ريال مدريد - الدوري الإسباني

سبورت 360 – نجح ريال مدريد في تخطي عقبة شاختار بصعوبة بالغة على ملعبه سانتياجو برنابيو، ليعزز موقعه في صدارة الترتيب، ويضع قدماً في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا قبل جولتين على انتهاء دور المجموعات.

ولم تكن المباراة سهلة على رجال المدرب كارلو أنشيلوتي، وفي بعض الأوقات شعرنا أن الفريق سيتعثر بشكل حتمي، لكن بخبرة بعض اللاعبين والفارق في الجودة، نجح الفريق في خطف 3 نقاط غاية في الأهمية. وفي هذا التقرير سوف نستعرض أبرز الملاحظات الفنية من المباراة:-

استراتيجية فعالة لأنشيلوتي ولكن!

المدرب الإيطالي درس شاختار جيداً، وهو يدرك أن الفريق الأوكراني يصعد بالكرة من الخلف، ولذلك طلب من اللاعبين فرض ضغط عالي منذ الدقيقة الأولى، وهذا الضغط كان ذكياً جداً، بحيث يتم ترك حامل الكرة بدون ضغط، والاكتفاء بمراقبة من حوله، ثم الانقضاض على الكرة عند محاولة تمريرها.

استراتيجية أنشيلوتي كانت فعالة جداً خلال الثلث ساعة الأولى، وجاء منها الهدف الاول الذي حمل توقيع كريم بنزيما، وكان يمكن أن يتم حسم الأمور مبكراً لولا سوء التوفيق الذي لازم لوكا مودريتش في أكثر من لقطة.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

لكن كان هناك حالة من القلق عندما ينجح شاختار في الخروج بالكرة، فهنا كنا نشاهد أن خط وسط ريال مدريد ينكشف بشكل كامل، وهذا ما جعل أنشيلوتي يأمر لاعبيه بالتراجع وعدم الاعتماد على الضغط بعد التقدم بالنتيجة.

مشكلة ريال مدريد مع أنشيلوتي أنه لا يجيد الدفاع المتمركز، تسليم الملعب لشاختار لم يكن قرارا موفقاً من المدرب الإيطالي حتى لو كان هناك مخاطرة بمواصلة الضغط، فشاهدنا الفريق الأوكراني بدأ يأخذ الثقة بسبب تراجع ريال مدريد وينجح في تسجيل هدف التعادل، وكان قريباً من تسجيل أهداف أخرى في العديد من اللقطات.

ريال مدريد يفشل مجدداً في فرض أسلوبه

باستثناء الثلث ساعة الأولى التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة، لم نشعر أن ريال مدريد هو الطرف المتحكم في المباراة، حيث أن الفريق كان يخسر الاستحواذ بكل سهولة، وحتى عندما يتكتل دفاعياً لا ينجح بإغلاق المنافذ على حامل الكرة بالشكل المطلوب.

هذه المشكلة يعاني منها ريال مدريد مع المدرب الإيطالي منذ بداية الموسم، فرغم أنه يحقق نتائج جيدة في الكثير من الأحيان، وينجح الفريق بتسجيل أكثر من هدف، لكن الخصم دائماً ما يلعب بأريحية ويتمكن من فرض رتمه على الملعب رغم فارق الجودة الذي يصب في مصلحة لاعبي الريال.

أضف إلى ذلك أن ريال مدريد لا يجيد اللعب بنفس الرتم لفترة طويلة، والأمر لا يتعلق بأن أنشيلوتي يخوض المباريات على مراحل، لأننا لا نتحدث هنا عن العمل البدني وإنما أسلوب وسرعة اللعب، فأحياناً نشاهد الريال يستحوذ ويلعب برتم سريع، ثم نرى الفريق دخل في مرحلة من الفوضى والعشوائية في العمليتين الدفاعية والهجومية.

ما ينقص ميليتاو لتطوير منظومة ريال مدريد الدفاعية

إيدير ميليتاو يقدم مستوى جيد نسبياً، وبرّهن في الكثير من الأحيان أنه يملك خصائص جيدة، لكنه لغاية الآن لم يستغل مميزاته بالشكل المطلوب، فهو يعاني دائماً من مسألة التمركز والتحرك.

في لقطة هدف شاختار، شاهدنا الكرة ترسل ساقطة إلى منطقة جزاء ريال مدريد، ثم يذهب ديفيد ألابا لمحاولة قطع الكرة. والغريب في الأمر أن إيدير ميليتاو كان يتواجد خارج منطقة الجزاء لسبب غير مفهوم، بدلاً من أن يكون محاصراً اللاعب الذي سجل الهدف.

ميليتاو يجب أن يطور نفسه في توقع الكرة، وليس مراقبتها، فلا يعقل أن يلعب في محور خط دفاع ريال مدريد وهو لا يجيد هذه الخاصية التكتيكية، لأن مشكلة كهذه دائماً ما تجعله يصل متأخراً للكرة، أو لا يتواجد في مركز الحدث من الأساس.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة