من هو بديل خاميس رودريجيز في ريال مدريد ولماذا؟

فريق سبورت 360 16:29 22/05/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • خاميس رودريجيز

    عبد الرحمن درويش – تضاربت في الفترة الأخيرة التقارير الصحفية حول النجم الدولي الكولومبي خاميس رودريجيز لاعب نادي ريال مدريد الإسباني وصيف  الدوري الإسباني، فيما يخص مستقبله، فالبعض يقول بأن اللاعب أبلغ وكيل أعماله بنيته مغادرته القلعة البيضاء، والبعض الأخر يقول بأن إدارة النادي الملكي متمسكة ببقائه، كما ظهرت بعض التقارير التي تؤكد تقديم العديد من الأندية لمبالغ فلكية من أجل التعاقد معه.

    المعطيات توحي بخروجه في الميركاتو الصيفي

    لم يقدم خاميس هذا الموسم أفضل مستوياته التي جعلته ينضم للنادي الملكي بعد كأس العالم 2014، بل إنه خرج من حسابات الفرنسي زين الدين زيدان ولم يستغل الفرص التي منحه إياها، وأصبح يعتمد عليه أمام الفرق العادية من أجل إراحة نجوم الفريق، وأصبح الخيار الثالث أحياناً وأحياناً أخرى لم يكن ضمن البدائل الثلاثة.

    تلك العوامل توحي بخروجه من الفريق عند فتح باب الانتقالات الصيفية القادمة في حال قدوم مبلغاً مالياً مناسب.

    hi-res-a21fa8ec72d70b7bb95f3651b9440ef8_crop_exact

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    من البديل في حال الخروج، ولماذا ؟

    قد يستغرب البعض من الاسم الذي أرى بأنه الخيار الأفضل لخلافة خاميس في ريال مدريد، لكن الأرقام والتقييمات قد تغير نظرة البعض فيما يخص هذا الخيار.

    البديل هو الإسباني الشاب ماركو أسنسيو اللاعب الذي عاد قبل أيام إلى فريق العاصمة الإسبانية من إعارته إلى نادي إسبانيول.

    أثبت أسنسيو بالأرقام بأن رهان إدارة ريال مدريد في التعاقد معه بداية من الموسم الماضي كان صائباً، فبحسب موقع الإحصاءات العالمي “who scored” تصدر صاحب العشرون عاماً قائمة لاعبي فريقه كأفضل لاعب عن الموسم المنقضي.

    فقد شارك أسنسيو في 33 مباراة في الدوري بصفة أساسية ومباراة واحدة كبديل، قدم خلالهم 10 تمريرات حاسمة وسجل 3 أهداف، كما أنه لم يشارك في أي بطولة أوروبية لعدم تأهل فريقه لإحداها، ووصلت نسبة دقة تمريراته إلى 81%، وحصل على نسبة 7،03 من 10 جعلته الأفضل بين لاعبي فريقه، كما أنها جعلت فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني الأول يضعه ضمن 11 لاعباً مؤقتاً سيخوضون تحضيرات المنتخب قبل بطولة أمم أوروبا.

    أما خاميس فقد شارك في 17 مباراة في الدوري بصفة أساسية وفي 9 مباريات كبديل، سجل خلالهم 7 أهداف وقام بصناعة 8 آخرين، كما أنه شارك في 3 مباريات في دوري أبطال أوروبا أساسياً ومباراتين كبديل وسجل هدفاً واحداً فقط، ولم يقم بصناعة أي هدف، ووصلت دقة تمريراته إلى 86،8%، وحصل على نسبة 7،32 من 10 في الدوري وحصل على 7،09 من 10 في دوري الأبطال وفي المحصلة حصل على 7،28 جعلته يحتل المركز السابع كأفضل لاعبي فريقه.

    asensio

    لماذا أسنسيو؟

    في قراءة سريعة نجد أن النسب متقاربة جداً بين كلا اللاعبين، لكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل إدارة الميرنجي تتخلى عن خاميس من أجل إبقاء أسنسيو في الموسم القادم، وهي:-

    1- العامل المادي .. كما تم ذكره سابقاً فإن نسب عطاء اللاعبين خلال الموسم المنقضي متقاربة، ففكرة إبقاء ماركو والتخلي عن خاميس ستسمح للفريق في استغلال مبلغ بيع الكولومبي في التعاقد مع لاعبين في مراكز أخرى بحاجة لتحسين.

    2- أسبنة الفريق .. دائماً ما كان الرئيس فلورنتينو بيريز يطمح إلى زيادة عدد اللاعبين الاسبانيين المميزين في الفريق من أجل زيادة عدد لاعبي الفريق في منتخب لاروخا، وهو يجده الكثيرين في أسنسيو.

    3- التقليل من معدل أعمار الفريق .. على الرغم من أن خاميس لديه 24 عاماً وماركو 20 عاماً إلا أن ذلك سيقلل من معدل أعمار الفريق، وسيجعل الإدارة تتمكن من بناء الفريق لمدى أطول.

    4- طموح أسنسيو وزيدان قدوته .. بعد إصدار نادي إسبانيول بياناً رسمياً يؤكد من خلاله عودة اللاعب إلى العاصمة الإسبانية، أكد أسنسيو أنه طموحه البقاء في الفريق الموسم المقبل، وإقناع الإدارة في موهبته، كما أكد بأنه يرغب في التعلم زين الدين زيدان وهو عامل كبير جداً لجعل اللاعب يفجر موهبته وإثباتها أمام أنظار قدوته.

    5- نجاح تجربة الإعارة في إسبانيول .. إن نجاح إعارة الشاب الآخر لوكاس فاسكيز في إسبانيول وصقل موهبته بشكل ممتاز وتقديمه لأداء مميز جداً رفقة الملكي هذا الموسم، قد يكون عامل يجعل إدارة الفريق تبقي على أسنسيو في الموسم المقبل.

    Asensio (1)

    6- نجاح زيدان في إبراز الشباب .. أظهر زيدان قدرته على التعامل مع اللاعبين الشباب وإظهار ثقته فيهم، وإبراز موهبتهم على غرار كاسيميرو وفاسكيز وخيسي بدرجة أقل، وهو أمر قد يحفز الإدارة على بقاء ماركو هذا الموسم وعدم إعارته في الموسم المقبل.

    7- القرار النهائي في الموسم التحضيري .. ظهرت بعض الأخبار التي تؤكد بأن الإدارة ستتخذ قرار بإبقاء خاميس حتى الموسم التحضيري وهو الأمر ذاته فيما يخص ماركو، لكن هناك عامل آخر قد يسبق الموسم التحضيري قد يجعل الإدارة تقع في حيرة من أمرها وهو التألق في “كوبا أمريكا” بالنسبة لخاميس، وتألق أسنسيو في “اليورو” في حال تم استدعائه.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة