مشاهدات تيكتيكية من ديربي مدريد

16:36 05/10/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 حازم حانوتي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    انتهى ديربي مدريد على ارضية ملعب فيثنتي كالديرون بالتعادل الايجابي بهدف لكلا الطرفين. المباراة بدأت برتم سريع وفرص كثيرة لكلا الطرفين في العشر دقائق الاولى حتى سجل كريم بنزيما هدف التقدم للملوك , بعدها مرت المباراة بفترة سكون طويلة انتهت بخطأ الفارو اربيلوا في الدقيقة 81 معطيا اتليتكو مدريد هدف التعادل عن طريق الشاب الارجنتيني فيتو. نرصد في هذا المقال ابرز التفاصيل التكتية التي حصلت في المباراة.

    1- بينيتز و الشكل الجديد

    منذ بداية الموسم وبينيتز يتبع خطتي 4-2-3-1 و 4-4-2 حسب تفاصيل المباراة , الا انه اتبع في ديربي مدريد شكل مختلف. صرح المدرب الاسباني قبل المباراة بانه يعرف اتلتيكو جيدا وظهر ذلك جليا باتباعه خطة 4-3-3 حيث انه يعلم ان قوة الهنود الحمر كانت دائما في عمق الملعب فقام باتباع شكل تكتيكي يفرغ العمق ويركز اللعب على الاطراف. نتائج هذا الشكل كانت ممتازة حتى تعرض كارفخال للاصابة ونزل اربيلوا بديلا له , فمن المعروف ان الاسباني المخضرم لايملك قدرات هجومية تمكنه من شغل الوظيفة التي كان يشغلها كارفخال على الجهة اليمنى مما أدى لفقدان الريال توازنه.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    2- كاسيميرو ودكة الريال

    الدفع بكاسيميرو منذ بداية اللقاء نقطة ايجابية تحسب لبينيتز حيث إن الشاب البرازيلي أعطى التوازن الدفاعي لخط وسط الميرينغي الذي عانى دفاعيا في أوقات كثيرة بسبب ضعف قدرات مودريتش وكروس الدفاعية. الدفع بكاسيميرو إشارة قوية على قوة دكه احتياط ريال مدريد حيث ان بينيتز يملك خيارات كثيرة على الدكة تمكنه من تغيير شكل الفريق على حسب احتياجات كل مباراة , فكاسيميرو يعطي الواجبات الدفاعية و كوفاسيتش يضيف لخط وسط الريال القدرة على السيطرة على الكرة والتحكم بمجريات اللقاء ولا ننسى خيسي ولوكاس فاسكيز وتشيرشيف.

    3-اتلتيكو الضاغط

    فرض اتلتيكو مدريد ضغطه العالي على جاره منذ بداية المباراة , فكان مهاجمو اتلتيكو يضغطون بكل قوة على مدافعي الريال ولاعبي خط وسطه مما جعل الريال يعاني بشدة لإخراج الكرة من مناطقه وبناء الهجمات. الضغط العالي من اتلتيكو تسبب أيضا بعدة أخطاء من مدافعي الريال أولها خطأ راموس في الشوط الأول الذي تسبب بركلة جزاء تصدى لها نافاس ثم خطأ اربيلوا في اللحظات الأخيرة من المباراة التي جاء منه هدف التعادل لاتلتيكو.

    4- ثمار مشروع سيميوني

    لم يعد اتلتيكو مدريد هذه الأيام ذلك الفريق الذي حقق المفاجئة قبل عامين بتحقيقه بطولة الدوري ووصوله لنهائي دوري الإبطال. فالمشروع الذي بناه المدرب الارجنتيني ديجو سيميوني يحقق نتائجه حتى الآن فأصبح الجميع يخشى اتلتيكو وأصبحت أي مباراة أمام اتلتيكو مدريد قمة. الفريق اثبت انه قائم على عمل المجموعة فلم يتأثر برحيل احد من نجومه في مختلف المراكز أمثال ديجو كوستا وكورتوا وجواو ميراندا. إضافة إلى إن الفريق أصبح مرغوب من قبل اللاعبين الكبار حيث أنهم نجحوا بالتوقيع مع نجوم أمثال الشاب فيتو وهداف الدوري البرتغالي جاكسون مارتينز.

    5- ريال مدريد ليس نابولي

    مايفعله بينيتز مع ريال مدريد يشبه لحد كبير مايفعله جوزيه مورينو مع تشيلسي , الفريق يضغط حتى يسجل هدف التقدم ثم يتراجع للدفاع محاولا إن تنتهي المباراة بهدف دون مقابل. بينيتز طبق هذه الفلسفة امام اتلتيكو بيلباو فسجل ثم تراجع للدفاع حتى تلقى هدف التعادل , لحسن حظه انه عندما تعرض للهدف من بيلباو كان لا يزال هناك متسع من الوقت لمعاودة الهجوم وتسجيل مزيد من الأهداف , لكن الحظ لم يسعف بينيتز امام اتلتيكو حيث تعرض لهدف التعادل في وقت متأخر جدا لم يستطع التعويض بعده. على بينيتز أن يعلم انه يدرب ريال مدريد وان تسجيل هدف ثم العودة للدفاع ليست من شيم الفرق الكبيرة , ولا يمكن إن يقوم فريق مثل ريال مدريد بالدفاع منذ الدقيقة العاشرة حتى نهاية المباراة للحفاظ على نتيجة واحد صفر حيث انه لو استمر في المهاجمة لربما سجل هدف ثاني أراحه باقي المباراة.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة

    كلمات مفتاحية