أشخاص من ذهب صنعوا تاريخ أندية

18:15 23/01/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد سعيد

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    في كل ميركاتو تقوم جل فرق أوروبا بتدعيم صفوفها بلاعبين أو مدربين ، تتفاوت النجومية من صفقة لأخرى و تختلف الأرقام ، و هناك من ينجح في ترك بصمته في فريقه الجديد ، و هناك من يفشل في تقديم إضافة ، و هناك من يخلد في كتب التاريخ لإحداثه قفزة نوعية في تاريخ ناديه تتذكرها الأجيال.

    مارادونا ونابولي :

    سنة 1984 قام نادي نابولي الإيطالي بالتعاقد مع الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا قادما من برشلونة . نادي الجنوب الإيطالي كان من فرق القاع في إيطاليا لم يكن يتوفر على ألقاب ، بقدوم مارادونا تنبأ الكل بتألق فريق نابولي (المقصود بالتألق هو أحد المراكز الأوروبية ) ، موسم 1986 /1987 حقق فريق الجنوب أول لقب دوري في تاريخه ، بالإضافة إلى فوز الفريق بلقب كأس إيطاليا ، الموسم التالي احتل فريق نابولي المرتبة الثانية في الدوري ، موسم 1988/1989 شهد عودة نابولي إلى منصة الكالتشيو إضافة إلى فوز الفريق بلقب كأس الإتحاد الأوروبي و وصافة الكأس المحلية ، و فاز الفريق أيضا بالسوبر الإيطالية 1990.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    لا زال الرقم 10 في نابولي مخلدا باسم مارادونا ، فبفضل 7 سنوات التي قضاها في إيطاليا تواجد نابولي في الواجهة و أصبحت كل إيطاليا تضرب لفريق الجنوب ألف حساب.

    كرويف لاعبا لأياكس :

    بدأ الهولندي الطائر مسيرته الكروية في صفوف أياكس أماستردام سنة 1964 ، فاز بلقب الدوري الهولندي تسع مرات ، و لقب كأس هولندا خمس مرات بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا 3 مرات و كأس الكؤوس الأوروبية مرة و نال الوصافة سنة 1969 . ليضع فريق أياكس أمستردام كواحد من كبار القوم في أوروبا ، و يساهم في وضع هولندا على خارطة كرة القدم الأوروبية ، و لا يزال كرويف لحد الآن أفضل من حمل قميص أياكس في التاريخ . قبل أن يرحل إلى برشلونة ليتألق في صفوف الكتلان.

    كرويف مدرب للبرسا :

    يعتبر ميسي أفضل لاعب في تاريخ برشلونة ، كيف لا و هو الذي صنع الفارق للبرسا في آخر 8 سنوات ، فأي بطولة إلا و يكون صاحب الفضل فيها ، كذلك جوارديولا الفيلسوف الذي قدم إلى العالم فريقا مدمرا و طريقة لعب لم تشهدها أوروبا من قبل ، يعتبر هؤلاء أصحاب الفضل في تفوق البلاوغرانا الحالي على كل فرق أوروبا ، لكن إن عدنا إلى التاريخ قليلا نجد أن الهولندي كرويف الذي لطالما تألق على مسرح الكامب نو صاحب الفضل الأكبر في تفوق الكتلان ، فيوهان يعتبر أول مدرب يقود البرسا للقب دوري الأبطال ، بالإضافة إلى إدخاله فلسفة الكرة الشاملة التي طورها جوارديولا في رحلته للسيطرة على أوروبا ، فيوهان كرويف هو صاحب الفضل في تبني برشلونة لهذه الفلسفة التي ما زال يتوارثها المدربون ويطور كل منهم على حسب الظروف،كما أنه ساهم في تطوير مدرسة اللاماسيا التي أخرجت للبرسا جواهر حملوا المشعل فيما بعد كتشافي وإنييستا وميسي.

    أريجو ساكي وميلان :

    يعتبر أريجو ساكي من أفضل المدربين في التاريخ ، فهو من من استطاع تغيير العديد من مفاهيم كرة القدم و التكتيك ، قام بتدريب ميلان سنة 1987 و فاز معه بلقب الدوري الإيطالي 1988 ، بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا في إنجاز غير مسبوق لموسمين متتاليين سنتي 1989 / 1990 ، لم يكن نجاح ساكي بألقابه لكنه جعل من فريق ميلان كتيبة مدمرة ، تفوقت على كل أوروبا في تلك الفترة ويعتبر عشاق النادي هذا المدرب الأفضل في تاريخ النادي ، قام بتكوين فريق يعتمد على التحرك بدون كرة و تبادل المراكز ، كان الفريق يمتاز بتجانس رهيب وهو ما أعاد الميلان إلى واجهة الكرة الأوروبية من جديد.

    السير أليكس فيرغسون :

    أفضل مدرب في تاريخ مانشستر يونايتد ، و الذي قاد الشياطين الحمر إلى لقبي دوري أبطال أوروبا سنتي 1999 و 2008 ، كما قاد الفريق إلى السيطرة على إنجلترا حيث فاز مع الفريق ب 13 لقب دوري إنجليزي، وألقاب أخرى في كأس الرابطة و كأس الإتحاد ، أوفى بوعده لجماهير اليونايتد حين وعدهم أن يجعل الفريق الأحمر أكثر تتويجا في إنجلترا.

    هناك العديد من اللاعبين و المدربين قاموا بإحداث فارق كبير في أنديتهم ، مثل دي ستيفانو في ريال مدريد و قيادته الفريق لإحراز خمس ألقاب في دوري الأبطال ، و فرانس بيكنباور في بايرن ميونيخ و الذي غير مفهوم المدافعين في كرة القدم.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة