زين الدين زيدان - المدير الفني لـ ريال مدريد

سبورت 360 – بعد اعتزال اللعب بشكل نهائي، تحول العديد من اللاعبين المميزين إلى مجال التدريب، من أجل مواصلة مشوارهم في كرة القدم.

العديد من نجوم كرة القدم نجحوا في إثبات أنفسهم كمديريين فنيين مع الأندية التي تولوا قيادتها، وحصدوا عدة ألقاب، ليستكلموا الإتجازات التي حققوها كلاعبين.

ونرصد في ذلك التقرير أبرز النجوم الذين نجحوا في عالم التدريب بعد الاعتزال

يوهان كرويف - أسطورة برشلونة

يوهان كرويف – أسطورة برشلونة

1)يوهان كرويف

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

حقق الأسطورة الهولندية العديد من البطولات مع أياكس أمستردام وبرشلونة الإسباني في مسيرته كلاعب، حيث توج بالكرة الذهبية 3 مرات، ولمع في المسابقات الدولية الكبرى في السبعينيات، وفاز بالميدالية الفضية مع منتخب بلاده في كأس العالم 1974.

أسطورة برشلونة وأياكس حقق كلاعب بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات، الدوري الهولندي 9 مرات، الدوري الإسباني مرة، كأس السوبر الأوروبي مرة وحيدة.

كرويف يعتبر من أهم اللاعبين الكبار الذين نجحوا في مجال التدريب، نظرًا لأنه أحدث ثورة في عالم كرة القدم، حيث ابتكر طريقة التيكي تاكا، التي استخدمها من بعده الإسباني بيب جوارديولا.

أسطورة هولندا تمكن من تطبيق أساليبه الفنية الجديدة مع أياكس وبرشلونة، وتوج كمدرب بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وعدة كؤوس محلية.

كارلو أنشيلوتي يحمل لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد عام 2014

كارلو أنشيلوتي يحمل لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد عام 2014

2) كارلو أنشيلوتي

كان الإيطالي كارلو أنشيلوتي من أفضل اللاعبين في مركز خط الوسط، ولعب 26 مباراة مع منتخب إيطاليا، وتوج بدوري أبطال أوروبا مرتين كلاعب مع ميلان، بجانب 3 ألقاب في جعبته عندما أصبح مديرًا فنيًا.

المدرب الإيطالي نجح في الفوز بالكالتشيو 3 مرات، دوري أوروبا مرتين، كأس السوبر الأوروبي مرتين وخمسة كؤس محلية كلاعب.

ويعتبر كارلو على نطاق من أفضل المدربين في الوقت الحالي، بعدما حصد عدة بطولات محلية في إيطاليا، إنجلترا، ألمانيا وفرنسا، مع ميلان، يوفنتوس، تشيلسي، باريس سان جيرمان وريال مدريد.

أنشيلوتي حقق دوري أبطال أوروبا مرتين مع ميلان في عامي 2003 و2007, بجانب مرة مع ريال مدريد في 2014.

بيب جوارديولا يحمل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي 2019

بيب جوارديولا يحمل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي 2019

3)بيب جوارديولا

حقق الإسباني بيب جوارديولا، نجاحًا مذهلًا بعد اعتزاله كرة القدم، حيث فاز بـ21 بطولة بعد الاعتزال بـ11 عامًا فقط.

بيب فاز كلاعب بدوري أبطال أوروبا مرة وحيدة، الدوري الإسباني 6 مرات، 5 كؤوس محلية وكأس السوبر الأوروبي.

المدرب الفيلسوف سيطر في فترته مع برشلونة كمدير فني على بطولة الدوري الإسباني الذي حصل عليه 3 مرات، وحصد السداسية التاريخية في موسم 2008\2009 مع البلوجرانا، وتوج بكأس السوبر الأوروبي 3 مرات وكأس العالم للأندية 3 مرات.

وفي بايرن ميونيخ سيطر بشكل كامل أيضًا على الكرة الألمانية، حيث حصد لقب البوندسليجا 3 مرات على التوالي، كما فاز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي موسمين متتاليين.

زين الدين زيدان يرفع لقب كأس السوبر الأوروبي 2016 مع ريال مدريد

زين الدين زيدان يرفع لقب كأس السوبر الأوروبي 2016 مع ريال مدريد

4) زين الدين زيدان

يعتبر الفرنسي زين الدين زيدان من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، بسبب ما حققه من أرقام قياسية وإنجازات على المستويين الفردي والجماعي في يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني.

زيزو حصد لقب كأس العالم مع منتخب فرنسا في 1998، دوري أبطال أوروبا مرتين، الدوري الإيطالي مرة، الدوري الإسباني 3 مرات وكأس السوبر الأوروبي مرتين.

بعد اعتزاله كرة القدم نهائيًا اتجاه النجم الفرنسي إلى عالم التدريب، وحصد 3 ألقاب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، بجانب بطولتين لكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم الأندية، كما فاز بالدوري الإسباني مرة وحيدة مع الميرنجي، بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني، وذلك خلال فترتين.

كيني دالجليش - أسطورة ليفربول

كيني دالجليش – أسطورة ليفربول

5) كيني دالجليش

يعد كيني دالجليش واحدًا من أفضل لاعبي ليفربول على الإطلاق وحقق خلال مسيرته كلاعب دوري أبطال أوروبا 3 مرات، الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى 10 مرات معًا، الدوري الاسكتلندي 4 مرات وكأس الاتحاد الأوروبي مرة وحيدة.

وفي مجال التدريب نجح دالجليش في حصد الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الإنجليزي 4 مرات معًا، بجانب 9 كؤوس محلية، ويعتبر رمزًا في مدرجات ملعب أنفيلد وللجماهير الاسكتلندية.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة