لاعب واحد يحتاجه برشلونة خلال الفترة الحالية

17:35 21/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 حازم حانوتي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    تعرض رافينا الكنتارا نجم نادي برشلونة الاسباني لقطع في الرباط الصليبي اثناء مباراة فريقه مع نادي روما الايطالي. إصابة الكنتارا جعلت لويس انريكي بلا خيارات حقيقية على الدكة حيث ان الشاب البرازيلي كان البديل الاول لانريكي في خطي الوسط والهجوم لقدرته على شغل اكثر من مركز.

    خرج زوبيزريتا المدير الرياضي للبلاوغرانا بعد المباراة وصرح بأن النادي الكاتالوني سيبرم عدة تعاقدات في اكثر من مركز في فترة الانتقالات الشتوية اضافة لتسجيل الصفقات المبرمة سابقا اردا توران واليكس فيدال.

    من خلال النظر لوضع دكة برشلونة الحالية نشعر ان الفريق بحاجة لعدة صفقات ليحصل على دكة متوازنة تساعده في تطبيق المداورة وبتغيير مجرى المباريات المعقدة عن طريق التبديلات , لكن ان نظرنا بتعمق اكبر على خطوط الفريق سنجد ان تشكيلة لويس انريكي لا ينقصها سوى لاعب واحد فقط.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    قلوب الدفاع

    يمتلك النادي الكاتالوني خمسة قلوب دفاع تجعل هذا المركز غير محتاج لاي تعزيزات. ثنائية بيكي وماسكيرانو ممتازة وقد حققت نجاحات كثيرة في الماضي , في حين اثبت ماثيو الموسم الماضي انه قادر على اعطاء مستويات مميزة اضافة لفيرماليين الذي قدم مستويات طيبة بداية هذا الموسم مبشرا بعودته لمستواه بعد عام كامل من الاصابة , ولايجب ان ننسى الشاب مارك بارترا الذي لم يخيب الظن في كل فرصة حصل عليها من قبل.

    الأظهرة

    في مركز الظهير الايسر يمتلك برشلونة ظهير ممتاز وهو السريع خوردي البا , البا حجز مركزه الاساسي دون اي منافسة تذكر لكن في نفس الوقت يمتلك لويس انريكي ورقة ادريانو كوريا الذي يقدم مستويات لابأس بها لتعويض خوردي البا في حال تعرض لاصابة او اراد انريكي اراحته في بعض المباريات. ولايجب ان ننسى ان ماثيو يستطيع اللعب كظهير ايسر وهو الذي يحتاج لدقائق لعب اضافية هذا الموسم بسبب ازدياد المنافسة على مركز قلب الدفاع.

    اما مركز الظهير الايمن فقد عانى منه النادي الكتالوني بداية هذا الموسم بسبب اصابة ظهير النادي الوحيد داني الفيس دون وجود اي بديل حقيقي في هذا المركز مما اجبر انريكي على ابتكار حل ما بوضع سيرجي روبيرتو كظهير ايمن. لكن مع عودة الفيس من الاصابة يحتاج النادي الكاتالوني للصبر فقط حتى حلول فترة الانتقالات الشتوية لتسجيل عقد لاعبه الجديد المنتقل من اشبيلية اليكس فيدال. فيدال قدم في الموسمين السابقين مستويات ممتازة مع اشبيلية تجعل ثنائيته مع الفيس حل لكل مشاكل الرواق الايمن.

    خط الوسط

    خط وسط برشلونة ايضا ليس بحاجة للتدعيمات في فترة الانتقالات الشتوية حيث ان ماسكيرانو يستطيع تعويض غياب بوسكيتس بينما سيكون سيرجي روبيرتو هو البديل لانيستا وراكيتيتش الى ان يتم تسجيل عقد اردا توران في الشتاء لينافس التركي انيستا على المركز الاساسي مستفيدا من قدرة الرسام على اللعب في مركزه وفي مركز راكيتيتش.

    خط الهجوم

    وجود ثلاثي ال MSN  يجعل من مشاركة اي لاعب في خط الهجوم شبه مستحيلة الا في حالات نادرة. ورغم امتلاك انريكي لساندرو راميريز ومنير الحدادي كبدلاء في خط الهجوم الا ان الشابين ليسا ناضجين كفاية لتعويض غياب احد عناصر الثلاثي الهجومي , ورغم قدرة اردا توران على اللعب كجناح الا ان اسلوب لعبه مختلف تماما عن ميسي و نيمار مما سيغير شكل الفريق. لذا يجب على البرسا التعاقد مع مهاجم في الشتاء لمساعدة ال MSN . بسبب جودة ثلاثي هجوم برشلونة المرتفعة فالتعاقد مع اي لاعب لن يكون الا كعمق للتشكيلة لا اكثر لذلك اسماء مثل ماركو رويس لا تبدو منطقية ابدا فالنجم الالماني لن يقبل ان يجلس على مقاعد البدلاء , وتبدو اسماء مثل نوليتو اكثر واقعية.

    خيارات بديلة حتى الشتاء

    قد يعاني النادي الكتالوني بسبب قلة اللاعبين المتوفرة حاليا حتى يتمكن من تسجيل اردا توران واليكس فيدال إضافة لإبرام صفقات جديدة في الشتاء. قلة اللاعبين حاليا قد تجبر انريكي على ايجاد اساليب لعب مختلفة حتى يعزز تشكيلته بصفقات أضافية. ففي مباراة برشلونة مع ليفانتي اتبع انريكي خطة 4-2-3-1 كي يتمكن من اراحة سواريز وانيستا فذلك كان غير ممكن باستخدام خطة 4-3-3 لعدم وجود البدائل.

    لذلك قد نرى انريكي يغير خطة اللعب اكثر من مرة حتى حلول فترة الانتقالات الشتوية كي يتعامل مع أزمة ضعف الدكة.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة