جوارديولا والاقتراب من ساعة الصفر

20:10 16/12/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 المنتصر بالله محمد وفاء مطلق

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    " الوقت ليس مناسب للحديث عن تمديد عقدي الآن ثم تصريح أخر لم يحن الوقت للحديث عن تمديد عقدي" 

    هكذا كانت تصريحات  جوارديولا حول  عند سؤاله عن تجديد عقده مع بايرن ميونخ , حتى لا يعيد سيناريو الانتقال من برشلونة والضغوط والفشل الذي رافق تلك الفترة وجعله يخسر الدوري الأسباني والخروج من دوري الإبطال.

    جوارديولا وكأنه يريد أن يبعد ناقوس التشتيت عن ذهنه وعن ذهن  فريقه وهو قد بدأ يستعد للدخول في مرحلة الإياب في جميع البطولات والتحضير بعناية من  أجل المراحل الحساسة بالدوري والكأس والتركيز على دوري الأبطال كي لا تبقى له هذه البطولة عقدة مع بايرن ميونخ.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    جوارديولا حاول أن يبدأ بتجديد عقده من تصريحات لاعبيه إضافة إلى الإداريين فقد ابتدأ بتصريح الكابتن لام الذي صرح بأنه يود بقاءه بالفريق لأنهم سعيدين معه وبعدها بواتينج الذي قال " من الصعب أن أقول شعوري فهو يعطي كل شيء للنادي نلاحظ هذا في التدريب نحن جميعا نريده أن يبقى كل مانريده هو بقاء جوارديولا معنا كمدرب للبايرن ونحن نشعر بالسعادة لوجوده معنا ".

    وقد صرح الصاروخ آريين روبن والذي تصريحه يعد مهم جدا" للإدارة ولجوارديولا نفسه من أجل كسب ثقة أكثر "العمل مع جوارديولا أمر رائع جدا"وأنا لا أريد منه أن يرحل".

     بينما ذهب المدير الرياضي ماتياس زامر في نفس الاتجاه للقول: "إن مصير بايرن ميونيخ لا يرتبط ببقاء جوارديولا ولكننا نتمنى بقائه معنا" كما أن إدارة بايرين ميونخ قد لاتسطيع أن تلبي جميع رغبات جوارديولا ولكن هي تحاول أن تجدد عقده بكل الطرق والأساليب التي لاتحرج إدارة النادي أمام الصحافة والجماهير.

     ففي حل رفض جوارديولا التجديد تقول الإدارة أننا قدمنا كل شي ولكن المدرب لا يريد التجديد,وفي حال بقاءه تخرج الإدارة بأحسن صورة لها  بأنها حافظت على جوارديولا.

    (جوراديولا يريد تحقيق سداسية تاريخه أسوة" بتاريخه مع برشلونة موسم ٢٠٠٩ وأنه هو صاحب اليد العليا في تحقيق تلك البطولات)

    وإذا اراد جوارديولا البقاء مع بايرن يجب ان يحقق دوري الأبطال بأرقام قياسيه وليس فقط الفوز ,كيً تبقى بطولة تاريخية مشرفة في سجله التدريبي وبعدها ينتهي عن تدريب بايرن ميونخ كما فعل سلفه هاينكس وخرج من الباب الكبير بأجمل صورة مشرفة بالبطولات الثلاث.

     ولو حللنا الأسباب التي تدفع جواريولا للخروج من الدوري الألماني لوجدنا أسباب عديدة ومقنعة تدفعه للخروج

    أولا"-ضعف المنافسة

    ضعف  الفرق المنافسة بالدوري ,حتى لو كان دورتموند في حال تصاعدي وملاحق لبايرن إلى الآن ولكن لايملك نفس خامة الأسماء والقوة الكافية لإبقاء الضغط على فريق  بايرن ميونخ  ولا حتى شالكه او ليفركوزن او فولسفورغ.

     وللمرة الخامسة على التوالي يتوج بايرين ميونخ بطلا" للشتاء بكل أريحية.

    ثانياً- ضعف الأسماء المنافسة في الدوري

    عدم رغبة اغلب اللاعبين القدوم إلى الدوري الألماني بسبب ضعف الأسماء الموجودة في الدوري والقوة المطلوبة للمنافسة , باستثناء بعض اللاعبين الموجودين في الفرق الأخرى مثل شورله او تشيشاريتو اوسالمون كالو والذين غير قادرين على المنافسة على لقب الهداف أو أفضل صانع العاب "باستثناء رويس أو اومبانيج الذين يصنفون ضمن درجة الممتاز " مع إصراري على أنه أخر موسم قد يكون لهم  في دورتموند إذا استمروا على نفس المستوى باللعب وحتما" سوف يذهبون لنادي أكبر.

    ثالثا"- فريق بايرن ميونخ قوي ماديا"

    فريق يملك قوة مالية كبيرة تجعل شراء أي لاعب من السهل شراءه دون وجود منافسه من باقي الأندية الألمانية ولا احد ينافس بايرن في تلك القوة المالية في الدوري الألماني الذي صرح رئيس النادي بأنه يستطيع شراء أي لاعب بقيمة ١٠٠ مليون يورو دون اي مشاكل أو ضيق مادي على عكس اغلب الفرق التي تبيع لاعبيها من أجل المال أو شراء لاعبين متوسطين وابسط مثال بيع دي بروين من فولسفورغ إلى مانشستر سيتي ودورتموند باع جوتزه وعوضه بمختاريان وباع ليفاندوسكي وعوضه باوبامتنج .

    هنالك فرق كبير بين الذي تم بيعهم والذي تم شرائهم ,  وذلك سبب يدعو جوارديولا إلى الذهاب بسبب عدم وجود حافز في ضم باقي الفرق للاعبين اقويا قادرين على إشعال المنافسة في الدوري من ناحية الأهداف وباقي الأمور التفصيلية والتكتيكية.

    رابعاً- زيادة النجوم تجعلك دائما" في حيرة

    عندما تمتلك كل هذه النجوم من اللاعبين وكل اللاعبين يقومون بعملهم التكتيكي والخططي على أتم وجه فأنت في مشكلة فقد أصبحت  بحاجه إلى أسلوب خاص من أجل  إقناع أي لاعب بالقدوم إلى فريقك بتقديم ضمانات بمكان أساسي في تشكيلتك ولا أعتقد انك بحاجه إلى لاعب تنافسي مع أي لاعب أخر في تشكيلتك الحالية, بسبب الروح الذي يمتلكها الفريق واللعب التنافسي بين اللاعبين الذي هو بالأساس من فلسفة بايرن ميونخ. ولم يكن فيدال ليوافق على الانتقال لو يكن واثق من أنه بمكان أساسي في التشكيلة ورفض اغلب العروض التي قدمت له أضافه إلى كوستا لاعب كان في فريق  شاختار.

    ولو قارنا بين فريق  شاختار وفريق بايرن لفضل ( احتياط بايرن والفوز معه بالألقاب على حساب أن يكون أساسي في تشكيلة شاختار) والمحير أكثر أنه اثبت بأنه لاعب يستحق مكان أساسي في تشكيلة جوارديولا.

    خامساً- التتويج بثلاثية تاريخية

    ماذا بعد إن تتوج بثلاثية تاريخية  تضيفها إلى خزائنك وخزائن بايرن ميونخ لا يوجد مدرب قد سبقك بها بتكرارها مع فريقين مختلفين, والأفضل البحث عن فريق أخر تقوم بإحراز هذه البطولات معه وتسجيل أسمك بأحرف من ذهب .

    وأيضا" لا يوجد أي  سبب يجعلك تريد البقاء لأنه لا منافس شرعي لك في ألمانيا أو حافز ليجعلك تقرر البقاء لموسم أو اثنان إضافيان لأنك تكون  قد أنهيت كل شيء.

    سادسا" الانتقال إلى أحد عمالقة انكلترا

    جوارديولا مدرب تنافسي  يعشق ضغط المباريات والبطولات واللعب المفتوح والهجومي وهذا ما سوف يجده في انكلترا ثلاث بطولات محلية وبطولة أوروبيه وفرق تنافسية إلى أبعد درجات قادرة على إن تجعل جوارديولا يقوم باختراع أشياء تكتيكية  هجومية جديدة وهذا ما يحبه جوارديولا اللعب الهجومي واللعب المفتوح.

    وأسباب اخرى عديدة  تدعو جوارديولا للانتقال من بايرين ميونخ ولكن هنالك أسباب أخرى مقنعة تدعو جوارديولا للبقاء في بايرن.

    اولاً- الراحة والاستقرار المعنوي والإداري لبايرن ميونخ .

    قد لا يخلو الأمر من بعض التصريحات من بيكنباور او غيره ولكنها تصريحات قد تكون عاديه من اجل خلق روح حماسيه بطريقه غير مباشره لجوارديولا, ولو كانت انتقادات علنية ولكنها تشجيع له سرا" لأنها تدعم نجاحه ولكنها تنتقد خسارته والسبب  لأن جوارديولا دائما" كان هو الأفضل  فدائما" مطالب بتقديم الأفضل.

    ثانيا"- الأسماء الموجودة  لدى بايرن  أسماء من ذهب

     جميع اللاعبين هم أسماء من ذهب وقد لاتملك نفس الأسماء والخامات من اللاعبين في أي فريق أخر على المدى القريب لو انتقلت إلى أي فريق. حتى لو كان لديك ميزانية مفتوحة في سوق الانتقالات.

    فبايرن ميونخ يملك فعليا" أفضل تشكيلة أسماء للاعبين على مستوى أوروبا والعالم  ,بداية"  بنوير انتهاء" بليفاندوسكي جميعها أسماء مرعبة ولديها  الخبرة الكافية  لتحقيق كل البطولات التي تنافس بها.

    ثالثاً- فريق بايرن ميونخ  فريق ودود

    ليس لديه عداوات  و اغلب الصحف  العالمية  تتحدث عنه بواقعيه وليست متهجمة على النادي  كما هي حال صحيفة الآس والماركا  المدريديه تجاه مدريد التي تحتاج إلى تفاصيل بسيطة من أجل خلق فوضى إعلامية أو الصن و الميرو البريطانيات تجاه تشيلسي ومورينو أو أي فريق أخر أو أي  لاعب يثير المشاكل , تقوم الصحف بزيادة الضغط عليه مثل ما كان الحال مع سواريز وديغو كوستا.

    إدارة  البايرن تمتاز بإستقرار إداري و أعلامي و تساهم في الدفاع عن الفريق واللاعبين والمدرب في حالة الفوز أو الخسارة حتى بعد الخسارة من مدريد قبل موسمين الصحافة تكلمت بواقعية الخسارة ولم تكن قاسية ضد الفريق.

    رابعاً- قدرة بايرن الشرائية

    لو تحدثنا بالفرق المالي عن أسباب تدفع جوارديولا للذهاب هي تقريبا نفس الأسباب التي تساهم في بقائه مع بايرن ميونخ .فبايرن ميونخ إمبراطور مادياً مقارنتا" بباقي النوادي الألمانية ويستطيع شراء أي لاعب في العالم ولو أراد جوارديولا بوغبا أو هازارد أو اغويرو أو حتى رونالدو لأستطاع بايرن ميونخ شرائهم بكل أريحية بسبب عائداته المادية الممتازة وحتى لو أحتاج الأمر لتدخلت شركة أديداس الرياضية  حتى عندما ظهرت إشاعة برغبة الفريق بالتعاقد مع ميسي تعهدت شركة أديداس بتقديم دعم مادي للفريق إذا احتاج الأمر

    خامساً- الدوري الألماني دوري لطيف

    أصبح جوارديولا يعلم خفايا الدوري الألماني وهو قادر على تحقيق بطولة الدوري في المنظور القريب لسنتان متتاليتان ,ثم الفوز بباقي البطولات وإضافتهم إلى سجلاته بكل سهولة ولديه القدرة على تحقيق دوري الأبطال مرتان متتاليتان, فريق يملك  كل المواصفات القادرة على الحفاظ على اللقب في حال إحرازه هذا الموسم للبطولة.

    فقط يحتاج إلى تعاقدات بسيطة  في الخط الخلفي في الانتقالات الصيفية القادمة ويكون فريق صلب بكل الصفوف إن لم يكن لباقي أندية أوروبا شان أخر.

    سادسا" الاستقرار العائلي لجوراديولا

    وقد صرحت زوجته  بأنها سعيدة مع أبناءها في ألمانيا والأجواء المحيطة بها وتتمنى بقائه في ألمانيا .وهذا مايهم أيضا" جوارديولا  الاستقرار والدعم الأسري الكامل  لعمل جوارديولا والكثير من الأسباب التي  تدعو جوارديولا للتفكير مراراً وتكرارا"  في حال وافق على  التجديد أو إنهاء العقد سننتظر لنهاية شهر ديسمبر ونرى.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة