حل البلوز السحري للعودة متمثل في تغيير خطة مورينيو

17:13 28/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 حازم حانوتي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    لم يكن اشد المتشائمين يتوقع هذه البداية الكارثية من تشيلسي هذا الموسم , فحامل اللقب حصد فقط 8 نقاط من أصل 21 نقطة ممكنة ليقبع في المركز ال15 متحصلا على نصف نقاط المتصدر مانشستر يونايتد حتى الآن.

     لايمكن القاء اللوم بشكل كامل على المدرب جوزيه مورينيو فالفريق يلعب بنفس تكتيك الموسم الماضي , إلا ان المشكلة تكمن بتراجع مستوى ابرز مفاتيح لعب الفريق بشكل ملحوظ. لكن بذات الوقت لايمكن تبرئة مورينيو من ما يحدث , فلا يجوز الاستمرار بالاعتماد على تكتيك معين لا يمكن ان ينجح دون تواجد عدة عناصر رئيسية في قمة مستواهن , البرتغالي لم يبتكر اي شيء لحل الازمة فكانت كل حلوله عبارة عن تبديلات مركز بمركز دون محاولة تغيير شكل الفريق.

    الاستمرار بشكل 4-2-3-1 مع تراجع مستوى معظم اللاعبين لن يجدي ويجب على مورينيو إيجاد أسلوب بديل في اسرع وقت خصيصا إن خسارة النقاط في البريمير ليغ سهل جدا إن لم يكن الفريق في قمة مستواه وتركيزه.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    4-3-1-2

    عاب أداء محوري النادي اللندني فابريجاس وماتيتش الكثير من الأخطاء حتى الآن , الثنائي لم يستطع بناء الهجمات بشكل جيد ولم يعطي الفريق التوازن الدفاعي أيضا. السبب الرئيسي يكمن في التراجع الحاد لمستوى سيسك فابريجاس. لهذا قد يكون إضافة محور ثالث كثير الحركة مثل راميرز حلا لمشاكل خط الوسط , فالبرازيلي النشيط قادر على إخفاء عيوب فابريجاس وماتيتش إضافة لإعطاء التوازن للفريق بفضل حركته المستمرة في كافة إرجاء الملعب طوال التسعين دقيقة.

    هذا  الشكل سيحرر نجم الفريق ايدين هازارد من مهمة تسجيل الأهداف التي لا يبدو انه قادر على القيام بها كما يطلب منه مورينيو , البلجيكي سيكون حرا خلف المهاجمين محاولا خلق الفرص باستخدام مهاراته الفائقة.

    وبما إن بيدرو يبدو أفضل عنصر في هجوم  البلوز حاليا سيؤدي وجوده كمهاجم ثاني إلى توسيع رقعة اللعب الخاصة به , ليتمكن من إعطاء الزيادة العددية لهازارد حوالي منطقة الجزاء ولديجو كوستا داخل الصندوق.

    4-4-2 كلاسيكية

    هذا الشكل سيعوض تراجع مستوى ايفانوفيتش الملفت وعدم قدرة ازبيليكويتا على القيام بالواجبات الهجومية بالشكل المطلوب , ف 4-4-2 لا تتطلب تقدم الاظهرة هجوميا بشكل كبير. فالهجوم من الأطراف سيكون مهمة لاعبي الوسط حيث يكون هازارد صانع للعب من الجهة اليسرى بينما يكون وليان او اوسكار في الجهة اليمنى.

    العبء البدني على فابريجاس سينقص حيث إن مهمته ستقتصر على كونه مايسترو ينظم توزع هجمات الفريق على العكس من خطة 4-2-3-1 التي يلعب فيها دور الصندوق لصندوق المنهك بدنيا. إما بيدرو فلن يمتلك الحرية الكبيرة حيث سيكون دوره داخل الصندوق إلى جانب كوستا اغلب الوقت.

    4-1-4-1

    أحيانا يكون الحل الأفضل لحل مشاكل الفريق الدفاعية والهجومية هو اللعب بأسلوب استحواذي , فالاحتفاظ بالكرة لأطول وقت ممكن ومنع الخصم من الحصول عليها سيؤمن عدم تعرض مرمى الفريق لهجمات كثيرة , إضافة للقدرة على صناعة عدد فرص كافي على مرمى الخصم حتى لو لم يمتلك الفريق أسلوب هجومي واضح , فجودة لاعبي تشيلسي في حال امتلكوا الكرة في أماكن قريبة من المرمى تكفي لخلق عدد لا بأس به من الفرص.

     4-1-4-1 خطة استحواذية بحتة حيث يتقدم ماتيتش أكثر للإمام مستفيدا من صعود قلبي الدفاع بالكرة ليشكل مع وليان واوسكار ثلاثي مهمته الرئيسية الحفاظ على الكرة اكبر وقت ممكن. هذا الشكل سيمكن هازارد وبيدرو من دخول منطقة الجزاء لدعم ديجو كوستا كثيرا حيث أن صعود الاظهرة سيعوض تقدمهما.

    4-2-3-1 هي الأصل

    كل ماذكر هو عبارة عن حلول سريعة ومؤقتة للمشاكل التي يعاني منها تشيلسي حاليا , فالهدف منها هو ان يتمكن البلوز من تحقيق عدة انتصارات متتالية ليستعيدوا ثقتهم بأنفسهم وهيبتهم إمام الفرق الأخرى. لكن ان أراد مورينيو إعادة تشيلسي لمصاف أفضل فرق أوروبا فعليه إعادة لاعبيه لمستواهم الذي كانوا عليه الموسم الماضي كي يتمكن من تطبيق شكل الفريق الذي حقق به البريمير ليغ , فكل الحلول السابقة مؤقتة إما 4-2-3-1 هي الأساس.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة