقرير أسماء هؤلاء النجوم:

روبرتو باجيو:

Roberto Baggio

يعتبت باجيو أحد نجوم كرة القدم الإيطالية في تسعينيات القرن الماضي، وذلك بعدما بصم على مسيرة طويلة حقق خلالها الدوري والكأس مع يوفنتوس 1994/95، ثم الدوري من جديد مع ميلان 1995/96، بالإضافة إلى تتويجه بكأس الاتحاد الأوروبي مع السيدة العجوز 1992/93.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

ولكن رغم كل هذه الإنجازات فشل أفضل لاعب في العالم عام 1993 وصاحب الكرة الذهبية للعام ذاته بتحقيق أي لقب مع منتخب إيطاليا، وذلك رغم أدائه الملفت للنظر خلال مونديال 1990 الذي استضافته إيطاليا وودعت البطولة في المربع الذهبي، أما في 1994 فقد أهدر ركلة ترجيحية في النهائي ضد البرازيل ليخسر الأدزوري تلك المباراة.

يوهان كرويف:

A portrait of Johan Cryuff the manager of Barcelaona before the start of the UEFA cup quarter-final against PSV.

مللك الكرة الشاملة وأحد أهم مؤسسي تاريخ برشلونة الحديث وصانع أمجاد أياكس أمستردام في السبعينيات، فشل هو الآخر في التتويج بكأس العالم رغم مسيرته الرائعة مع الأندية التي لعب لها.

وخلال مسيرته، نجح كرويف في التتويج بلقب الدوري الهولندي 9 مرات، والإسباني مرة، بجوار فوه بكأس هولندا 6 مرات، ومرة بكأس إسبانيا.

وعلى المستوى الأوروبي فقد ظفر مع أياكس بلقب بطولة أوروبا للأندية البطلة (دوري أبطال أوروبا حالياً) بالإضافة إلى سوبر أوروبي وبطولة الإنتركونتينتال (كأس العالم للأندية حالياً).

ورغم أنه قدم مستويات معقولة في مونديال 1974، إلا أنه خسر المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية، أما في مونديال 1978 والذي وصلت فيه هولندا مرة أخرى للنهائي، فقد شهد عدم مشاركة يوهان كرويف، لأسباب سياسية متعلقة بحاكم الأرجنتين آنذاك.

أوزيبيو:

الأسطورة البرتغالية المتوج بالكرة الذهبية عام 1965 قدم مستويات مذهلة طوال مسيرته الاحترافية حيث حقق لقب الدوري البرتغالي 11 مرة مع بنفيكا بالإضافة لخمس ألقاب كأس، ولقب الدوري الأمريكي مع تورنتو عام 1976.

وفشل أوزيبيو في التتويج بكأس العالم رغم أنه قاد منتخب بلاده البرتغال للوصول إلى نصف نهائي مونديال 1966 الذي استضافته إنجلترا وتوجت به.

ميشيل بلاتيني:

Preliminary Draw of the 2018 FIFA World Cup in Russia

كان بلاتيني نجم كأس أمم أوروبا 1984 التي فازت به فرنسا بتسجيله 9 أهدافٍ في البطولة، لكنه لم ينجح في قيادة منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم بعدها بسنتين، حيث اكتفى بحصد المركز الثالث.

وتألق بلاتيني مع الأندية التي ارتدى قميصها، سواءً نانسي الذي حصل معه على دوري الدرجة الثانية الفرنسي، أو سانت إتيان الذي فاز معه بدوري الدرجة الأولى الفرنسي أو يوفنتوس الذي ظفر معه بالدوري الإيطالي، كما أنه حصل على الكرة الذهبية 3 مراتٍ طوال مسيرته.

ماركو فان باستن:

AC Milan Players forming a wall

أحرز ماركو فان باستن واحداً من أشهر وأجمل الأهداف في تاريخ كرة القدم في نهائي كأس أمم أوروبا 1988 في مرمى الاتحاد السوفيتي، لكنه أخفق في قيادة الطواحين لمنصات التتويج بالعرس العالمي، حيث ودع المونديال من الدور الثاني.

وصعد المهاجم السابق لميلان على منصات التتويج كثيراً مع الفرق التي لعب لها، سواءً كانت في إيطاليا أو هولندا، ويعد واحداً من أفضل المهاجمين في التاريخ مع العلم أنه اعتزل مبكراً.

فيرينتس بوشكاش:

خلال فترته الناجحة مع ريال مدريد التي بلغت 8 سنوات، فاز بوشكاش 3 مراتٍ بالكأس الأوروبية، وحصل على الكرة الذهبية بعد وصوله لنهائي كأس العالم مع المجر عام 1954، لكنه واجه ألمانيا الغربية التي فازت بالبطولة آنذاك.

ألفريدو دي ستيفانو:

Real Madrid Presents Manuel Pellegrini As New Coach

كان ألفريدو دي ستيفانو لاعباً استثنائياً حتى أنه لم يحصل على الكرة الذهبية وحسب، بل حصل على الكرة الذهبية السوبر، وهي جائزة صنعتها له خصيصاً مجلة الفرانس فوتبول.

وفشل دي ستيفانو في قيادة الأرجنتين للتتويج بلقب كأس العالم، رغم أنه ظفر بخمسة ألقاب في مسابقة دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد.

كريستيانو رونالدو:

FIFA Ballon d'Or Gala 2014

رغم أن الكثيرين لا يُطالبونه بالتتويج بكأس العالم كما يحدث مع ليونيل ميسي، إلا أن رونالدو يمكن إدراجه في هذه القائمة أيضاً ففي النسخ الثلاث الأخيرة لم يستطع صاروخ ماديرا تجاوز الدور ربع النهائي.

وفاز رونالدو بكأس أمم أوروبا 2016 ولكنه خرج مصاباً في بداية المباراة النهائية، فيما لم يظهر سوى في مباراة وحيدة في تلك المسابقة وكانت ضد ويلز في المربع الذهبي.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة