المال ودمار كرة القدم !

20:31 13/12/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 المنتصر بالله محمد وفاء مطلق

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    عندما تشاهد فريق مثل تشيلسي ،مانشستر سيتي، باريس سان جيرمان ، يخشون من مواجهة فرق كبيرة في دوري الأبطال  فتلك نعمة ويجيب أن نشعر بالسعادة ونرفع القبعة لفرق مثل بروسيا دورتموند واتلتيكو مدريد وجوفنتوس وليسترسيتي الذين قهرو كبار الأندية بدون تلك الميزانيات الضخمة ونتاكد أن المال ليس كل شي في كرة القدم وأن فرق مثل باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وتشيلسي وريال مدريد سيدمرون جمالية كرة القدم  بصرف الأموال الجنوني ,اللعبة التي تمتاز بأنها اللعبة الشعبية اللعبة التي تستمد جماليتها من الفقراء والتي نخشى أن تتحول إلى لعبة الاغنياء.

    ليستر سيتي من فريق مغمور إعلاميا" وماديا" وقابع في الدرجة الثانية  إلى فريق متصدر في الدوري الانكليزي على حساب كبار الأندية إلى الآن . حتى لو لم يتوج بلقب الدوري يكفي أنه قارع كبار الأندية محليا" وهزمهم , دون أن يقوم بصرف ملايين .ويطلب لاعبين وسوق انتقالات صيفي وشتوي.

    فقط مدرب لديه خبرة جميلة في التدريب أسس العديد من الأندية الكبيرة , ووجد ضالته بهذا الفريق . لاعبين شبان طموحين آمنوا بأنفسهم وإمكانيتهم  وأطاحوا كبار انكلترا  من عرش صدارة الدوري الانكليزي.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

     بروسيا دورتموند

     فريق المعجزة فريق حقق لقب الدوري الألماني والكأس وتوج بطلا" لكاس السوبر ووصل لنهائي الأبطال وخسر أمام خصمه اللدود والمباشر بايرين ميونخ والذي كان مدججاً بأقوى تشكيلة قد تكون على مر تاريخ بايرن ميونخ.

    ولم تكن قيمة لاعبين فريق بروسيا دورتموند كاملاً تساوي ربع أو نصف قيمة فريق بايرن ميونخ . فقط مدرب ذكي مع لاعبين شبان لديهم حماس وروح عالية  كانت كافية لسحب البطولات من بايرن ميونخ بكل هدوء واكتساح مدريد برباعية وقلب المباراة على ملقة (قيمة رونالدو وكاكا) فقط تساوي قيمة لاعبين فريق بروسيا دورتموند في تلك الفترة ولم يحتاج إلى مئات الملايين ليتعاقد مع لاعبين من أجل الوصول الى نهائي الأبطال.

     اتلتيكو مدريد الفريق الذي كان سقف طموحه أن يحرز المركز الثالث وكأنه توج ببطولة الدوري الأسباني والمشاركه في دوري أبطال أوروبا. أحرز لقب الدوري الاسباني على ملعب كامب نو أمام أقوى فريق بالعالم برشلونة وأقصى برشلونة ايضاً في نصف نهائي دوري الأبطال وصل المباراة النهائية وخسر أمام ريال مدريد في مباراة تشبه الأفلام الخيالية مع ذلك استحق تحية كل المشجعين لكل الأندية والمحللين والنقاد الرياضيين على ماقدمه هؤلاء اللاعبين  الذين لا يعادلوا بالسعر أو الشهرة لاعبين ريال مدريد.

     فقط مدرب شاب صاحب شخصية رائعة تشعر بأنه مازال لاعباً في أرضية الملعب لا يمل من أعطاء التعليمات طوال مدة المباراة ، لاعبين يتميزون بالروح الجماعية والقتالية واللعب لأخر دقيقة ملتزمين دفاعياً وهجومياً سواءً بالفوز او الخسارة وقهروا أغلب الفرق من تشيلسي إلى برشلونة إلى بلباو والأهم ايقاف النتائج السلبية امام ريال مدريد والتي كانت عقدة استمرت 25 مباراة  بل واصبحوا أيضا" ينتصروا على ريال مدريد في ملعبه لم يطلب سيموني مئات الملايين واعطائه أربع مواسم ليستطيع المنافسة على الألقاب فقط احتاج الثقة وقام بمحنها لباقي فريقه وحقق البطولات.

     يوفنتوس الفريق الذي عاندته كل الظروف من الكالتشيو بولي إلى هجرة أغلب لاعبيه أصبح فريق لا يصنف ضمن خانة الكبار إلا بالاسم فقط . حتى اتى المنقذ كونتي وأعاد له هيبة اسمه العريق وجعل بطولة الدوري حكراً له بلاعبين لم يكونو بتلك الشهرة والضجة العالمية لو استثناء بوفون وبيرلو وكيلني وتيفيز ولم يصرف مئات الملايين  كما هي حال باقي الفرق من أجل الفوز بالبطولة أعاد بناء الثقة في فريقه وأعاد اكتشاف بوغبا وفيدال وماركيزو وبونوتشي وزرع في الفريق عقلية الفوز والبطل. بعد ثلاث مواسم رحل المنقذ وترك أفضل فريق في ايطاليا .

    استلمه بعده اليجري الذي حافظ على الدوري وأضاف له كاس ايطاليا وكاس السوبر الايطالي ووصل إلى المباراة النهائية وخسر أمام أقوى وأفضل فريق بالعالم برشلونة بمباراة قدم فيها الفريق مايستطيع أن يقدمه اي فريق أمام برشلونة. لو قارنا أسماء المدربين الذين خرجوا من دوري الأبطال مقابل أسماء شاركت نهائي دوري الإبطال لوجدنا الفارق والتهويل الإعلامي الذي يحدث لهولاء المدربين.

    لو ربطنا مانشيني بالسيتي سابقا" والذي كان دائما يصرح أن فوز مورينيو بالثلاثية

     لمانشيني الفضل الكبير به, بتأسيسه لهذا الفريق ولكن الحال تبدلت مع السيتي وأثبت فشل كلامه, فريق يملك لاعبين من أفضل لاعبين على مستوى العالم وميزانية شبه مفتوحة  خرج أول مره بحجة وقعه بمجموعة كانت الأصعب ثم في الموسم التالي بنفس الحجة مجموعة صعبه والذي استخدمها مانشيني شماعة لعيوبه في مانشستر سيتي .وبعدها بلغريني الذي تعاقد معه السيتيزين من أجل الذهاب بعيدا" بدوري الأبطال خرج أمام برشلونة مرتين متتاليتين بدون أسباب مقنعة لهزيمته فقط ضعف تكتيكي.

     باريس سان جيرمان وظن أن دوري الأبطال نزهة في فرنسا, أو تشترى بالمال .ثالث مشاركه له بدوري الأبطال وخرج مرتين على يد برشلونة المرة الأولى كان الفريق قادر على أن يفوز بها بسبب ضعف فريق برشلونة تكتيكا" وفنيا" وبدنيا" في تلك المباراة. ثم خرج بعدها بعد مباراة دراماتيكية مع تشيلسي , وفي الموسم الذي تلاه  خرج أيضا" على يد برشلونة.

    وكان انشيلوتي قد صرح عندما استلم الفريق قبل أربع سنوات بأن الفريق بحاجة إلى هوية حقيقة وثابتة من أجل الذهاب بعيدا" بدوري الأبطال وليس فقط أسماء لاعبين نجوم من أجل الفوز بالبطولة لم يتقنع رئيس النادي وحاول إغراء اللاعبين بمكافآت  بنصف مليون يورو لكل لاعب في حال تأهلوا إلى النصف نهائي مع ذلك فشلوا بالتأهل وأتمنى دائما" ان يفشلوا.

     تشيلسي من مورينيو إلي سكولاري إلى هدينك إلى انشيلوتي إلى بواش إلى بينيتز تعددت الأسماء الرنانة والفشل واحد. لم يستطيعوا الفوز بلقب الأبطال, سوى دي ماتيو الذي توج بها. ولو تكلمنا بالواقع, فاز بالحظ أمام برشلونة وأمام بايرن ميونخ أن يكون فريق خاسر بهدف في النهائي, ثم يتعادل ويفوز بضربات الترجيحية تلك لا اعتقد انها حنكة مدرب لقد كان للحظ الكلمة العليا في تلك المباراة

    (والذي يفوز بضربات الجزاء في أي بطولة يقال له توج بلقب البطولة وليس فاز بها )

    كما كان الحال عندما خسر تشلسي أمام اليونايتد بضربات الجزاء عام 2008 ملايين أنفقها ابرموافيتش سواء" على اللاعبين أو المدربين والنتيجة واحدة ربع نهائي أو نصف نهائي وقد برر مورينيو هزيمته الموسم الماضي بتصريحات بعد المباراة: "باريس سان جيرمان" هو الفريق الأفضل، واللعب بعشرة لاعبين أزال عنهم الضغط، لقد أغلقوا كل المساحات، ولديهم لاعبون متميزون، ويملكون الخبرة الكافية, وفشلنا في التعامل مع الضغط الهائل الذي مررنا به.

     شخصيا" لا اعلم من يملك لاعبيه الخبرة أكثر تشلسي أم باريس سان جيرمان ومن يملك الخبرة كمدرب أكثر مورينيو ام بلان ومن يجب ان يسبب للثاني المشاكل للأخر مورينيو ام بلان.

     الفكرة أن الفوز بدوري الأبطال يجب أن يكون الفريق خليط من أبناء النادي والذي هو اهم شيء لكي يحملوا روح الفريق واسمه  ,ومسؤولية شعار القميص الذين يلعبون به, ولنا مثال بالروح العالية ليفربول 2005 ,أن يكون سبب الفوز المجد الجماعي وليس اللقب الفردي . الأموال تشتري اللاعبين ولكن لا تشتري البطولات ولو كانت الأموال تشتري البطولات قام  ريال مدريد وتشيلسي وسان جيرمان ومانشستر سيتي واليونايتد بشراء كل البطولات سنويا".

    " نادي سلتك الاسكتلندي فريق من أحد عشر لاعبا" من أبناء النادي فازو بلقب دوري الأبطال على حساب انتر ميلان

     لو أصدرت الفيفا قرار يجبر الأندية الكبيرة على اللعب بأبناء النادي في دوري أبطال أوروبا لرأينا أندية مغمورة إعلاميا قد تفوز بالبطولة ولو أني اعتقد أن برشلونة وأرسنال أكثر فريقان قادران على الذهاب بعيدا" في البطولة لو لعبوا بأبناء النادي ولو أصدرت الفيفا قرار يمنع وضع الأسعار الخيالية للاعبين او سقف رقمي لأسعار اللاعبين لوجدنا متعة أكبر في كرة القدم .

    كان فينجر محقا" عندما قال إن شراء اللاعبين بهذه المبالغ الخيالية يضر كثيرا بكرة القدم وقد تبين صحة كلام فينجر مما نشاهده من معانة في الأندية الانكليزية والايطالية وممثل كرة القدم الفرنسية الوحيد سان جيرمان في دوري الأبطال.

    لا تدمروا كرة القدم بالأموال حافظو عليها لعبة الفقراء وحافظو على الطابع التي تتمتع به ببساطتها.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة