أندريه فيلاش-بواش - مارسيليا - الدوري الفرنسي

سبورت 360 – آمال كبيرة وضعها الجماهير وإدارات الأندية على أسماء قيل إنها ستصنع تاريخًا كبيرًا ولامعًا في عالم التدريب لكن الواقع لم يكن على قدر تلك الطموحات، فرغم النجاحات الأولية لبعضهم كان الخفوت سريعًا ليخرجوا من دائرة الضوء، هم 7 مدربين انتظرنا منهم الكثير لكنهم خيبوا ظنوننا وآمالنا.

أندريه فيلاش بواش

المدرب البرتغالي أُطلق عليه جوزيه مورينيو الجديد بعد قيادته لبورتو للفوز بجميع الألقاب المحلية بالإضافة إلى الدوري الأوروبي لكنه فشل في مسيرته بعد ذلك مع تشيلسي وتوتنهام لينتقل بعد ذلك لتدريب زينيت الروسي ومنه إلى مارسيليا الفرنسي الذي أعلن مؤخرًا رحيله عنه.

روبيرتو دي ماتيو

تسلم روبيرتو دي ماتيو راية تدريب تشيلسي بشكل مؤقت عقب رحيل بواش، وفي مفاجأة كبيرة قاده للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الوحيد في تاريخه موسم 2011 – 2012، لكن وبعد تعيينه بشكل نهائي أقيل قبل منتصف الموسم التالي ليخوض بعدها تجربتين فاشلتين مع شالكه وأستون فيلا ليبقى بلا ناد منذ 2016.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

ديفيد مويس

الخليفة المنتظر للسير أليكس فيرجسون بعد رحلة طويلة في تدريب إيفرتون انتقل لخلافة السير في تدريب مانشستر يونايتد لكنه لم يكن على قدر الطموحات وأقيل لسوء النتائج قبل نهاية موسمه الأول. مويس خاض تجارب لاحقة مع ريال سوسيداد وسندرلاند قبل تولي قيادة وست هام يونايتد حاليًا إلا أن مسيرته لم تكن بقدر المنتظر منه.

مارسيلو بييلسا

مارسيلو بييلسا، الذي وصفه الفيلسوف بيب جوارديولا بـ”الأعظم” لم يحقق في مسيرته نجاحات حقيقية على مستوى الأندية بالقارة العجوز، إذ تبقى البطولة الوحيدة التي فاز بها هي دوري الدرجة الأولى الإنجليزية مع ليدز يونايتد، كما لم يدرب أي من فرق الصفوة في أوروبا.

تاتا مارتينو

تاتا مارتينو، مدرب المكسيك الحالي، لم يحقق نجاحات حقيقية في تجاربه الكبرى على مستوى الأندية والمنتخبات، ففشل في قيادة باراجواي للفوز بكوبا أمريكا في نهائي 2011 كما خسر نهائيين آخرين مع الأرجنتين في 2015 و2016، مارتينو لم يحقق نجاحًا أيضًا مع برشلونة وخسر كافة البطولات الهامة ليرحل بعد موسم واحد.

خواندي راموس

بعد فوزه بكأس الاتحاد الأوروبي مرتين والسوبر الأوروبي مع إشبيلية بدا أن راموس في طريقه لأن يصبح مدربًا كبيرًا حين تولى تدريب ريال مدريد في  2008، لكن التجربة انتهت سريعًا بعد أقل من موسم، ليخفت بريقه سريعًا ويخوض تجارب في روسيا وأوكرانيا قبل عودته لمالاجا ورحيله في ديسمبر 2016 ليبقى بلا ناد لأكثر من 4 سنوات.

بيرند شوستر

بعد عدة تجارب في ألمانيا وأوكرانيا وإسبانيا، تولى بيرند شوستر تدريب ريال مدريد في 2007 لينجح في قيادته للفوز بالدوري الإسباني والسوبر الإسباني إلا أنه استقال قبل منتصف الموسم التالي بسبب عدد من المشكلات، فقط ليخفت بريقه سريعًا ويخوض تجارب فاشلة في بشكتاش التركي ومالاجا وداليان الصيني.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة