رونالدو وكروس

مرة أخرى يؤكد زين الدين زيدان أنه مدرب يعرف من أين تؤكل الكتف في ملعب فريقه سانتياجو برنابيو، يعرف كيفية تحرير لاعبيه، يعرف كيف تبنى الهجمات بأسلوب سلس وجميل وبسيط، ويعرف ما هي مهارات لاعبيه وكيف يستطيعون تقديم أفضل ما لديهم على أرض الملعب. هزيمة عريضة على بيلباو أكدت بأن ريال زيزو “غير” في البرنابيو.

لكن الانتصار العريض والأداء الممتع لا يعني أن نغفل الأخطاء الفادحة والواضحة في ريال مدريد، زيدان أكد لنا مجدداً أنه لا يصحح الأخطاء التي من المفترض أن يصححها، 5 مشاكل تتكرر منذ بداية الموسم ونحن بدورنا سنكرر كتابتها مجدداً.

1- التعامل مع الضغط العالي للمنافس: منذ بداية الموسم أو حتى منذ عهد كارلو أنشيلوتي ونحن نتحدث بذات النقطة، الريال يفقد اتزانه كلما واجه فريق قوي ومندفع بدنياً ويضغط في مناطق الريال، الفريق يصبح أقل قدرة على التدرج بالكرة، أكثر ارتكاباً للأخطاء في التمرير، متوتر وفاقد للتركيز. الريال بدأ المباراة بصورة مثالية لكن حينما تعرض للضغط توتر ولم يخلصه من التوتر سوى هدف خاميس المميز.

2- التعامل مع الكرات العرضية: كل كرة عرضية على مرمى الريال تنتج فرصة خطيرة، مشكلة مستعصية لم يستطع رافاييل بينيتيز التعامل معها ولم يجد زيدان أي حل لها.

1455379939_924266_1455380057_album_grande

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

3- تباطؤ في المساندة الدفاعية من قبل لاعبي الارتكاز: توليفة جديدة مكونة من كروس ومودريتش وكوفاسيتش لم تمنح الريال الصلابة الدفاعية في وسط الملعب، ظهير ريال مدريد في الغالب يقف بموقف رجل ضد رجل او حتى رجلين من الخصم ضد رجل بسبب غياب المساندة السريعة من لاعبي خط الوسط، كما أن المساحة أمام منطقة الجزاء هناك تكاسل كبير في عملية العودة لملئها من قبل لاعبي الوسط حينما يستعيد الخصم الكرة في وسط الملعب.

4- دانيلو لا يتحسن: المدافع الأسوأ في ريال مدريد، ضعيف في العودة لمناطقه حينما يتقدم، ضعيف في مواجهات رجل لرجل، سيء في التمركز، الجناح الذي يشغله يعد المكان الذي يهوى الخصم الضغط على الريال من خلاله دائماً. الظهير البرازيلي لا يتحسن على الاطلاق.

5- الاختيارات الخاطئة للمدرب: مثلما كان يفعل بينيتيز في بعض الأحيان ويتصرف بطريقة غير مفهومة، نشاهد اليوم زيدان يفعل ذات الأمر، فبدلاً من وضع كارفاخال على الجناح المفضل له (الأيمن) وضعه على الأيسر، ومع سوء مستوى دانيلو هجومياً ودفاعياً أصبح الريال ضعيف على الجناحين! إذا كان دانيلو سيء فالأفضل حينها وضعه بالجناح الأيسر وترك الجبهة اليمنى القوية في عهدة داني، على الأقل حتى لا يزيد الضغط العصبي على لاعبي خط الوسط في الحالي الدفاعية.

** اقرأ أيضاً: رونالدو يسجل أسرع أهدافه هذا الموسم في شباك بيلباو

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة