زيدان يحمل الكرة الذهبية

لا شك بأن زين الدين زيدان يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، حيث يرى البعض أنه يأتي في الصف الثاني خلف دييجو مارادونا وبيليه بعد مساعدته لبلاده فرنسا على تحقيق العديد من الألقاب، بالإضافة لمساعدة أندية ريال مدريد ويوفنتوس بشكل مباشر للظفر بالألقاب الهامة والكبيرة.

وما دام زيزو يصنف ضمن قائمة أساطير اللعبة وينظر له الفرنسيون على أنه أفضل لاعب في تاريخ بلادهم إلى جانب ميشيل بلاتيني، فمن الطبيعي حينها أن نتساءل، كم مرة حاز على جائزة الكرة الذهبية التي تعتبر أفضل تتويج للاعبين الأوروبين والعالميين؟

في الحقيقة زيدان ظفر بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة فقط عام 1998 وذلك بعد مساعدته منتخب بلاده فرنسا على حصد لقب كأس العالم على حساب منتخب البرازيل في النهائي مسجلاً حينها هدفين برأسه، زيزو جمع 244 نقطة في التصويت بفارق شاسع جداً عن دافور شوكر مهاجم ريال مدريد ومنتخب كرواتيا وهداف كأس العالم والذي حصد 68 نقطة فقط.

وكان زيدان قريب من حصد الجائزة مرة أخرى عام 2000 بعد تتويج فرنسا بلقب كأس أمم أوروبا، لكن الجائزة ذهبت إلى خزائن لويس فيجو نجم منتخب البرتغال وريال مدريد (كان حينها منتقل حديثاً من برشلونة) بفارق ضئيل من النقاط، 197 نقطة مقابل 181 نقطة. كما حل زيدان في المركز الثالث بالترتيب عام 1997 بعد أن جمع 63 نقطة خلف مياتوفيتش نجم ريال مدريد والظاهرة رونالدو صاحب الجائزة مهاجم إنتر ميلان.

زيدان يحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا عام 2003

زيدان يحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا عام 2003

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

الغريب أن زيدان لم يتواجد ضمن أفضل 3 لاعبين في أوروبا (جائزة الكرة الذهبية) منذ انتقاله إلى ريال مدريد صيف 2001 قادماً من يوفنتوس، حيث تعد جميع انجازاته في هذه المسابقة بقميص يوفنتوس رغم قيادته للريال لحصد لقب دوري أبطال أوروبا موسم 2001-2002 وحينها سجل هدفه الأسطوري في شباك باير ليفركوزن.

بالمقابل فإن زيدان نال جائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا (أصبحت كرة الفيفا الذهبية حالياً) 3 مرات، الأولى عام 1998 والثانية عام 2000 والثالثة عام 2003، كما احتل المركز الثاني عام 2006 حينما اعتزل لعب كرة القدم، فيما حل بالمركز الثالث مرتين الأولى عام 1997 والثانية عام 2002.

لكن لا يجوز الخلط بين الجائزتين، حيث كانت الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول جائزة منفصلة عن أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا، قبل أن يتم دمجهما في جائزة واحدة منذ عام 2010.

** اقرأ أيضاً: ريال مدريد في كأس السوبر .. اختبار مبكر لزيدان في ظروف صعبة

– مهم جداً .. جدول الميداليات وإحصائيات أولمبياد 2016

– اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا

Talagram-203366477

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة