تحظى مباراة الكلاسيكو ، بين ريال مدريد وضيفه برشلونة ، السبت المقبل ، في الجولة الـ17 من مسابقة الدوري الإسباني باهتمام عالمي كبير ، مثل غيرها من مواجهات قطبي الليجا .

خلافاً للنتائج المبهرة التي بدأ بها ريال مدريد موسمه ، من خلال تحقيق كأسي السوبر الأوروبي والإسباني ، تراجع مستوى النادي الملكي منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا ، وترغب كتيبة زين الدين زيدان في تحقيق الانتصار في الكلاسيكو ، ما سيسمح لها بمواصلة المطاردة والتمسك بحبل أمل التتويج بالليجا للمرة الثانية توالياً .

Gremio v Real Madrid: Final - FIFA Club World Cup UAE 2017

في هذا السياق ، نستعرض لكم في سبورت 360 عربية أبرز التغييرات التي طرأت على ريال مدريد منذ نهائي السوبر الإسباني إلى حدود هذه اللحظة .


تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

تراجع فردي :

صحيح أن بعض اللاعبين استهلوا الموسم بشكل جيد نوعاً ما وقدموا عموماً مستويات مميزة مثل إيسكو الذي كان مبدعاً سواءً بتحركاته ، تمريراته الذكية والدقيقة ، مساندته للدفاع بافتكاك الكرات والخروج بها من الخلف أو فعاليته الهجومية ، إلا أن نجوماً آخرين على غرار كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما كانوا في حالة مُحبطة وغير لائقة .

البرتغالي غابت عنه تماماً الفعالية على مستوى الدوري ولم يتمكن من زيارة الشباك سوى في 4 مناسبات ( هدفين من ركلة جزاء ) من أصل 13 مباراة خاضها ، ذلك وهو الذي كان دائماً الهداف الأول للفريق ومنافساً لا يشق له غبار في ترتيب صدارة الهدافين .

Gremio v Real Madrid: Final - FIFA Club World Cup UAE 2017

أما المهاجم الفرنسي فحاله ليس أفضل من رفيقه في الخط الأمامي ، بل إنه هو الآخر مخيب جداً للآمال ويشعل غضب الجماهير بإضاعته الغريبة وبكثافة للفرص السهلة والواضحة .
قد يقول قائل إنه يفيد النادي في فتح المساحات ويتناغم مع رفاقه في صناعة الفرص ، لكنه في الأصل مهاجم ومن الضروري أن يكون فتاكاً وحاسماً لحد كبير في اللمسة الأخيرة .

هشاشة دفاعية :

على عكس برشلونة ، تراجع مستوى ريال مدريد على الصعيد الدفاعي ، فالانسجام بدا غائباً بين المدافعين وقد أخفقوا مراراً في تنفيذ مصيدة التسلل بشكل جيد ، ذلك علاوة على سوء تعاملهم مع الكرات الهوائية والتي تلقى من خلالها النادي أهدافاً كثيرة .

Gremio v Real Madrid: Final - FIFA Club World Cup UAE 2017

كذلك لا يفوتني التأكيد على تراجع مستوى الأظهرة هجومياً ودفاعياً .. مارسيلو الذي يبالغ في مناسبات عدة بصعوده ، تاركاً في الخلف شوارع استغلتها الخصوم على أكمل وجه .. كما أن الخطورة كانت حاضرة في الجبهة اليمنى ، فبغياب كارفاخال إثر الإصابة كان الشاب المغربي ، أشرف حكيمي ، من يتكلف بتعويضه وبقلة خبرته سقط في عدة أخطاء هو الآخر .

دكة البدلاء :

أصبحت دكة بدلاء ريال مدريد ضعيفة ، وليست بقوة الموسم الماضي ، بعدما كانت السلاح الأبرز للمدرب زين الدين زيدان ، خاصة مع تكرار إصابات الويلزي جاريث بيل .

في الصيف الماضي ، رحل الثلاثي بيبي وخاميس رودريجيز وألفارو موراتا ، وتم تعويضهم بالمدافع فاييخو ، العائد من الإعارة إلى آينتراخت فرانكفورت ، والتوقيع مع لاعب ريال بيتيس ، داني سيبايوس ، بالإضافة إلى ضم ثيو هيرنانديز من أتلتيكو مدريد ، وعودة يورينتي من الإعارة .

ولم يفكر الفريق الملكي ، في تعزيز صفوفه بصفقات مميزة واستقدام لاعبين كبار ، خلال الصيف الماضي ، لسد الفراغ الناجم عن رحيل الثلاثي بيبي وخاميس وموراتا .

النتيجة :

دفع ريال مدريد الثمن غالياً وكانت نتيجة التراجع الذي طاله صعبة ، حيث ترتب عنه احتلال المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني ، بالإضافة إلى التأهل لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا كوصيف لمجموعته ، لكنه في المقابل نجح في التتويج ببطولة كأس العالم للأندية .

اقرأ المزيد عن الكلاسيكو

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة