السلسلة توقفت ، رونالدو لم ينتهي ، خروج راكيتيتش ،انتصار زيدان ، هذه هي العناوين التي تصدرت الصحف و التحليلات الرياضية لموقعة الكلاسيكو التي ينتظرها الجميع كل عام لمشاهدة أفضل فريقين في العالم و أفضل نجوم الكرة في مباراة واحدة ،ولكن هنا في “في الصميم” سننظر للأمور بوجهة نظر مختلفة ،ففي الكلاسيكو الآخير وقف برشلونة أمام مرآة الحقيقة متجرداً من ثوب الانتصارات المتتالية والأرقام القياسية التي حطمها واحداً تلو الآخر ،فماذا رأى؟ ،هذا ما سنستعرضه في ظل التقرير التالي:

55

-شخصية إنريكي:

شخصية إنريكي شكلت علامة أستفهام ، ثلاثي الهجوم كان يعاني وبشدة من الأرهاق البدني بعد رحلة دولية شاقة ،وكان من الواضح ضرورة اخراج أحدهم ولكنه وقف مكتوف الأيدي ،وقوفه عاجزاً لا يمكن أن يكون فنياً ،ولكنه خوفاً من أزمة من أزمات بداية الموسم الماضي عندما كان قريباً من الخروج من الفريق بأمر من ميسي ، وسخرية نيمار التي ألتقتتها عدسات الكاميرات ،خوف إنريكي شتت فكره ووضع فريقه في مرمى النيران.

66

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

-إنييستا أنتهى:

الزمن لا يترك كل شئ على حاله ، فلوحات الرسام لا يمكن الممل منها ولكنها سنة الحياة ،فأرقامه من سئ إلى أسوء،وبالكلاسيكو ظهر عامل السن على إنييستا ،فلم يعد قادراً على اللعب 90 دقيقة بمستوى عال خاصة لو كانت المباراة مليئة بالالتحامات والمجهود البدني ،ويبدو أنه حان وقت أخذ خطوة إلى الخلف والتعاقد مع بديل يليق بحجم برشلونة ، وقبل أن يحزن عشاق برشلونة سأطرح السؤال التالي: لو لعب تشافي الموسم الماضي أساسيا،ً هل كان سيحقق برشلونة الخماسية؟.

77

-يُلدغ برشلونة مائة مرة:

لوكنت مصاباً بالبرد وواصلت تناول أدوية الحساسية فما هي النتيجة؟ ، لن تشفى من البرد وستصاب بالأثار الجانبية للدواء “الخاطئ” ، اصلاح الدفاع بنفس الأسماء لن يُجدي نفعاً ، ماسيكرانو وأن كان يؤدي جيداً في دور المدافع إلا أنه ليس مدافعاً في النهاية، وهو ما ظهر لمحة منه في هدف بنزيما عندما تركه يهرب من خلفه بسهولة ،حان وقت تغيير الأسماء بعدما انتهت كل الأفكار المتاحة للاصلاح.

ملحوظة: هل من الطبيعي أن يحصل المهاجم على الكرة وسط 5 مدافعين.

88

-ألبا!!:

صراحة لم يكن هناك من هو أسوء منه، تسبب في هدفي الريال بشكل مباشر وكانت جبهته ثغرة واضحة لعب عليها زيدان بكامل قوته على عكس جبهة “ألفيش” ، لم يعد من الممكن لعب ألبا بشكل أساسي متواصل وعدم وجود بديل له ، ألبا ليس إلا مجرد لاعب سريع ،ولكنه غير قادر على لعب ولو عرضية واحدة صحيحة ، عند الضغط عليه بجناح يمتلك ولو قدر قليل من المهارة يصبح ثغرة واضحة ،برشلوة يحتاج إلى ظهير أكبر من ألبا بكثير.

99

-لماذا؟:

حتى الآن لا أعلم لماذا تعاقد برشلونة مع توران؟ ،اللاعب لا يناسب أسلوب برشلونة ،وسنة لن يسمح له بالتطور، لا يمكن وصف صفقة توران إلا بالصفقة الانتخابة لبارتيميو بعدما فشل في جلب ماركو ريوس أو بوجبا ، بالأمس نزول توران كان نقطة تحول لصالح الريال ، ربما السبب هو خروج راكيتيتش ولكن توران لم يقدم شئ هجومياً أو دفاعياً ،صفقة توران حُكم عليها بالفشل بدون أن يكون له أي ذنب ،فلو لعب كريستيانو في برشلونة سيفشل ،فأسلوب اللعب يفرض نفسه مهما كانت امكانياتك.

-فوز الأمس لن يغير الكثير فبرشلونة أمامه مباراة هامة أمام أتليتكو لن تجعله يفكر في مرارة الكلاسيكو ، ولكن ما ظهر في الكلاسيكو يستوجب وقفة كبيرة أمام المشاكل التي يُغض الطرف عنها كل موسم ،فالدفاع سئ منذ “جوارديولا” ،قد يغتر برشلونة بمواصلة الفوز أو بتحقيق ثنائية أو ثلاثية جديدة هذا الموسم ، ولكن في وقت ما سينقلب عليه الأمر مثلما وجد تيتو فيلانوفا و تاتا مارتينو نفسيهما محملين بمشاكل “جوارديولا”.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة