برشلونة - الدوري الإسباني

سبورت 360 – ليس خفياً على أن جماهير برشلونة، احتفلت برحيل الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو، ولذلك فإنها تُعلق آمالاً كبيرة على الإدارة القادمة لتحسين أوضاع الفريق، وترميمه ببعض الصفقات التي تبدو ضرورية.

ولكن هذا الأمر لن يكون سهلاً على الصعيد الاقتصادي، لأن بارتوميو ترك إرثاً ثقيلاً للإدارة القادمة، فقبل أيام فقط، قام بتجديد عقود مجموعة من اللاعبين الذين تفوق أعمارهم 30 سنة.

وبعيداً عن الخطاب الشعبوي الذي لا يُسمن ولا يُغني من جوع، فإن الإدارة القادمة يجب أن تأتي بحلول عملية لحل المصائب التي تركها جوسيب ماريا بارتوميو، ومن بينها تقديم ضمانات بنكية بقيمة 147 مليون يورو.

4 مشاكل ستُواجهها إدارة برشلونة القادمة:

المشكلة الأولى التي سيُواجهها مجلس الإدارة المقبل هي إعادة هيكلة كتلة الرواتب لتكييفها مع الواقع الاقتصادي الحالي للنادي، مع اعتماد نموذج أكثر استدامة، حتى لا تُصبح رواتب اللاعبين عبئاً على النادي ومشاريعه الاستراتيجية.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

المشكلة الثانية التي سيُواجهها مجلس الإدارة المقبل، هي إعادة هيكلة ديون النادي التي تبلغ 820 مليون يورو، وهنا نتحدث عن إجمالي الدين وليس الدين الصافي.

وبحسب التقرير الرسمي من النادي، فإن صافي الديون حتى 30 يونيو 2020 بلغ 488 مليون يورو، أما إجمالي ديون النادي فقد وصل إلى 820 مليون يورو، ونصف هذه الديون هي ديون لدى البنوك بإجمالي 480 مليون يورو، بالإضافة إلى ديون مع أندية تصل إلى 323 مليون يورو بنهاية يونيو 2020.

المشكلة الثالثة التي سيصطدم بها مجلس الإدارة المقبل هي عقود الرعاية، والحقيقة أن عقود الرعاية من أبرز المجالات التي نمت كثيراً في عهد الرئيس بارتوميو وهذا يُحسب له، ولكن النادي على وشك خسارة 74 مليون دون احتساب المتغيرات، لأن عقود راكوتين (55 مليون) و بيكو (19 مليو) سوف تنتهي بنهاية الموسم الحالي وسيتفاوض النادي مع الشركتين من موقع ضعف بسبب الوباء وضيق الوقت.

GettyImages-1153941692 (1)

المشكلة الرابعة التي سيُواجهها مجلس الإدارة المقبل؛ هي مشروع “إسباي بارسا”، فلا بديل أمام مجلس الإدارة سوى المصادقة على قرض أو إلغاء المشروع بالكامل والانتظار 3 أو 4 سنوات أخرى لتجديد الكامب نو.

وأسوأ خيار هو إلغاء خطة التمويل لأن ذلك سيُكلف النادي 109 مليون يورو لأن النادي استخدم بالفعل بعض النقود في هذا المشروع، مع العلم أن المبلغ الإجمالي له يبلغ 815 مليون (725 مليوناً للاستثمار وسداد تكاليف الأعمال و90 مليوناً للفوائد خلال 5 سنوات من العمل”.

في الأخير، أعتقد أن آخر ما يجب أن يُفكر فيه جمهور برشلونة هو التعاقدات، لأن مستقبل الفريق أسود ومظلم من الناحية الاقتصادية، وعلى الجماهير التعامل مع الواقع وعدم الانجراف وراء الخطاب الشعبوي للمرشحين.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة