! النمر الألماني الذي أرهب الجميع

15:47 01/12/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد السعدي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    لاعب مبدع و شخصية مثيرة للجدل طبعه الحاد يعاكس برودة الألمان المعروفة. لاعب كرة من طراز عالمي و قائد بالفطرة ،تميز بقوة تسديداته، تمريراته الدقيقة ورؤيته الثاقبة لأرض الملعب جعلته أحد أفضل صانعي الألعاب عرف بقوته البدنية و عصبيته فقد حصل على قرابة115 بطاقة صفراء خلال مسيرته الرياضية وأعتمد عليه المدربون لإثارة الرعب في قلوب الخصوم. كان الإعلامي الألماني توماس غوتشاك أول من لقبه بالنمر بعدما راهنه على رسم صورة وجه نمر على مؤخرة رأسه أثناء لعبه مع مونشنغلادباخ ،ولم تخل حياته من المشاكل وإثارة الجدل داخل و خارج الملاعب.

    بدأ حياته الكروية مع بروسيا مونشنغلادباخ في عام 1987 أنتقل بعد ذلك إلى بايرن ميونخ ورحل بعد موسمين إلى فيورنتينا الايطالي بعد تعاقد البايرن مع لوثر ماتيوس الذي لم تربطه به علاقة جيدة ،وعاد إلى فريقه القديم بروسيا مونشنغلادباخ في 1994 ، أنتقل بعد ذلك إلى بايرن ميونخ في 1998ثم لعب لفولفسبورغ في 2002 وأنهى حياته الكروية مع العربي القطري في 2003. ويدرب حالياً نادي بادربورن الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الألماني. لعب إيفنبيرغ 35 مباراة مع المنتخب الألماني و سجل 5 أهداف ،وكانت الحادثة الأبرز خلال مسيرته هي طرده من المنتخب أثناء مونديال 1994 بعد حركة مشينة وجهها للجماهير الألمانية التي هتفت ضده أثناء استبداله خلال الشوط الثاني من مباراة ألمانيا و كوريا الجنوبية ،مما أثار غضب المدرب بيرتي فوغتس فأستبعده فورا ، قرار وصفه لاحقاً ب “السخيف” و قال لإحدى الصحف “لقد كانوا يصرخون أخرجوا إيفنبيرغ،لقد بالغت بردة فعلي ،لكني لا أندم على ذلك” ورفض الانضمام إلى المنتخب الألماني بعدما أستبعده فوغتس.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    تميز إيفنبيرغ بقدرة غير عادية على قيادة اللعب و تحفيز زملائه الذين أطلقوا عليه لقب “الزعيم”، و روح قتالية تجلت في صداماته القوية مع روي كين قائد مانشستر يونايتد ، راؤول غونزاليس و فرناندو هييرو في دوري الأبطال و لاعبي الفرق المنافسة في الدوري الألماني و الإيطالي . إصراره القوي و عزيمته حتى في أصعب المواقف جعلا منه محارباً صلبا لا يتراجع ، فقد صرح للصحف بعد فوزه بكأس أبطال أوروبا مع بايرن ميونخ في 2001 أن خسارة نهائي 1999 كانت أكبر خيبة أمل في مسيرته ،وأنه عندما شاهد احتفالات لاعبي اليونايتد أقسم على الحصول على كأس الأبطال مهما كان الثمن ،وهو ماحققه بعد سنتين.

    حظي بمكانة خاصة لدى مدرب بايرن السابق أوتمار هيتزفيلد و القيصر فرانز بكنباور ،وإحتشد أكثر من 63 ألف مشجع لحضور مباراته الأخيرة مع بايرن

    ميونخ أمام هانزا روستوك،ورفعوا لافتة عملاقة كتب عليها “ميلان 2001 ،لن ننسى إلى الأبد ،شكراً إيفي“.

    ألقابه و بطولاته: مع بايرن ميونخ: كأس السوبر الألماني 1990-كاس الدوري الألماني1998-1999-2000_الدوري الألماني 1998-1999-2000-2001-كأس ألمانيا1999-دوري أبطال أوروبا 2001_كأس القارات للأندية 2001

    مع فيورنتينا: بطولة دوري الدرجة الثانية 1993

    مع مونشنغلادباخ: كأس ألمانيا 1994

    على الصعيد الفردي: اختير ضمن التشكيلة المثالية لدوري أبطال أوروبا عام 1992

    – تشكيلة الفيفاالمثالية عام 1997

    -جائزة الإعلام الرياضي الأوروبي1999

    – أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا2001

    مشاكله و تصريحاته المثيرة للجدل: لإيفنبيرغ تاريخ طويل من المشاكل و التصريحات النارية المستفزة للخصوم و الجماهير على حد سواء تعكس طبعه العصبي و صراحته التي تسببت له بكثير من المتاعب و الانتقادات وهنا نستعرض أبرزها:

    في 1991 و قبل مباراة بايرن ميونخ و فريق كورك سيتي للهواة صرح للصحافة بأنه واثق من الفوز ووصف ديف باري لاعب كورك سيتي ب”جده“. ترك زوجته في أواخر 1990ليرتبط بزوجة زميله في المنتخب توماس سترونز و تزوجها في 2004 كما أدين في 2001 بالاعتداء بالضرب على امرأة في ملهى ليلي و غرم ب 167 ألف مارك ألماني.

    طالت انتقاداته زملائه في الأندية و المنتخب الألماني خصوصاً لوثر ماتيوس الذي وصفه ب “الثرثار و الانهزامي” في كتاب سيرته الذاتية لطلبه من المدرب أوتمار هيتزفيلد أن يخرجه أثناء نهائي 1999 ،كما خصص صفحة في كتابه بعنوان “ماذا يعرف ماتيوس عن كرة القدمو ترك الصفحة فارغة.

    فتحت الصحافة النار عليه في 2002 بعد تصريحات غريبة أثارت عاصفة من الانتقادات ضده قال فيها “إن العاطلين عن العمل كسالى ،وليس لديهم أي رغبة في الاستيقاظ باكراً و الذهاب إلى العمل”و تابع”لو كان الأمر بيدي لخفضت إعانات البطالة إلى أقصى حد ممكن“.

    أثارت هذه التصريحات سخط مسؤولي الحكومة الألمانية الذين أدانوها علناً و طالبوه بالسكوت وعدم التدخل بما لا يعنيه. في 2003 غرمته محكمة مدينة براونشفايغ ب 100 ألف يورو بعدما أدين بشتم شرطي سير أوقفه لتجاوزه حدود السرعة القانونية.

     في 1997 أتهم بضرب رجل خارج منزله ،و بعد ذلك بعام تم القبض عليه للقيادة تحت تأثير الكحول.

    غرمته إدارة بايرن في 2002 بعدما صرح علناً عن رغبته بمغادرة الفريق. اختارت جماهير البايرن إيفنبيرغ ضمن تشكيلة أساطير النادي إلى جانب أوليفر كان ،فرانز بكنباور و غيرد مولر مكانة أستحقها بكل جدارة فرغم عصبيته و طبعه الناري وسلاطة لسانه،إلا أنه يعتبر من العلامات الفارقة في تاريخ الكرة الألمانية والنادي البافاري.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة