الأرسنال و أوزيل .. وجهان لعملة واحدة

20:34 07/10/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 عمر عبد الفتاح

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    ربما يكون الارسنال هو النادي الوحيد حول العالم الذي لن تجد اختلافا كبيرا في تحديد نقاط ضعفه  بين اكثر المحللين خبرة و المشجع البسيط ، الامر الذي يثير تساؤلات عديدة عن طموح هذا النادي و نظرته  نحو المستقبل . فالارسنال بالرغم من جماهيريته الجارفة حول العالم الا انه اكتسب معظمها بسبب الكرة الجذابة التي يقدمها و ليس بالالقاب كحال باقي الاندية الكبيرة.

      فاز الارسنال على اليونايتد بثلاثية نظيفة بعد تقديمه لأداء هجومي قوي خلال الشوط الاول و شوط ثاني تكتيكي اتسم بالتوازن فتمكن اللندنيون من ايقاف مفاتيح لعب اليونايتد و في نفس الوقت لم ينسوا الجانب الهجومي بمرتدات كادت ان تسفر عن هدفين اضافيين.. و هنا تكمن المشكلة !!

    في البدء اود القول أنّي كنت شبه متاكد من فوز الارسنال في هذه المباراة ، الامر الذي لا اعزوه لعبقرية مني بل لما عوّدنا عليه الارسنال في السنوات الاخيرة من اسلوب رد الفعل هذا. ففي كل موسم نشاهد مسلسل التخبط خلال النصف الاول و نرى وجها مغايرا ابتداءا من فبراير او مارس عندما تجبر الظروف الفريق على تقديم كل ما يملك ، و عودنا ايضا على عدم تقديم سلسلة جيدة من النتائج الا كرد فعل على سلسلة سلبية قبلها. و تظهر هذه المشكلة بوجه آخر خلال الفوز العريض الذي تحقق على حساب اليونايتد، فقد اضاع الفريق وابلا من الفرص السهلة في الشوط الثاني و برعونة كبيرة فلم نشعر في اي لحظة انهم يحاولون زيادة النتيجة و رد اعتبارهم من اليونايتد بعد خسارتهم منه بثمانية اهداف كاملة قبل عدة اعوام ، تشعر و أن المدفعجية قد اكتفوا تماما بهذه النتيجة ،بل اكاد اجزم ان معظم اللاعبين كانوا في حالة عدم تصديق لما يحدث و استكثروا على انفسهم الفوز بنتيجة اكبر .

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أود تلخيص المشكلة بالقول ان الارسنال كلاعبين  و كمدرب و كادارة ايضا قد ادمن دور الوصيف! مشكلة ارسنال الكبرى تكمن في تقييمه لنفسه ، تشعر وان النادي يستكثر على نفسه ان يكون بطلا !!

    بالنسبة لادارة النادي فقد اثرت عليهم ديون ملعب الامارات في الاعوام الماضية الا ان هذه الديون قد انتهت منذ ثلاثة اعوام تقريبا، اذا لماذا تترك فريقك يخوض موسما طويلا و افضل راس حربة به هو اوليفييه جيرو؟ لماذا تغامر باليافع كوكلين_على الرغم من نجاحه حتى الان_ في مركز حساس كالارتكاز الدفاعي؟ و لماذا لا تجلب مدافعا افضل و اصغر و اسرع من ميرتساكر؟؟ . في ما يخص اللاعبين فان مباراة اليونايتد الاخيرة هذه تعتبر مثالا جيدا على سقف طموحاتهم المنخفض . و بالنسبة للمدرب ارسين فينغر فلا جديد يضاف بشانه ، فهو رجل ادمن الاعتماد على انصاف المواهب املا في تطويرها فيما بعد، و بعد تجاوز النادي للمرحلة المالية التي تقتضي الاعتماد على الشباب اصبح واضحا ان الامر اصبح هوسا شخصيا لفينغر و ليس بحثا عن مصلحة النادي .

    و اصبح من المسلمات ايضا ان الفرنسي لا يصلح لهذا الزمان، فهو من زمن به من الرومانسية الكروية ما يكفي للعب الهجومي ضد اي فريق كان، داخل او خارج القواعد . اذكركم بتصريح له الموسم الماضي بعد انتصاره- لاول مرة منذ عدة اعوام- على السيتي في ملعب الاتحاد جاء بعد اعتماده على المرتدات و اعطاء الاولوية للخطوط الخلفية : (( الطريقة التي لعبنا بها اليوم لم تكن من اختياري، بل اللاعبين  قد اقترحوا علي ذلك )) . يا ليتك لم تصرح !!

     اذا اردنا اسقاط شخصية الارسنال على لاعب واحد فبالتاكيد سيكون مسعود اوزيل .. فعودنا الاثنان ان لا يقدما وجههما الحقيقي الا عند تزايد الانتقادت الموجهة عليهما مثل ما فعلاه الاحد الماضي، ايضا نلحظ في الارسنال بقيادة فينغر نوعا من الخمول و الثبات الخططي فالفريق دوما يلعب بال4-2-3-1 ، و كذلك حال اوزيل الذي لا يلعب سوى في المركز رقم 10 . و عندما حاول انشيلوتي مع الريال ابعاده قليلا عن هذا المركز سارع بالهرب ، وتشاء الظروف ان يلعب بعدها بعدّة اشهر خلال كاس العالم مكان الجناح الغائب ماركو رويس و راينا تطوره الملحوظ من مباراة لاخرى خلال البطولة مختتما اياها باداء اكثر من راق في المباراة النهائية. مؤكدا ان امكانياته يمكن صهرها على الاجناب الا انه اكثر كسلا من ان يحاول .

    ألخّص أنّ الارسنال لا ينقصه الكثير للفوز بلقب البريميرليغ ، و ليس اوزيل ببعيد عن الفوز بجائزة لاعب الموسم في انجلترا ، الا ان المشكلة تكمن في العقلية اللازمة لتحقيق ذلك . كما قال الشاعر:

    و لم ار في عيوب الناس عيبا                كنقص القادرين على التمام

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة